موقع 24:
2024-10-15@10:29:48 GMT

تضرر معلم "قبة دورس" الأثري في قصف إسرائيلي على بعلبك

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

تضرر معلم 'قبة دورس' الأثري في قصف إسرائيلي على بعلبك

قال مسؤول لبناني اليوم الثلاثاء إن معلم قبة دورس الأثري تضرر جراء قصف إسرائيلي على مدخل بعلبك الجنوبي.

ووفق الوكالة الوطنية للإعلام "باشرت الجرافات التابعة لبلديتي بعلبك ودورس وبعض المواطنين، منذ الصباح الباكر بفتح الطريق عند مدخل بعلبك الجنوبي بالإتجاهين، بعد أن تولت فرق إطفاء الدفاع المدني منذ ساعات الفجر إخماد النيران وأعمال التبريد وفتح قسم من المدخل لتسهيل مرور السيارات".

وذكرت الوكالة: "لم يوفر الإجرام الإسرائيلي في عصف الغارة قبة دورس الأثرية المشادة من حجارة وأعمدة القلعة، فتصدعت وانهار قسم من تاجها العلوي، كما كان لمستشفى المرتضى المجاور نصيب من الأصرار المادية والتصدعات". 

وتفقد رئيس بلدية بعلبك اللبنانية مصطفى الشل الأعمال الجارية والأضرار، وقال في تصريح لـ "الوكالة الوطنية للاعلام": "استهدف العدو الإسرائيلي في الساعات الأولى فجرا، مدينة بعلبك بغارتين، لجهة تلال رأس العين، والثانية عند مدخل بعلبك الجنوبي التي لم تكتف بالدمار الكبير في المباني السكنية والمحال التجارية، بل طال أيضا مستشفى وموقع قبة دورس الذي يبعد عشرات الأمتار عن مكان العدوان، ما تسبب بانهيار قسم من الحجارة العلوية عن التاج وزعزعة الأعمدة.

وأشار إلى أن "قلعة بعلبك الأثرية مصنفة من قبل منظمة اليونيسكو ضمن التراث العالمي، وبالتالي هذا يشمل كل ملحقاتها في المواقع الأثرية والتاريخية في مدينة بعلبك".

الوكالة الوطنية للإعلام - تضرر معلم "قبة دورس" الأثري في العدوان على مدخل بعلبك الجنوبي https://t.co/WWeQLgVewK

— National News Agency (@NNALeb) October 15, 2024

وتابع قائلاً "للأسف هذا العدو الغاشم يضرب بعرض الحائط كل المواثيق والمعاهدات والأعراف والقرارات الدولية، ويستهدف البشر والحجر ويرتكب المجازر، بتغطية من الدول الكبرى الداعمة له".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية اللبنانية إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله لبنان

إقرأ أيضاً:

تضرر شاحنة مساعدات جراء غارة إسرائيلية على جنوب لبنان

تضررت شاحنة ضمن قافلة مساعدات اليوم الاثنين جراء غارة إسرائيلية على جنوب لبنان.
وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام اليوم بأن إحدى شاحنات المساعدات التي كانت متجهة نحو رأس بعلبك أصيبت بأضرار نتيجة غارة على بلدة العين في جنوب البلاد.
أخبار متعلقة المركز السوري للزلازل: سجلنا 3 هزات أرضية خلال 24 ساعةاعتقال 50 فلسطينيًا في الضفة الغربيةوأشارت الوكالة إلى إصابة سائق الشاحنة بجروح.

وصف #لبنان مطالبة الاحتلال الإسرائيلي بإبعاد قوة #الأمم_المتحدة الموقتة في لبنان "#يونيفيل" بأنه يمثل فصلًا جديدًا من نهج العدو بعدم الامتثال للشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة.#اليوم https://t.co/9tDhlmpERf— صحيفة اليوم (@alyaum) October 13, 2024جنوب لبنانوبدأت طائرات الاحتلال الإسرائيلية منذ 23 سبتمبر الماضي بشن غارات عنيفة على العديد من المناطق في جنوب لبنان والبقاع شرق لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت، وطالت الغارات العاصمة بيروت وجبل لبنان وشماله، ولا تزال الغارات مستمرة حتى اليوم.
وأعلن جيش الاحتلال في أول أكتوبر الحالي بدء عملية برية مركزة في جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • لسكان البلدات الجنوبيّة... تحذير جديد من إسرائيل
  • مشاهد حصريّة لـلبنان 24 داخل بلدات في بعلبك... هكذا أصبحت بعد العدوان الإسرائيليّ
  • معلومات الوزراء يرصد تقرير الوكالة الدولية للطاقة حول الطلب العالمي على الغاز الطبيعي
  • على مدخل بعلبك الجنوبي... تضرر معلم قبة دورس الأثري جراء العدوان
  • ليل عنيف على بعلبك... أضرارا مادية كبيرة والمسيَّرات لم تغب عن أجواء المنطقة
  • تضرر شاحنة مساعدات جراء غارة إسرائيلية على جنوب لبنان
  • تسهيلات بالمواقع والمتاحف الأثرية بالأقصر لتنشيط سياحة ذوي الإعاقة
  • صدور العدد ال 31 لمجلة "ايوا" وتسلط الضوء على أهمية المسكوكات واللقى الأثرية ودورها في كتابة التاريخ
  • بالصور.. إستهداف مبنى عند مدخل برجا