ناقش أجتماع بين السودان ودولة جنوب استعدادات استئناف ضخ النفط الخام من الجنوب بعد توقف لأكثر من 7 أشهر.

بورتسودان _ التغيير

و اجتمع نائب رئيس مجلس السيادة الانقلابي  مالك عقار إير مع وفد من حكومة جنوب السودان برئاسة وكيل وزارة البترول د. شول دينق طون.

وقال وزير الطاقة والنفط السوداني د. محي الدين النعيم، في تصريحات صحفية، إن الاجتماع تناول الاستعدادات القائمة لاستئناف ضخ النفط الخام من جنوب السودان،  مشيراً إلى أن التوقف أثر سلباً على شعبي البلدين ، وأرجع توقف النفط إلى ما وصفها بالاعتداءات الغاشمة من المليشيات المتمردة.

و أكد النعيم أن الطرفين اتفقا على التحضيرات اللازمة للخط الناقل و أعلن عن ورشة عمل يُشارك فيها عدد من الفنيين من كلا البلدين لتهيئة استئناف عمليات ضخ النفط الخام مؤكداً على عمق العلاقات بين السودان وجنوب السودان.

وأوضح وكيل وزارة البترول بدولة جنوب السودان د. شول دينق أن زيارة الوفد تأتي في إطار العلاقات المتينة بين الدولتين مبيّناً أن الوفد زار المواقع المخصصة لتصدير النفط الجنوبي وأطلع على استعدادات السودان لاستقبال نفط جنوب السودان.

و قال إن الوفد  تلقى إحاطة عن الترتيبات التي قامت بها وزارة الطاقة والنفط وشركة بشائر لبدء عمليات الضخ وأضاف “تأكد لنا من خلال الإحاطة التي استمعنا إليها، جاهزية كل المنشآت الموجودة بالسودان لاستقبال نفط الجنوب”.

وذكر أن نائب رئيس مجلس السيادة أكد على ضرورة استمرار العمل بشكل دؤوب بين الجهات المختصة في البلدين لتحقيق الهدف المنشود وهو استئناف ضخ نفط جنوب السودان نحو موانئ التصدير.

 

 

الوسوماستئناف الخام السودان دولة جنوب السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: استئناف الخام السودان دولة جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

ستاندارد آند بورز غلوبال: إنتاج ليبيا من النفط سيزدهر بعد انتهاء المواجهة السياسية الأخيرة

ليبيا – رجح تقرير تحليلي ازدهار إنتاج النفط الليبي بعد انتهاء المواجهة السياسية الأخيرة المتمثلة بأزمة الإدارة بالمصرف المركزي بانتخاب محافظ جديد ونائب له.

التقرير الذي نشره موقع “ستاندارد آند بورز غلوبال” الاقتصادي الأميركي وتابعته وترجمت أهم ما ورد فيه من رؤى تحليلية صحيفة المرصد أوضح أن الأزمة الأخيرة تسبب في حجب تصدير 570 ألفًا من براميل النفط الخام يوميًا في سبتمبر الفائت.

وأشار التقرير إلى أن معالجة هذه الأزمة الآن يمكن أن يعيد الإنتاج بقوة ليتجاوز حتى مستويات ما قبلها وفقًا لمصادر في الصناعة النفطية، ناقلًا عن معنيين تأكيدهم اغتنام فرصة توقف الصادرات لإجراء بعض من أعمال الصيانة اللازمة لجانب من حقول النفط أثناء الإغلاق.

ووفقًا للتقرير ساهم الإغلاق الليبي في تحقيق جانب من خطط “أوبك” لتحفيض الإنتاج رغك تمتع البلاد بإعفاء من الحصص بسبب أزمتها السياسية المستمرة، مشيرًا لإمكانية تأثير النفط الليبي المرتفع إنتاجه على أنواع أخرى من الخام المتجهة إلى أوروبا.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • بعد توقف 7 أشهر.. السودان يستعد لضخ خام بترول الجنوب
  • ترتيبات سودانية لاستئناف ضخ نفط جنوب السودان
  • توقعات بنمو مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي
  • خسائر بأكثر من 1% لأسعار النفط بفعل مخاوف بشأن الطلب
  • جمعة يناقش مع السفير التركي سبل تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في عدد من القطاعات
  • مسؤولون وخبراء: تصدير وقود الطائرات إنجاز مهم سيفتح أسواقاً جديدة لصادرات العراق
  • ستاندارد آند بورز غلوبال: إنتاج ليبيا من النفط سيزدهر بعد انتهاء المواجهة السياسية الأخيرة
  • إدارة معلومات الطاقة الأمريكية: فوضى الحوثيين تخفض تدفقات النفط الخام عبر باب المندب 50 بالمئة
  • شركة سرت تحتفل بالوصول إلى 100 ألف برميل من النفط الخام