تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مكتبة النشء بقطاع المكتبات فعالية بعنوان "الفن عافية: الاستشفاء بالفن ضرورة أم رفاهية؟"، وذلك بالتعاون مع الملتقى المصري للفنون في الصحة "NAHWI"، وذلك يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر في تمام الساعة 2 ظهراً، بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

وتهدف الفعالية إلى رفع التوعية بأهمية استخدام الفنون في الصحة النفسية من خلال برنامج حافل يبدأ بكلمات تعريفية ومشاركات تفاعلية، لتأتي بمقدمتها كلمة منى زكريا، منسق برنامج العافية النفسية، ثم رانيا الدسوقي، صاحبة فكرة مبادرة الملتقى المصري للفنون في الصحة، يليها أحمد منير، ممارس مسرح تطبيقي بمشاركة عنوانها "المسرح بروفة الحياة"، وعالية تاج، معالجة بالحركة بمشاركة عنوانها "العلاج بالحركة ببساطة"، ثم تختتم الجلسة هاجر مجدي، الفنانة التشكيلية ومعالجة بالفن بمشاركة عنوانها "برَّه الصندوق".

ويلي الجلسة الافتتاحية مجموعة من ورش العمل العلاجية الفنية التي تقام في توقيت متوازي، ومنها العلاج بالحركة بعنوان "الحركة بركة" تديرها عالية تاج وآلاء حداد، معالج بالحركة، وورشة "أنا والأخر" للعلاج بالفن تديرها هاجر مجدي، ثم ورشة "المسرح من أجل التغيير" يديرها أحمد منير، بالإضافة إلى ندوة تفاعلية "أسرار القصة والشاشة: من تراثنا إلى عافيتنا" عن السينما والتراث الثقافي المصري تديرها آلاء الكرارجي، طبيب متدرب، والدكتورة دينا مسعود، أخصائي الطب النفسي.

وتختتم الفعالية بندوة بعنوان "الفن ضرورة أم رفاهية؟" يقدمها الدكتور محمد خاطر، أستاذ طب المسنين بمستشفيات جامعة عين شمس، وعلياء الشيخ، المعالج النفسي بالفنون، يايها عدد من القصص الملهمة تقدمها مها حافظ، ممارس تعبير حركي، في حديث حركي بعنوان " كوني إنسانًا"، وأيضًا عرضين راقصين كنوع مختلف للحكي الشخصي من تصميم وأداء إيليا خايلان وعبد الرحمن صلاح الدين.

وتأتي هذه الفعالية ضمن برنامج خدمات العافية النفسية بمكتبة النشء بقطاع المكتبات، والذي يسعى إلى تقديم مساحة للتعلم والتعبير والمشاركة الحرة وممارسة مهارات التواصل. 

ويتميز البرنامج بتقديم خدماته في موضوعات العافية والصحة النفسية المختلفة وتطبيقاتها في الحياة اليومية، وقد أثبت نجاحه على مدار السنوات الماضية في رفع مستوى الوعي لدى المجتمع السكندري، وذلك من خلال العديد من الورش والفعاليات المتمثلة في شقي البرنامج الرئيسين، أولهما دوائر الحوار، والتي تتضمن الندوات والمحاضرات التفاعلية والفعاليات التي تتناول كل جوانب العافية النفسية للأفراد والمجتمعات، وثانيهما ركن العائلة، والذي يقدم ورش وأنشطة لكل العائلة، كما يركز البرنامج على استخدام الفنون في تعزيز العافية النفسية، فيقدم ورش للحكي والعلاج بالفن والعلاج بالحركة.

ويمكن التسجيل ببرنامج وورش عمل الفعالية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/mzakareya.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التراث الثقافي المصري الجلسة الافتتاحية الصحة النفسي الصحة النفسية الطب النفسي العلاج بالفن المعالج النفسي جامعة عين شمس فنانة تشكيلية مكتبة الإسكندرية مجموعة من ورش العمل العافیة النفسیة من خلال

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تنعى مصطفى حجازي

تنعى مكتبة الإسكندرية ببالغ الحزن والأسى المفكر العربي الكبير الدكتور مصطفى حجازي، والذي وافته المنية أمس عن عمر ناهز ثمانية وثمانين عامًا، آملين أن يتغمده الله عزَّ وجلَّ بواسع رحمته ومغفرته.

ويتقدم الأستاذ الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، نيابة عن إدارة المكتبة وجميع العاملين بها بخالص العزاء لأسرة ومحبي الفقيد الراحل، راجين الله تعالى أن يلهمهم الصبر والسلوان.

ميناء الاسكندرية يستقبل 4159 راكبا على متن سفينتين سياحيتين خلال 48 ساعة

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى حجازي، أكاديمي ومفكر لبناني، حصل على ليسانس علم النفس من جامعة عين شمس في مصر عام 1960، وفي عام 1964 سافر من أجل زيارة في إنجلترا للاطلاع على مؤسسات رعاية الطفولة والناشئة المتكيفة وخصوصًا "تجارب العلاج المؤسسي". وفي عام 1965 حصل على دبلوم علم الجريمة العيادي من جامعة ليون في فرنسا، ثم حصل على الدكتوراه في علم النفس من نفس الجامعة.

وقد شغل عدة وظائف منها: أستاذ علم النفس في الجامعة اللبنانية من 1983 إلى 1990، وأستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي في جامعة البحرين من 1991 إلى 2006.

ومن أعماله الشهيرة: الإنسان المهدور، وعلم النفس والعولمة، وإطلاق طاقات الحياة، وثقافة الطفل العربي بين التغريب والأصالة، والفحص النفسي، وغيرها من الأعمال التي أثرت الحقل المعرفي النفسي العربي.

مقالات مشابهة

  • الخميس المقبل.. انتهاء موعد تسجيل الأندية المشاركة في مسابقات اليد
  • عريس البحر أول عروض مشروع "سوكسيه" لـ أشرف عبد الباقي الخميس المقبل
  • هلال البحر الأحمر تنظم ندوة بعنوان ملامح الصحة النفسية
  • حفل سيمفوني كورالي خلال افتتاح الموسم الفني لأوركسترا مكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تنعى مصطفى حجازي
  • وزارة الثقافة تحتفي بذكرى أحمد شوقي وطه حسين من خلال فعاليات فنية
  • بعد غياب 6 سنوات.. تفاصيل مسلسل محمد هنيدي في رمضان المقبل
  • بمشاركة مختصين.. "تعليم مكة" يُطلق معرضًا حول الصحة النفسية في بيئة العمل
  • مكتبة الإسكندرية تنظم "المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية - إفريقيا 2024"