تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد السفير الروسي في القاهرة جيورجي بوريسينكو، على تميز العلاقات المصرية الروسية، منوها بأنها بدأت في القرن السادس عشر منذ 500 سنة، وتطورت بشكل ملحوظ خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره فلاديمير بوتين.

وقال السفير الروسي، إن الدولار الأمريكي لم يذكر في أي من الكتب المقدسة، مؤكدا على ضرورة تحجيم المعاملات التجارية الدولية بالعملة الأمريكية.

 وأوضح السفير الروسي خلال ندوة نظمتها لجنة الشئون الخارجية بنقابة الصحفيين مساء أمس الاثنين، أنه ليس هناك كتاب مقدس يتحدث عن أن الدولار هو العملة الأساسية، يجب أن نبحث عن حل ولا بد أن يتم التبادل بالعملات المحلية.

وأضاف بوريسينكو: "أتمنى أن نصل إلى حل في هذا الموضوع مع دول البركس ليشمل بعد ذلك العالم كله، كما ينبغي أيضا تحجيم الدولار في المعاملات التجارية الدولية".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة سرقت 340 مليار دولار من روسيا، وقد يحتفظون بها، لكننا نستطيع العيش من دون هذه الأموال التي سرقوها، ولدينا المزيد منها.

وأكد أن الدولار الأمريكي أصبح عملة مسمومة ولم يعد آمنا في المعاملات الدولية"، لافتا إلى أن روسيا تستخدم الدولار في 18% من تعاملاتها الدولية، والنسبة الباقية من هذه التعاملات تتم بالعملات المحلية وتحديدا مع الصين، حيث أصبحت كل التعاملات الروسية ـ الصينية تتم بالروبل الروسي أو اليوان الصيني دون أن يكون هناك وجود للدولار.

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية الروسية، نوه سفير موسكو بالقاهرة، إلى أن العلاقات بين البلدين بدأت منذ القرن السادس عشر ومستمرة منذ 500 سنة، مشيرا إلى ازدهار العلاقات في عصر الرئيسين عبد الفتاح السيسي، وفلاديمير بوتين، وأصبح التنسيق كامل بين البلدين بمختلف المحافل الدولية.

وقال إن الشعب الروسي يحب مصر يحب مصر ويتطلع دائمًا إلى زيارة الأماكن المختلفة بها، في إشارة إلى الإقبال على زيارة الأماكن السياحية.

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن المنطقة الصناعية في شرق قناة السويس هي من أهم المشروعات التي يتم فيها التعاون بين مصر وروسيا فيها بالإضافة إلى المفاعل النووي بالضبعة".

ونوه بوريسينكو إلى الاتفاقيات العديدة التي تم توقيعها العام الماضي بين القاهرة وموسكو، وتم عرضها على البرلمان المصري للبدء في مرحلة الإجراءات التنفيذية لمنطقة التعاون المصري الروسي، مؤكدا أنها سوف توفر فرص عمل كبيرة للمصريين، بالإضافة إلى أنها ستسهم في زيادة الصادرات المصرية لدول كثيرة ومنها روسيا عبر تصدير المواد التي سيتم تصنيعها.

وقال إن روسيا حذرت من التصعيد الأخير في منطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى أن موسكو لا يمكن أن تعتبر أن مقتل ما يتجاوز 40 ألف في غزة من الأطفال والنساء والرجال كنوع من الدفاع عن النفس، مؤكدا على دعم حق فلسطين في إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة، وتطالب بتنفيذ قرار الأمم المتحدة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وعن تصاعد التوتر في لبنان، أعرب سفير موسكو بالقاهرة عن رفض بلاده للعدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية، والضربات الإسرائيلية على سوريا، والتوترات الأخيرة بين طهران وتل أبيب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سفير موسكو بالقاهرة العلاقات المصرية الروسية السفير الروسي في القاهرة جيورجي بوريسينكو الرئيس عبد الفتاح السيسي بوتين الكتب المقدسة الدولار الأمريكي إلى أن

إقرأ أيضاً:

سفير روسيا: العلاقات مع مصر قائمة منذ الرئيس جمال عبد الناصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف السفير الروسي بالقاهرة  جيورجى بوريسينكو، عن أن العلاقات بين مصر وروسيا قائمة منذ الرئيس جمال عبد الناصر، وشهد ذلك الفترة الخبراء الروس الذين اتوا الي القاهرة وشاركوا في بناء  السد العالي، بالإضافة إلى مساندة روسيا في حربها ضد إسرائيل في أكتوبر ٧٣.
وأضاف السفير الروسي خلال كلمته بالندوة النقاشية التي تنظمها لجنة الشئون الخارجية والعربية بنقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي حسين الزناتي، أن عدد كبير من الروس يسافرون الي مصر وخاصة البحر الأحمر فضلاً  أن العلاقات بين مصر وروسيا أصبحت قوية في عهد الرئيس السيسي أكثر من أي وقت مضى منذ ٣٠ عاما.

وأوضح أن رواية روسيا لديها محاذير في الشرق الأوسط وروسيا أدانت هجوم حماس في ٢٧ أكتوبر وأن هجوم إسرائيل تجاوز الدفاع عن النفس  بسبب قتلها ٤٠ الف فلسطيني  ولا يمكن باي شكل من الأشكال التسامح مع إبادة شعب غزة أو تهجيرهم ولا يمكن أن ما حدث من قبل  إسرائيل

وأوضح السفير الروسي أنه يوجد سفارة  فلسطينية في موسكو، وأن روسيا تؤكد ضروري إقامة الدول الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار إلى أن لروسيا محاذير من الاعتداءات المستمرة من  إسرائيل علي الشعب اللبناني، كما لدنيا مخاوف من الاعتداءات  داخل سوريا، وأن مخاوف الهجمات المتبادلة بين إسرائيل وايران وما يمكن ما يحدثه في الرد الإسرائيلي يهدد الشرق الأوسط.

وأوضح أن إسرائيل تحظي بدعم غير مسبوق من الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما يساعدها في الاعتداءات الإسرائيلية كما أنها زودتها خلال أيام بصواريخ ثاد الأمريكية وجنود، كمان أن الولايات المتحدة تساعد إسرائيل في الهجوم علي إيران بالعتاد العسكري والجنود الامريكيين يساعدوا الجنود الإسرائيلية في حربهم علي لبنان وايران.

وكشف عن سبب الاضطرابات في الشرق الأوسط هي الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • السفير الروسي بالقاهرة: الدولار الأمريكي لم يذكر في الكتب المقدسة
  • وزير الدفاع الروسي: موسكو وبكين تتبنى مواقف مشتركة تجاه الاوضاع بالعالم
  • السفير الروسي: العلاقات بين القاهرة وموسكو وطيدة منذ الرئيس جمال عبد الناصر
  • السفير الروسي بالقاهرة: علاقة دولتنا مع مصر شهدت تطورًا ومتانة في عهد السيسي
  • الزناتي: العلاقات المصرية الروسية متميزة لكننا نعاني من الموقف البراجماتي الروسي لقضايا المنطقة
  • السفير الروسي بالقاهرة: العلاقات المصرية الروسية أقوى من أي وقت مضى
  • سفير روسيا: العلاقات مع مصر قائمة منذ الرئيس جمال عبد الناصر
  • الزناتي: العلاقات المصرية الروسية متميزة ونعانى من الموقف البراجماتى الروسى لقضايا المنطقة
  • وكيل نقابة الصحفيين للسفير الروسي: نعانى من تناقض موسكو في التعامل مع قضايا المنطقة