تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدانت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء بشدة، تفجير كوريا الشمالية أجزاء من الطرق بين الكوريتين؛ واعتبرته "انتهاكا وعملا غير سوي".
وذكرت وزارة الوحدة الكورية - في بيان بعد أن فجرت كوريا الشمالية أجزاء من طريقي جيونجوي ودونجهيه اليوم، وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب" - أن تفجير بيونج يانج للجزء الشمالي من طريقي جيونجوي، ودونجهيه "يشكل انتهاكا واضحا للاتفاق بين الكوريتين وعملا غير سوي للغاية، وندين بشدة هذه الخطوة التي اتخذتها كوريا الشمالية".


وأعربت عن أسفها لتكرار كوريا الشمالية لمثل هذا العمل، مشيرة إلى الخطوة الأحادية الجانب التي اتخذها الشمال في عام 2020 بتفجير مكتب الاتصال المشترك في مدينة كيسونغ الحدودية في كوريا الشمالية.
وأفادت الوزارة بأن مثل هذه الطرق والسكك الحديدية تم بناؤها بفضل قروض من كوريا الجنوبية بقيمة 133 مليون دولار بعد أن طلبت كوريا الشمالية الدعم المالي، مضيفة أنه لا يزال على كوريا الشمالية الالتزام بسداد الديون، مؤكدة أن جميع المسؤوليات المتعلقة بتفجير الطرق البرية بين الكوريتين تقع على عاتق كوريا الشمالية.
وكانت الكوريتان ترتبطان بالطرق والسكك الحديدية على طول خط غيونغوي الذي يربط مدينة باجو الواقعة على الحدود الغربية في الجنوب بمدينة كيسونغ الواقعة في الشمال، وخط دونغيه على طول الساحل الشرقي.
يذكر أن الجيش الكوري الجنوبي كان قد أعلن - في وقت سابق اليوم - أن كوريا الشمالية نسفت أجزاء من طرقها المتصلة بكوريا الجنوبية، بعد أن تعهدت بقطع الطرق والسكك الحديدية التي كانت تعتبر ذات يوم رموزًا للتعاون بين الكوريتين.
وقالت هيئة الأركان المشتركة - في رسالة نصية - أن الجيش الكوري الشمالي قام بتفجيرات يفترض أنها تهدف إلى قطع طريقي جيونجوي، ودونجهيه، وينفذ أنشطة إضافية باستخدام معدات ثقيلة"، مضيفة أن الجيش الكوري الجنوبي لم يلحق به أي ضرر، وأنه رد بإطلاق أعيرة نارية جنوب خط ترسيم الحدود العسكرية.
وأشارت إلى أنه يراقب - عن كثب - أنشطة الجيش الكوري الشمالي، ويحافظ على موقف استعداد ثابت ويعزز المراقبة في ظل التعاون بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
وفي الأسبوع الماضي، أعلن الجيش الشمالي عن خطة "الفصل التام" لأراضي كوريا الشمالية عن كوريا الجنوبية، قائلا إنه أبلغ الجيش الأمريكي بهذه الخطوة "لمنع أي سوء تقدير أو اشتباك عرضي".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية الكوريتين تفجير كوريا الشمالية کوریا الشمالیة کوریا الجنوبیة بین الکوریتین الجیش الکوری أجزاء من

إقرأ أيضاً:

بيونغ يانغ تفجر طرقاً تربطها بكوريا الجنوبية

فجرت كوريا الشمالية أجزاءً من الطرق التي تربطها بكوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء، وفقاً لما أعلنه الجيش في سيؤول، وذلك بعد أن تعهدت بيونغ يانغ بقطع الطرق والسكك الحديدية التي كانت تعتبر رموزاً للتعاون بين الكوريتين.

وقالت قيادة الأركان المشتركة "لقد فجرت كوريا الشمالية أجزاء من طرق جيونغي ودونغهاي شمال الخط الفاصل العسكري حوالي الظهر"، بحسب وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.

وأضافت قيادة الأركان أنها عززت إجراءات المراقبة والجاهزية العسكرية.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت القوات العسكرية الشمالية عن خطة "لفصل" أراضي كوريا الشمالية بالكامل عن كوريا الجنوبية، وقالت إنها أبلغت الجيش الأمريكي بالتحرك "لتجنب أي سوء تقدير أو صراع عرضي".

????????????????SEOUL (@CNN) — South Korean military releases new video of North Korea blowing up 2 road / railways that used to connect the Koreas.

CNN Story: https://t.co/VXH8iZVrcd pic.twitter.com/x8wF2JhfS6

— Mike Valerio (@ValerioCNN) October 15, 2024

وتتصل الكوريتان بالطرق والسكك الحديدية عبر خط جيونغي، الذي يربط مدينة باجو الحدودية في الجنوب بمدينة كايسونغ في الشمال، وخط دونجهاي على طول الساحل الشرقي.

مقالات مشابهة

  • الجيش: تفجير ذخائر غير منفجرة في الغبيري - الضاحية الجنوبية
  • كوريا الشمالية ..تفجير الطرق التي تربطها مع الجنوبية
  • الجيش الكوري الجنوبي يعلن إطلاق “نار مضاد” بعد تدمير الشمال طريقين يربطان الكوريتين
  • كوريا الشمالية تُفجر أجزاء طريقين يربطان الشمال بالجنوب
  • بيونغ يانغ تفجر طرقاً تربطها بكوريا الجنوبية
  • الجيش الكوري الجنوبي: بيونج يانج تفجر أجزاء من الطرق بين الكوريتين
  • كوريا الشمالية تفجر طريقين يربطان الكوريتين.. والجارة الجنوبية ترد بإطلاق النار
  • سول: كوريا الشمالية تقطع أجزاء من طرق تربطها بالجنوب
  • كوريا الجنوبية تزعم أن كوريا الشمالية تستعد لتفجير الطرق الحدودية