15 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: يحذر البنك الدولي من أن الدول الأكثر فقراً، التي يتركز فيها نحو 40% من السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر، تواجه انخفاضاً كبيراً في المساعدات الدولية، مع تدهور اقتصادي واجتماعي متسارع.

وأشار تقرير للبنك إلى أن هذه الدول تعاني من أعلى مستويات المديونية منذ عام 2006، مما يزيد من تداعيات التغير المناخي، ويؤجج عدم الاستقرار السياسي والحروب.

كما تأثرت هذه الدول بشدة بجائحة كوفيد-19، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 14% في الناتج المحلي الإجمالي للفرد بين عامي 2020 و2024.

ودعا البنك الدولي إلى زيادة الدعم الخارجي لهذه الدول عبر المؤسسة الدولية للتنمية، ولكن المساعدات الثنائية انخفضت بشكل ملحوظ، مما يعمق الأزمة.

ويجب على الدول الفقيرة أن تستثمر 8% من ناتجها المحلي سنوياً لتحقيق أهداف التنمية، وهو تحدي ضخم بالنظر إلى مشكلاتها الهيكلية والنزاعات التي تعرقل السيطرة على أراضيها.

وأشار التقرير إلى أن هذه الدول يمكنها تحسين أوضاعها من خلال تعزيز العائدات الضريبية وتحسين فاعلية الإنفاق العام، إلا أن الأوضاع الاقتصادية الهيكلية والديون تشكل عقبة كبيرة.

وفي الحالة العراقية من حيث تأثير الديون والفساد على اقتصاد الدولة فان العراق يعاني من ديون كبيرة ونظام مالي يعتمد بشكل كبير على العائدات النفطية، مع تدني الدعم الدولي وانخفاض الاستثمارات الأجنبية.

وهناك أيضاً، المشكلات الهيكلية مثل الفساد وانعدام الأمن السياسي تعوق الإصلاحات الاقتصادية الضرورية.

ومع تصاعد التوترات الإقليمية والنزاعات الداخلية، يحتاج العراق إلى استثمارات ضخمة لتحقيق التنمية المستدامة، ولكن بدون دعم دولي قوي، قد يواجه العراق مساراً مشابهاً لهذه الدول الفقيرة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الروسي: التعاون العسكري بين روسيا والصين عامل هام في الحفاظ على الاستقرار الدولي

أكد وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاوسوف خلال لقائه نظيره الصيني، دونغ جون، في بكين اليوم أن التعاون العسكري بين روسيا والصين عامل هام في الحفاظ على الاستقرار الدولي.

وأشار بيلاوسوف إلى أن روسيا تعوّل على "التعاون المكثف والمثمر مع الجانب الصيني وستعمل على تعزيز الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية في مجال الدفاع".

وأكد أن "العلاقات الودية بين روسيا والصين تحافظ على وتيرة تطور عالية، وتتوسع في جميع الاتجاهات وبلغت مستوى غير مسبوق".

كما هنأ بيلواسوف نظيره الصيني بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية وإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والصين.

بدوره، أشار وزير الدفاع الصيني إلى رغبة البلدين المشتركة في تطوير التعاون العسكري الثنائي، مشيدا بعلاقات الصداقة المتينة بين البلدين.

وقال: "ماضون في تعزيز تعاوننا العسكري وإطلاق حقبة جديدة من العمل المشترك".

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: 7 مليارات دولار انخفاضا في الدين الخارجي لمصر
  • إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا تؤكد في بيان مشترك على الدور المحوري لتحقيق الاستقرار الذي تلعبه قوة اليونيفيل في جنوب لبنان
  • وزير الدفاع الروسي: التعاون العسكري بين روسيا والصين عامل هام في الحفاظ على الاستقرار الدولي
  • البنك الدولي يحذر من تراجع دعم الدول الأكثر فقراً
  • البنك الدولي يحذر من التراجع المتواصل في الدعم للدول الأكثر فقرا
  • تفاصيل قرض التمويل العقاري من بنك مصر لمحدودي الدخل ضمن مبادرة البنك المركزي
  • صقر غباش يؤكد أهمية الحوار الإيجابي بين دول المنطقة لتحقيق الاستقرار والازدهار
  • الطيران المدني: حريصون على تعزيز التعاون الدولي لتحقيق أعلى معايير السلامة
  • الدبيبة: عازمون خلال المرحلة المقبلة على المضي قدمًا لتحقيق قرارات تزيل العوائق التي شوهت مسار الاستقرار