تحدث العميل الروسي المزدوج السابق سيرجي سكريبال لأول مرة بشكل علني، في تحقيق بخصوص وفاة امرأة تدعى داون ستورجس بسبب استنشاقها للغاز السام.

وقال سكريبال في بيان ألقاه المحامي في التحقيق العام آندرو أوكونور: "أعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتخذ جميع القرارات المهمة بنفسه، لذلك أعتقد أنه على الأقل أعطى الإذن بالهجوم عليّ وعلى يوليا".



وأشار إلى أنه "مثل الحكومة البريطانية يلقي باللوم على بوتين، لكنه يفتقر إلى دليل دامغ يدعم اتهامه"، مضيفا أنني "قرأت أن بوتين مهتم شخصيا جدا بالسم، ويحب قراءة كتب عنه".

وتابع قائلا: "الأدلة تشير إلى أن زجاجة العطر كانت تحتوي على ما يكفي من السم لقتل الآلاف".

وعثر على سكريبال، الذي باع أسرارا روسية لبريطانيا، وابنته يوليا فاقدي الوعي على مقعد عام في مدينة سالزبري بجنوب إنجلترا في مارس 2018، بعد أن تم دهن المقبض الأمامي لباب منزله بغاز نوفيتشوك.



وبعد 4 أشهر من واقعة سكريبال، توفيت امرأة تدعى داون ستورجس بسبب استنشاقها للغاز السام بعد أن عثر شريكها على زجاجة عطر ليست أصلية، تعتقد الشرطة البريطانية أن عملاء الاستخبارات الروسية استخدموها لتهريب السم إلى البلاد.

وأصيب سكريبال وابنته وضابط الشرطة الذي ذهب إلى منزله بأمراض خطيرة، بسبب آثار غاز نوفيتشوك السام الذي يهاجم الجهاز العصبي، الذي يُستخدم لأغراض عسكرية لكنهم تعافوا في النهاية، كما تعافي تشارلي رولي شريك ستورجس.

ونفت روسيا مرارا الاتهامات البريطانية بضلوعها في هذه الوقائع، لكن الواقعة تسببت في أكبر عملية طرد دبلوماسي بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة، وتدهورت العلاقات بين لندن وموسكو منذ ذلك الحين وبشكل أكبر في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا.

وقالت السفارة الروسية في لندن الأسبوع الماضي إن "تلميحات وزارة الخارجية البريطانية بالاستخدام المزعوم لغاز نوفيتشوك.. سخيفة للغاية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية سكريبال روسيا بريطانيا روسيا سكريبال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عن اغتيال نصرالله والفتنة.. هذا ما قاله جعجع

رأى رئيس حزب "القوات اللبنانيّة" سمير جعجع أنه "لا قيام لدولة لبنان بوجود حزب الله"، مشيراً إلى أن أكبر دليل على ذلك هو ما نعيشه اليوم، على حد وصفه، وأضاف: "لا نريد أن تكون الطائفة الشيعية مكسورة في لبنان، ومصرون على بناء الدولة وهدفنا التوصل إلى طريق للخروج من الأزمة الحالية".    وفي حديثٍ عبر قناة الـ"MTV"، اليوم الإثنين، قال جعجع إنه "لو تم تطبيق القرار 1701 منذ 3 أشهر، لما وصلنا إلى الوضع الحالي ولما كان اغتيال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله"، وأضاف: "عندما تم اغتيال نصرالله أول ما فكرت به كان كيف تمكّنت إسرائيل من الوصول إليه بالرغم من كل التدابير التي كان يتخذها".   وأضاف: "لا نريد القضاء على حزب الله وأقول لرئيس مجلس النواب نبيه بري إنه يجب إعادة قراءة كاملة للمرحلة الماضية وإعادة الاعتبار للدولة اللبنانية".   وأكد جعجع أن "الأولوية القصوى هي وقف اطلاق النار عبر انتخاب رئيس للجمهورية يتبنى القرارات الدولية 1701 و1559"، وأكمل: "مع هذا، لن نقبل بوضع البلد كما كان من قبل ولن نشارك في أي صفقات رئاسية".
وعن لقاء معراب، قال جعجع: "مع تسارع الأحداث ووضوح اتجاه الأمور رأينا أنه من الضروري التوصل إلى خارطة طريق إنقاذية وقررنا الدعوة لاجتماع في معراب. إن مقاربة الرئيس السابق للحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط للأزمة تختلف عن مقاربتنا وقد أرسلنا له بيان لقاء معراب وقال انه لا يمكنه أن يحمل هذا السقف".   كذلك، قال جعجع إنه "لا يخاف من فتنة داخلية في الوقت الراهن في ظلّ وجود الجيش والقوى الأمنية".   وفي سياق آخر، هاجم جعجع رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، معتبراً أن الأخير "يعطي دروساً في الفتنة"، وأضاف: "باسيل لم يزر منطقة إلا وأحدث فتنة فيها".   وبشأن ترشيح قائد الجيش العماد جوزاف عون لرئاسة الجمهورية، قال جعجع: "علينا الاطلاع على مشروعه قبل التصويت له لرئاسة الجمهورية". 



مقالات مشابهة

  • عن اغتيال نصرالله والفتنة.. هذا ما قاله جعجع
  • عميل بريطاني روسي يتهم بوتين في هجوم بغاز نوفيتشوك
  • ما قصة السلاح الروسي "السرّي" الذي سقط في يد أوكرانيا؟
  • بوتين مهتم شخصيا بالسم.. عميل روسي مزدوج يتحدث لأول مرة
  • ارتفاع أسعار صادرات القمح الروسي بسبب مخاوف نقص الإمدادات
  • اشتباكات عنيفة في عيتا الشعب.. وهذا ما قاله الحزب
  • ما هو السلاح الروسي المتطور والغامض الذي أسقطته بنفسها؟
  • شجار حاد بين حلاقين والسبب قصة شعر مبابي ! .. صور
  • ديالى تطوّق تسرب الكلور السام في أقدم نواحيها