أخبار ليبيا 24

صرح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب طارق الجروشي أن مشروع قانون انتخاب مجلس الأمة المُعد من لجنة (6+ 6) يعتبر بمثابة عزل سياسي.

وأوضح الجروشي أن المادة (18) من القانون تنص على أنه لا يجوز قبول أوراق ترشح أعضاء الهيئات القضائية ورجال القوات المسلحة والشرطة وأعضاء المخابرات العامة ومن في حكمهم “رجال الأجهزة الأمنية” قبل تقديم استقالاتهم من مناصبهم.

وقال إن هذا من شأنه أن يُـقصى شريحة كبيرة من المجتمع الليبي، وهذا الأمر الذي سيكون له تداعياته وآثاره ومضار على مؤسسة مجلس الأمة وعلى المجتمع الليبي.

وأكد الجروشي أن هذا الأمر يُعد تعسفًا وتصحرًا سياسيًا وحرمان المؤسسة من كوادر كفؤة، وأن هذا النص يشير إلى أن أعضاء لجنة (6+6 ) التابعون لمجلس الدولة الاستشاري ، قد وظفوا  أهدافهم  السياسية من خلال منع هذه الفئات من العمل النيابي؛ وبالتالي بإقصائها يفقد مجلس الأمة خبرات في مجال القانون والقضاء والأمن القومي، وهذا ما يسعى له التيار المسيطر على مجلس الدولة الاستشاري  .

وأضاف عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب بأنه أضحى لازماً تعديل هذه المادة كونها غير دستورية وتحرم فئات هامة في المجتمع من المشاركة السياسية.

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: مجلس الأمة

إقرأ أيضاً:

خبير سياسي: المجتمع الدولي يرغب في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701

قال ربيع الهبر، أستاذ في العلوم السياسية، إنّه لا يجوز لأي دولة عبور حدود دولة أخرى خارج ماهية الدفاع عن النفس، وذلك وفقا لنصوص القانون الدولي، موضحا أنّ السلطات الإسرائيلية تقول إنها ستعبر الحدود اللبنانية للدفاع عن أراضيها ولكن هذا ما لا يحدث، كما كانت هناك اشتباكات على الحدود بين الطرفين ولم يهاجم حزب الله الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بالتالي أي هجوم على الأراضي اللبنانية يعتبر اعتداء على لبنان.

جيش الاحتلال يُخطر سكان جنوب لبنان بإخلائها والتوجه شمالا بينهم طفل وأسرى.. الاحتلال يعتقل 30 مواطنًا من الضفة حل النزاع اللبناني الإسرائيلي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد عيد، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ المجتمع الدولي يرغب في تطبيق قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، والذي يهدف إلى حل النزاع اللبناني الإسرائيلي ويدفع المجتمع الدولي بهذا الاتجاه خاصة الولايات المتحدة الأمريكية التي أرسلت مندوبها مرارا وتكرارا إلى لبنان من أجل تطبيق هذا القرار، مشيرا إلى أنّ الإسرائيليين لم يطبقوا هذا القرار أيضا، وقاموا بخرقه من خلال استمرار غاراتهم الجوية فوق لبنان، وانتهاك المياه الإقليمية اللبنانية.

 الاعتداءات الإسرائيلية

وأشار إلى أنّ الاعتداءات الإسرائيلية تستمر كما هي على الحدود اللبنانية، إذ أنّ هناك اشتباكات متواصلة بين الطرفين، لافتا إلى أنّه ليس هناك من رادع دولي أو أممي وجميع الجهود انتهت بالفشل.

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي: المجتمع الدولي يرغب في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701
  • "النواب" يحيل 11 مشروع قانون ورسالة بشأن قانون الإجراءات الجنائية إلى اللجان النوعية المختصة (تفاصيل)
  • إحالة إنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية للجنة الخطة والموازنة
  • إعلان الأجندة التشريعية.. وجبالي: سحب مشروع قانون الإجراءات الجنائية السابق
  • إحالة مشروع قانون الإجراءات الجنائية إلى اللجنة البرلمانية المختصة لتعديله
  • الحوار الوطني: مناقشة الدعم والأمن القومي ضمن استعدادات اجتماع مجلس الأمناء
  • الحوار الوطني يعقد جلسته اليوم لمناقشة ملفي الدعم والأمن القومي
  • "برلمانية مستقبل وطن" تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «برلمانية مستقبل وطن» تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • دور الانعقاد الخامس.. تعرف على أبرز مشروعات القوانين بالأجندة التشريعية لمجلس النواب