لاشك أن ما يحدث في الأفراح والحفلات من أفعال وسلوكيات وعادات؟ ينبغي الانتباه والالتفات إليها بل ووضعها على ميزان الدين ، للوقوف على ما يحدث في الأفراح والحفلات وهل يتعارض مع تعاليم الإسلام أم يتوافق معها .

هل وضع المكياج للعروس يوم زفافها حرام؟.. النبي أوصى بالتزين في الفرح هل يوجد سحر تأخير الزواج أم أنه كذبة مشعوذ؟.

. تحصن بـ3 أعمال ودعاء ما يحدث فى الأفراح

قالت الدكتورة نيفين مختار، الداعية الإسلامية، إن ما يحدث فى الأفراح تبذير وإسراف ، مؤكدة على أهمية تطبيق التعاليم الإسلامية في حياتنا اليومية.

وأوصت “ مختار” في تعليقها على ما يحدث فى الأفراح والمناسبات ، بضرورة الالتزام بمبدأ الاعتدال وتجنب الإسراف والتبذير، منوهة بأن الحديث عن الإسراف ليس مجرد كلمات تُقال، بل هو حجة نُقيمها على أنفسنا.

وأضافت أننا نعيش في عصر يشهد الكثير من النعم، سواء كان ذلك في الماء أو الطعام، لذا، من المهم أن نكون واعين لكيفية استهلاك هذه النعم، مثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم عندما دخل المدينة: 'أطعموا الطعام'".

عادات شائعة وكارثة كبيرة

وأشارت إلى ظاهرة الأفراح، واعتبرتها "كارثة كبيرة"، حيث إن العديد من الناس يسعون لعمل حفلات مبهرجة رغم قلة إمكانياتهم، قائلة : نجد أن الأطعمة تُرمى بعد انتهاء الحفل، وهذا يُظهر عدم وعي في التعامل مع نعم الله عز وجل .

وتابعت: إذا كنت أُقيم حفلًا، يجب أن تكون نيتي خالصة لله سبحانه وتعالى ، ولذلك أحرص على أن أتفق مع المتعهد على عمل علب للأطعمة المتبقية، بدلاً من إلقائها، لنتمكن من توزيعها على المحتاجين والحيوانات.

وأكدت على أن تعاليم الإسلام تدعو دائمًا إلى مساعدة الآخرين، سواء كانوا أغنياء أو فقراء، مشيرة إلى أهمية التغيير في عاداتنا الاستهلاكية، يجب أن نفكر في كمية الطعام التي نحتاجها، وأين سيذهب المتبقي، لأن هذه العادات ستساعدنا على تقليل الفاقد، وبالتالي تقليل النفايات التي تؤدي إلى أمراض وأوبئة.

ولفتت إلى القيم النبيلة التي دعا إليها النبي صلى الله عليه وسلم، مشددة على أهمية الرحمة والرأفة بكل الكائنات الحية، قائلة: "الإسلام يهتم برعاية الحيوانات، ويجب أن نكون واعين لمسؤوليتنا تجاهها، تمامًا كما هو واجبنا تجاه بعضنا البعض".

ودعت الجميع إلى إعادة النظر في سلوكياتهم الاستهلاكية، والعمل على تحقيق التوازن بين الرغبات الفردية والالتزام بالقيم الإسلامية.

وضع المكياج يوم الزفاف

ونوه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن وضع المكياج مباح للمرأة شرط أن تضع ما يناسب بشرتها ولا يلفت النظر إليها لفتًا شديدًا.

ولفت إلى أنه لا يوجد مقدار معين والتزين للزوج ويوم الزفاف مباح على إطلاقه أما يوم الخطوبة فينبغي ألا تكثر منه بما يلفت النظر، مبينًا أنه يحرم في هذه المناسبات وبشكل عام أن تكشف المرأة عن شعرها أو شيء من جسدها باعتبار أنها ليلة العمر، مشيرًا: جميع بدن المرأة عورة عدا وجهها وكفيها والمذهب الحنفي يزيد على ذلك القدمين؛ فيجب عليها أن تلتزم بعدم كشف شيء منها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأفراح والمناسبات ما یحدث

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يفرضون قيودا جديدة في الأعراس وصالات الأفراح

ألزمت جماعة جماعة الحوثي، مالكي صالات الأفراح بضواحي صنعاء، بمنع دخول العريس إلى صالات الأعراس ومنع التصوير داخل القاعات، ضمن قيود عدة تفرضها الجماعة بعدد من المناطق الخاضعة لسيطرتها المسلحة.

 

جاء ذلك في تعميم، أصدرته الجماعة لمالكي صالات وحفلات الزفاف النسائية في مديرية همدان بمحافظة صنعاء.

 

وتضمن التعميم الحوثي، منعا لفتح مكبرات الصوت أو صالات الأفراح بعد الساعة الثامنة، ومنع إطلاق الرصاص في الأعراس، وهذا الأخير مطلب شعبي لا يختلف عليه الغالبية من اليمنيين.

 

وبحسب التعميم، فقد منعت الجماعة السماه للعريس بالدخول لصالات الفرح ومنع التصوير داخل القاعات واستقدام فناني الديجي الى غرف الصالات في الحفلات النسائية.

 

وقوبلت التوجيهات الحوثية، بإنتقادات واسعة في الأوساط المجتمعية والحقوقية، مشيرين إلى إنتهاج الجماعة مسار تنظيم داعش في مسألة الحريات الشخصية، ومحاولة الجماعة فرض أفكارها على المجتمع اليمني بقوة السلاح.


مقالات مشابهة

  • عادات شائعة تهدد بصرك وتزيد من خطر الإصابة بالعمى
  • احذر كفران النعم فعقوبته وخيمة.. فعل شائع يحدث يوميا في البيوت
  • حزب الله ينشر صور عملية العشاء الأخير التي استهدفت لواء غولاني
  • نيفين مختار: ما يحدث في الأفراح تبذير وإسراف
  • الحوثيون يفرضون قيودا جديدة في الأعراس وصالات الأفراح
  • احذر من غسل اللحوم والدجاج قبل الطهي.. أسباب ستجعلك تفكر مرتين
  • لحود في رسالة إلى رجال المقاومة: لكم الفضل اليوم في عدم زوال لبنان
  • الدبيبة يؤكد أهمية حصر جميع أصول جمعية الدعوة الإسلامية والإفصاح عنها
  • احذر: أطعمة شائعة تسبب التهابات في جسمك!