آخر تحديث: 15 أكتوبر 2024 - 10:18 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- بحث وزيرا الكهرباء علي فاضل، والصناعة والمعادن خالد بتال النجم، أمس الاثنين، التعاون المشترك والاستفادة من منتجات شركات وزارة الصناعة في ما يتعلق بالطاقة الكهربائية.وذكر بيان للمكتب الإعلامي لوزير الكهرباء ، أن ” وزيرا الكهرباء زياد علي فاضل، والصناعة والمعادن خالد بتال النجم ترأسا اجتماعاً مشتركاً للملاك المتقدم في الوزارتين لمناقشة التعاون المشترك والاستفادة من منتجات شركات وزارة الصناعة في ما يتعلق بالطاقة الكهربائية”.

وأضاف، أن “الاجتماع تناول عدة موضوعات بينها تصنيع محولات القدرة محلياً، حيث أوضح وزير الصناعة قدرة الشركات التابعة لوزارته على تصنيع وتجهيز محولات الطاقة الكهربائية بمختلف مستويات الجهد. كما ناقش الطرفان إمكانية تصنيع مقاييس ذكية تتلاءم مع توجهات وزارة الكهرباء نحو التحول الذكي، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (23627) لسنة 2023”.وتابع، أن “المجتمعين بحثوا تفاصيل الديون المتبادلة بين الوزارتين وسبل تسديدها، حيث اتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وكلاء الوزارتين لإيجاد الحلول المناسبة”.وتطرق الاجتماع، بحسب البيان، إلى “قرارات مجلس التنسيق الصناعي، حيث أكد الطرفان على وجود تعاون بين مركز الطاقات المتجددة وشركة الزوراء العامة”، مشددين على “ضرورة توسيع هذا التعاون مستقبلاً واستثمار دعم رئيس مجلس الوزراء بترؤسه اجتماعات مجلس التنسيق الصناعي”.وعرضت وزارة الصناعة، وفق البيان، ممثلة بشركاتها المختصة، “إمكانية تصليح محولات القدرة موقعياً، وبحسب كل حالة على حدة. كما شدد الجانبان على أهمية الالتزام بتنفيذ التوجيهات الحكومية المتعلقة بتسليم السكراب إلى شركات وزارة الصناعة والمعادن، مع التأكيد على تذليل العقبات التي تعترض تنفيذ هذه التوجيهات”.وفي ختام الاجتماع، اتفق الطرفان على “تشكيل لجنة تنسيق مشتركة بين الوزارتين لتقليل العقبات التي تعترض تعاونهما وتعزيز التنسيق المشترك في المستقبل، مما يسهم في تحقيق الأهداف المشتركة وتطوير قطاعي الكهرباء والصناعة في العراق”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: وزارة الصناعة

إقرأ أيضاً:

تحديد "طريقة مهمة" لتغيير حال وزارة الصناعة في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد المتخصص في الشأن الاقتصادي، صفوان قصي، أن تغيير فلسفة التمويل في وزارة الصناعة العراقية من التمويل الحكومي إلى التمويل الاستثماري خطوة في الاتجاه الصحيح، مشيراً إلى أن هذه الخطوة يمكن أن تسهم في تحسين أداء المصانع المتلكئة وتلك التي تعمل خارج نطاق التصميم الإنتاجي.

وأوضح قصي في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، أن "الوزارة تتطلع إلى استغلال كافة الموارد المتاحة"، مؤكداً "إمكانية إعادة تأهيل أكثر من خمسين ألف مصنع من خلال شراكات مع المستثمرين". وأضاف أن "الوزارة قد نجحت سابقاً في تأمين تمويل بقيمة تسعة مليارات دولار لهذه المصانع، ولكن هناك فرصة للتوسع في هذا الإطار عبر إطلاق جولات تراخيص جديدة للمصانع المتوقفة، وتبني استراتيجية التشغيل المشترك".

يأمل المتخصص أن "تسهم هذه التحركات في تحسين الأداء داخل وزارة الصناعة ورفع كفاءة المصانع العراقية"، مشدداً على "أهمية جذب الاستثمارات الخارجية والمحلية لدعم هذه الجهود".

ووفقًا لإحصائيات وزارة الصناعة والمعادن، يبلغ عدد المصانع التابعة للقطاع العام في العراق حوالي 227 مصنعًا، ولكن عدد المصانع العاملة فعليًا لا يتجاوز 140 مصنعًا. 

وتشكل المعامل الصغيرة حوالي 90% من إجمالي المصانع، مما يعكس هشاشة البنية الصناعية في البلاد وهيمنة الصناعات التحويلية على حساب الصناعات الاستراتيجية والثقيلة. وتشير البيانات ذاتها إلى أن نحو 18,167 مشروعًا صناعيًا متوقف عن العمل، وذلك لأسباب متعددة تشمل التدمير المتعمد لتلك المعامل، وتعطل خطوط الإنتاج نتيجة التقادم وعدم الصيانة، بالإضافة إلى تأثير الاعتماد المتزايد على المنتجات المستوردة.

مقالات مشابهة

  • حقيقة تعاقد شركات مع وزارة الزراعة للعمل كوسيط للإعلان عن طرح أراض زراعية
  • وزارتي الصناعة والكهرباء يتفقان بالاعتماد على الصناعة الوطنية
  • وزارة الحج والعمرة تقيم اللقاء الدوري مع شركات ومؤسسات العمرة
  • اجتماع وزاري يرسم خارطة تكامل مشترك بين الكهرباء والصناعة
  • «الأهلى المصرى» يوقع بروتوكول تعاون مع المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة «ابدأ»
  • تحديد "طريقة مهمة" لتغيير حال وزارة الصناعة في العراق
  • القابضة تناقش اليوم ميزانية شركات القاهرة وشرق الدلتا لانتاج الكهرباء
  • اليوم.. انطلاق أعمال مناقشة ميزانيات شركات الكهرباء للعام 2023-2024
  • «القابضة» تبدأ مناقشة ميزانية شركات المحطات المائية ووسط وغرب الدلتا لإنتاج الكهرباء