أعلنت وزارة التربية والتعليم إعفاء الطلاب الأيتام من دفع المصروفات الدراسية في المدارس الرسمية للغات، سواء كانت وفاة الأب قد حدثت قبل التحاق الطالب بالمدرسة أو خلال فترة دراسته. 

يتم هذا الإعفاء بعد إجراء بحث اجتماعي للطالب من قبل توجيه التربية الاجتماعية.

تعليمات للمدارس بشأن سداد المصروفات الدراسية

طالبت الوزارة المدارس بالتأكيد على أولياء الأمور، من خلال مجلس الأمناء، بضرورة سرعة سداد المصروفات الدراسية خلال الفصل الدراسي الأول.

وفي حال عدم السداد خلال العام الدراسي، يتم تحويل الطالب إلى أقرب مدرسة رسمية عربية داخل نفس الإدارة.

إجراءات للطلاب غير المسددين

تم وضع خطة لتحديد الإجراءات اللازمة للطلاب الذين لم يسددوا المصروفات الدراسية:

تشكيل لجنة داخل المدرسة: تتكون من مدير المدرسة، مسئول شئون الطلبة، سكرتير المدرسة، وعضو من قسم الإحصاء. تقوم هذه اللجنة بعمل حصر شامل للطلاب غير المسددين والمنقطعين عن الدراسة في جميع المراحل.

تحويل الطالب غير المسدد لعام دراسي واحد:

في حالة عدم سداد المصروفات قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي الثاني، يتم تحويل ملف الطالب إلى أقرب مدرسة رسمي عربي.يتم إخطار ولي الأمر بالقرار بأقرب وسيلة ممكنة (البريد، الهاتف، أو جروب المدرسة)، وتعلن أسماء الطلاب عبر الوسائل المتاحة.

تحويل الطالب غير المسدد لأكثر من عام دراسي:

إذا استمر الطالب في عدم السداد قبل بداية العام الدراسي التالي، يتم تحويله إلى أقرب مدرسة رسمي عربي.يتم إخطار ولي الأمر بالطرق المتاحة، مع نشر أسماء الطلاب غير المسددين على جميع الوسائل الممكنة في المدرسة.هدف القرار

يأتي هذا القرار لضمان العدالة التعليمية وتخفيف العبء المالي على الطلاب الأيتام، وفي الوقت ذاته لضمان الالتزام بدفع المصروفات الدراسية للطلاب القادرين على السداد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المصروفات التعليم وزارة التربية والتعليم الطلاب الأيتام من خلال مجلس الأمناء الهاتف المصروفات الدراسیة

إقرأ أيضاً:

الأوراق المطلوبة لإعفاء الطلاب اليتامى من مصروفات المدارس الرسمية لغات

تلقى موقع صدى البلد العديد من الاستفسارات بشأن الأوراق المطلوبة لقبول البحث الاجتماعي المطلوب لإعفاء الطلاب اليتامى من مصروفات المدارس الرسمية لغات والرسمية المتميزة ، وذلك بعد أن قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إعفاء الطالب اليتيم من المصروفات الدراسية في المدارس الرسمية للغات ، سواء كانت وفاة الأب قبل الالتحاق بالمدرسة أو أثناء وجود الطالب بالمدرسة ، وذلك بعد اجراء بحث اجتماعي للطالب بمعرفة توجيه التربية الاجتماعية.

حيث أكدت مديريات التربية والتعليم ، أن الأوراق المطلوبة  لإعفاء الطلاب اليتامى من المصروفات الدراسية في المدارس الرسمية لغات والرسمية المتميزة تتمثل في :

صورة ضوئية من شهادة وفاة الأبصورة ضوئية من الرقم القومي للأم.صورة ضوئية من بطاقة الوصاية على الطالب.

 

وكانت قد قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اعفاء الطالب اليتيم من المصروفات الدراسية في المدارس الرسمية لغات ، سواء كانت وفاة الاب قبل الإلتحاق بالمدرسة أو أثناء وجود الطالب بالمدرسة وبعد اجراء بحث اجتماعي للطالب بمعرفة توجيه التربية الاجتماعية. 

 وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني : يتم التنبيه من خلال مجلس الأمناء في المدارس الرسمية لغات ، على أولياء الأمور بسرعة السداد للمصروفات الدراسية خلال الفصل الدراسي الأول وفي حالة عدم سداد المصروفات خلال العام الدراسي يحول الطالب إلى أقرب مدرسة عربي بذات الإدارة.

وكما شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على أن يتم تشكيل لجنة من المدرسة برئاسة مدير المدرسة وعضوية كلا من مسئول شئون الطلبة ، وسكرتير المدرسة وعضو من قسم الإحصاء بالإدارة لعمل حصر بالطلاب الغير مسددين والمنقطعين في جميع المراحل الدراسية ، وإرسالها عن طريق إدارة المدارس الرسمية لغات بالمديرية إلى الإدارة العامة للمدارس الرسمية لغات بديوان الوزارة للإحاطة والإجراءات التي تمت حيال ذلك كالتالي :

الطلاب الغير مسددين لعام دراسي : في حال عدم السداد قبل بدء امتحان الفصل الدراسي الأول من السنة الثانية ، يتم تحويل ملف الطالب إلى أقرب مدرسة رسمي عربي دون الرجوع إلى ولي الأمر ، على أن يتم إخطار ولي الأمر بأقرب وسيلة ممكنة (الإنذار بالبريد - التواصل تليفونيا - التواصل عن طريق جروب المدرسة ) على أن تعلن المدرسة أسماء الطلاب بعد حصرهم على كل الوسائل المتاحة للمدرسة.

 

الطلاب الغير مسددين لآكثر من عام دراسي ، في حال عدم السداد قبل بدء العام الدراسي التالي لإصدار الكتاب الدوري يتم تحويل ملف الطالب إلى أقرب مدرسة رسمي عربي دون الرجوع لولي الأمر ، على أن يتم إخطارولي الأمر بأقرب وسيلة ممكنة ( الإنذار بالبريد - التواصل تليفونيا - التواصل عن طريق جروب المدرسة) على أن تعلن المدرسة أسماء الطلاب بعد حصرهم على كل الوسائل المتاحة للمدرسة.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم في جولة تفقدية لعدد من المدارس بالمنوفية |صور
  • الأوراق المطلوبة لإعفاء الطلاب اليتامى من مصروفات المدارس الرسمية لغات
  • بعد عمل «بحث اجتماعي».. التعليم تقرر إعفاء الطلاب الأيتام من مصروفات المدارس
  • عاجل - مباشــر الآن رابط تحميل الواجبات المنزلية PDF من موقع وزارة التربية والتعليم
  • عاجل - "حمل واجب أولادك الآن".. طريقة سهلة لطباعة الأنشطة والواجبات المدرسية من موقع وزارة التربية والتعليم
  • فاقدون لوظائفهم في وزارة التربية والتعليم .. أسماء
  • بروتوكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم والهيئة الوطنية للانتخابات لتعزيز ثقافة المشاركة في الانتخابات
  • بروتوكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم والهيئة الوطنية للانتخابات
  • تعليمات وزارة التربية والتعليم لامتحان مادة التربية الدينية للعام الدراسي 2024/2025