موقع 24:
2024-10-15@09:23:08 GMT

مصير لبنان رهن بالخطوة التالية لحزب الله

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

مصير لبنان رهن بالخطوة التالية لحزب الله

كيف يستطيع لبنان معالجة علاقته المتشابكة والمختلة مع حزب الله، من دون العودة إلى الصراع الطائفي الداخلي؟

صمام الأمان الأقوى للحزب ومؤيديه الشيعة ليس صواريخ إيران، بل احتضان اللبنانيين له

يزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي يتهمه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب في غزة، أنه يملك الجواب: "على اللبنانيين "تحرير" بلادهم من حزب الله".

وقال نتانياهو في كلمة مصورة: "أمامكم فرصة لإنقاذ لبنان قبل أن يسقط في هاوية حرب طويلة ستؤدي إلى الدمار والمعاناة كما نرى في غزة".

وكتب الزميل المشارك في معهد تشاتام هاوس بلال صعب، في مقال بصحيفة "غارديان" أن نتانياهو، الذي يرفض اتهامات المحكمة الجنائية الدولية، ويهدد علناً بفرض التكتيكات العسكرية المدمرة المستخدمة في غزة نفسها على الشعب اللبناني، لو كان حقاً يريد مساعدة اللبنانيين على التعامل مع حزب الله، فإنه ما كان ليأمر جيشه بغزو جنوب لبنان، وبذلك يبث حياة جديدة في الحزب.

ويضيف الكاتب "نتانياهو يعرف تاريخه، ولكنه اختار أن يتجاهله: أحد أسباب نشوء حزب الله هو مقاومة الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان، والذي بدأ عام 1982 وانتهى عام 2000. وإذا أعطيناه هذا العذر مرة أخرى، فسوف يجد وسيلة لإعادة تنظيم صفوفه من طريق التجنيد في صفوف الطائفة الشيعية، التي لن تقبل باحتلال إسرائيلي آخر". 

Like Benjamin Netanyahu, Hezbollah has chosen to ignore recent history, and prioritised itself over its stated claim to protect Lebanon, writes Associate Fellow Bilal Saab (@CH_MENAP) for @guardian. https://t.co/oRtU2zz07y

— Chatham House (@ChathamHouse) October 14, 2024

وأضاف الكاتب "حتى لو لم تحتل إسرائيل الأراضي اللبنانية هذه المرة، فلن يتمكن اللبنانيون من نزع سلاح منظمة شبه عسكرية أقوى بكثير من الجيش اللبناني".

وتابع "هؤلاء اللبنانيين أنفسهم يتعرضون حالياً للقتل والتشويه والترهيب والتهجير إذ أجبر ربع السكان على ترك منازلهم على يد الجيش الإسرائيلي، وإذا حملت الطوائف اللبنانية السلاح ضد حزب الله، فإن العودة إلى الحرب الأهلية، التي شهدها لبنان في الفترة من 1975 إلى 1990، شبه مؤكدة".

مثير للسخرية

ومع ذلك، وعلى رغم أن اقتراح نتانياهو أجوف ومثير للسخرية، إلا أنه لا يغير حقيقة مفادها أن حزب الله كان يشكل عائقاً كبيراً أمام لبنان منذ عام 2000. 

Hezbollah stands at a crossroads – its next steps will determine Lebanon’s fate | Bilal Saab https://t.co/0Nu02O1fkn

— The Guardian (@guardian) October 14, 2024

ولعقود من الزمن، أصر الحزب على أنه وحده القادر على حماية لبنان من العدوان الإسرائيلي.

وكان طرد الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان قبل 24 عاماً قد عزز مطالبه، ولكن منذ رحيل إسرائيل، لم يكن الدور العسكري الذي لعبه حزب الله فعالاً ولا شرعياً، إذ فشل الحزب في ردع الهجمات الإسرائيلية، بل إن تصرفاته أدت إلى إثارة الأعمال العدائية الإسرائيلية، كما يتضح من حرب عام 2006 والمواجهة المميتة الحالية.

دور حزب الله

ويلفت الكاتب إلى أن دور حزب الله وسلاحه ونفوذه ليست كلها من صنعه، حيث حظى الحزب لسنوات عديدة بدعم سياسي وعسكري من إيران وسوريا.

وتعتبر طهران الحزب بمثابة الغراء الذي يجمع شبكة إقليمية من الوكلاء المنخرطين في صراع دائم مع إسرائيل.

ولا يعترف حزب الله، كما إيران، بحدود لبنان أو سيادته كقيود في صراعه مع إسرائيل، ويعتقد أن النجاح في مواجهة إسرائيل يتطلب توحيد جميع الجبهات الإقليمية – في اليمن والعراق وسوريا ولبنان وغزة.

هل تنقذ روسيا إيران من ضربة إسرائيلية أو أمريكية؟ - موقع 24رأى خبير الشؤون الإيرانية في المجلس الروسي للشؤون الدولية نيكيتا سماغين أن الصراع المتصاعد بين إسرائيل وإيران بدأ يؤثر على المصالح الروسية في الشرق الأوسط، فضلاً عن تهديد مجموعة كاملة من المشاريع الروسية-الإيرانية.

وبعد مرور سبعة عشر عاماً على حرب 2006، يتضح أن حزب الله لم يتعلم أي درس، وقد يكون مستعداً لارتكاب نفس الأخطاء مجدداً، إلا أن مقامرته هذه المرة ستكون أشد ضرراً عليه وعلى لبنان ككل. وقد عاقبت إسرائيل الحزب بعد أن أطلق جبهة ضده في 8 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، من خلال استهداف معظم قادته السياسيين والعسكريين، بما في ذلك الأمين العام للحزب حسن نصر الله، وتدمير مقرات الحزب، واختراقه بشكل غير مسبوق. كما أفرغت جزءاً كبيراً من جنوب لبنان والضواحي الجنوبية لبيروت، حيث توجد قاعدة دعم حزب الله.

ولم يسبق في تاريخ الحزب أن كان هناك هذا القدر من الذعر بين مؤيديه وبهذا القدر من عدم اليقين بشأن مستقبله. ورغم عدم وضوح ما إذا كانت إسرائيل ستترجم مكاسبها التكتيكية إلى مكاسب استراتيجية، إلا أن لبنان لا يمكنه الصمود في ظل الظروف الحالية. لا يستطيع حزب الله الاستمرار في العمل خارج حدود الدولة اللبنانية، من دون رقابة أو مساءلة، ويتخذ قرارات الحرب والسلام من جانب واحد نيابة عن جميع اللبنانيين.

في كل لبنان وفي بيروت..نتانياهو يتعهد بملاحقة حزب الله "دون رحمة" - موقع 24أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين، مواصل مهاجمة حزب الله "دون رحمة في جميع أنحاء لبنان، بما في ذلك في بيروت"، وذلك بعد الهجوم الذي أسفر عن مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة نحو 60 آخرين في قاعدة عسكرية للواء غولاني قرب مدينة حيفا الشمالية.

وهذا الوضع ليس طبيعياً أو دستورياً في أي مجتمع فاعل، وسيكون لبنان دائماً في موقف أقوى للدفاع عن نفسه وحماية سيادته إذا تحدث بصوت واحد، وهو ما لم يكلف حزب الله نفسه عناء تقديره أو الترويج له.

وختم الكاتب أن "صمام الأمان الأقوى للحزب ومؤيديه الشيعة، ليس صواريخ إيران، بل هو احتضان الشعب اللبناني الجماعي، لكن لكي يكسب حزب الله هذا الاحتضان، عليه أولاً أن يلقي سلاحه ويصبح شريكاً متساوياً في إعادة إعمار لبنان".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله غزة نتانياهو المحكمة الجنائية الدولية غزة عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل الجنائية الدولية نتانياهو حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يزعم تدمير أنفاق تابعة لحزب الله في جنوب لبنان وقتل 100 عنصر من التنظيم

زعم الجيش الإسرائيلي، الأحد، عثوره على عشرات الفتحات لأنفاق تقود إلى بنى تحت الأرض ومواقع تابعة لحزب الله، خلال عملياته في جنوب لبنان.

اعلان

وقال في بيان له إنه ”قضى على أكثر من 100 عنصر من حزب الله ودمّر عشرات فتحات الأنفاق والبنى التحتية في غارات محددة الأهداف وعمليات برية في الجنوب".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر منصة "إكس" إنه "تم تدمير أكثر من 50 منصة إطلاق وأكثر من 60 مقرًا إرهابيًا تابعًا لحزب الله"، بحسب تعبيره.

وأضاف: "كشفت القوات الإسرائيلية أيضاً عن بنية تحتية بطول حوالي 120 مترًا وعمق مترين، وتقع على بعد نصف كيلومتر تقريبًا داخل الأراضي اللبنانية حيث عُثر داخل النفق على وسائل استخدمها حزب الله للمكوث هناك لفترة طويلة. وتمّ تدمير هذه البنية"وفق تعبيره.

 وخلال زيارة له إلى شمال إسرائيل على الحدود مع لبنان، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الأحد إن إسرائيل ”لن تسمح بعودة حزب الله إلى جنوب لبنان".

وتابع: ”هذا هو الشيء الأساسي من أجل الحفاظ على سلامة سكان الشمال".

وتُصعّد إسرائيل حملتها ضد حزب الله بموجات من الغارات الجوية الكثيفة على جميع أنحاء لبنان واجتياح بري على الحدود بعد عام من تبادل إطلاق النار.

جنود إسرائيليون يزعمون العثور على ذخائر ومتفجرات لحزب الله خلال عمليتهم البرية في جنوب لبنان، بالقرب من الحدود مع إسرائيل، الأحد، 13 أكتوبر، 2024. Sam McNeil/ AP

وقد أدى الهجوم الإسرائيلي على لبنان إلى مقتل أكثر من 2255 شخصاً وإصابة 10,524 مصاباً بحسب وزارة الصحة اللبنانية، بينهم عشرات الأطفال والنساء.

وفر مئات الآلاف من اللبنانيين من منازلهم هرباً من الغارات الجوية الإسرائيلية التي لا تُفرّق بين مدنيين ومسلحين.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حزب الله ينفي مزاعم حيال تعيينه قيادات عسكرية جديدة واستعداده لحرب استنزاف طويلة ضد إسرائيل "وول ستريت جورنال": هجوم أمريكي دبلوماسي لإضعاف حزب الله سياسيا.. السعودية تدعم وقطر تحذر لبنان: أولى طائرات الجسر الجوي السعودي تصل إلى مطار بيروت لإغاثة النازحين أسلحة إسرائيل جنوب لبنان لبنان حزب الله يوآف غالانت اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. 67 جريحا في هجوم لمسيرات حزب الله جنوب حيفا وبايدن يرسل بطارية ثاد لحماية إسرائيل وعزل تام لشمال غزة يعرض الآن Next مصر وحوادث السكك الحديدية.. قاطرة تصطدم بقطار للمسافرين في صعيد مصر والحصيلة 20 جريحا يعرض الآن Next من بروكسل إلى نيويورك: ردود أفعال دولية منددة بمخطط إسرائيل حظر وجود وعمل الأونروا يعرض الآن Next للمرة الأولى.. «سبايس إكس» تستعيد الطبقة الأولى من صاروخها «ستارشيب» يعرض الآن Next ليتوانيا تنتخب برلمانا جديدا وسط أزمة اقتصادية وقلق من الجارة روسيا في البلقان اعلانالاكثر قراءة وسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويت راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" تشونغتشينغ تطلق أول طريق تسليم للبريد بطائرة بلا طيار اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياالاتحاد الأوروبيأوكرانياجنوب لبنانالوقودفيضانات - سيولقطاع غزةالحرس الثوري الإيرانيأمطارعبد الفتاح السيسيفلوريدا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: هاجمنا 200 هدف لحزب الله في لبنان خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • إعلام عبري: إسرائيل تستعد لشن هجوم واسع في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يزعم تدمير أنفاق تابعة لحزب الله في جنوب لبنان وقتل 100 عنصر من التنظيم
  • إسرائيل تغزو لبنان.. المخاطر والآفاق والانعكاسات في 6 نقاط
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: لم يتبق لحزب الله سوى ثلث الصواريخ
  • إسرائيل: لن نسمح لحزب الله بالعودة للقرى الحدودية
  • في الساعات الـ24 الماضية..إسرائيل تعلن قصف 200 هدف لحزب الله
  • قالت إنها لـحزب الله.. فيديو لأسلحة تنشرها إسرائيل!
  • جدلية تسريع امتلاك إيران السلاح النووي لردع إسرائيل !