يستهدف قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية ، علاج ما أفرزه التطبيق العملى من سلبيات للقوانين والقرارات الحاكمة، لموضوع تراخيص المنشآت الصناعية، والتى من أبرزها عدم وجود كود ثابت يحقق الحقوق والالتزامات بالنسبة للاشتراطات المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة والأمن، رغم أن غالبية دول العالم تتبع الكود العالمى فى هذا الشأن.


و أقر القانون، عقوبة من يدير منشأة صناعية محكوم بإغلاقها أو إزالتها أو جرى غلقها. 

 

كما نص القانون على حظر جواز إقامة المنشآت الصناعية أو إدارتها أو تشغيلها أو التوسع فيها أو تغيير غرضها الصناعى أو تغيير مكان إقامتها، إلا بترخيص من الجهة الإدارية المختصة.



وحظر القانون غلق المنشآت إلا بشروط وضوابط محددة، حيث نصت المادة (44) من هذا القانون، على أنه لا يجوز غلق المنشآت الصناعية أو ضبطها بالطريق الإداري نفاذا لأحكام هذا القانون، إلا بقرار من الوزير المختص بشئون الصناعة أو من يفوضه، ووفقا للضوابط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية.

 

كما منح قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية يتناول تنظيم عمل هذه المنشآت وآليات إنشائها وفقا لطبيعة نشاطها، وإجراءات تراخيصها أما بالإخطار أو ضوابط حددها القانون بنظام الترخيص المسبق

 

 

ويعاقب كل من أدار منشأة صناعية محكوما بإغلاقها أو إزالتها أو جرى غلقها أو ضبطها أو التحفظ عليها بالطريق الإداري بالحبس وبغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تجاوز 10 ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تراخيص المنشآت الصناعية المنشآت الصناعية غرامة منشآت صناعية حبس المنشاة المنشآت الصناعیة

إقرأ أيضاً:

أمين صندوق الأطباء: العيادات تابعة لقانون ترخيص المنشآت الطبية وليست مخالفة للبناء

قال الدكتور أبو بكر القاضي أمين صندوق الأطباء وأمين مساعد اتحاد المهن الطبية ومقرر لجنة المنشآت بالنقابة العامة للأطباء، إن هيئة المكتب اتخذت ٣قرارات، أولها عقد اجتماع طارئ لمجلس النقابة العامة مع النقابات الفرعية يوم الجمعة القادمة، مع تشكيل فريق قانوني على أعلى مستوى للدفاع عن حقوق الأطباء في أزمة ترخيص العيادات الخارجية، ومخاطبة رئيس الوزراء لوقف كل الإجراءات التعسفية ضد الأطباء.

وأكد أن العيادات الخاصة للأطباء غير مخاطبين بقانون التصالح، إلا إنها تخضع لقانون رقم 51 لسنة 1981المعدل بالقانون 153 لسنة 2004، الخاص بتنظيم المنشآت الطبية، وكافة العيادات مرخصة وفقا لهذا القانون ولم تحدث أي مخالفات حتى يتم التصالح عليها، وهذه العيادات لها موقف قانوني سليم لا يجوز تطبيق أي قانون آخر عليها.

وأشار إلى أهمية دور العيادات الخاصة الذي يخدم 70 % لعلاج الأهالي والمرضى في كافة المحافظات، لافتا إلى أن تطبيق تلك الزيادات والإجراءات التعسفية على الأطباء لن يكون أمامهم سوى الغلق أو زيادة الأسعار وهو ما يزيد العبء على كاهل المرضى.

مقالات مشابهة

  • منها عدم مبارحة سكنه.. تعرف على بدائل "الحبس الاحتياطي" للمتهم بقانون الإجراءات الجنائية
  • الاحتلال يهدم منشأة تجارية بالمنطقة الصناعية بوادي الجوز
  • 8 خطوات.. إجراءات استخراج تراخيص البناء الجديدة 2024-2025
  • كيف غلظ القانون عقوبة مخالفة شروط الحصول على الدعم النقدي "تكافل"؟
  • كيف ينظم قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي العلاقة بين المستهلك ومقدمي السلعة؟
  • أمين صندوق الأطباء: العيادات تابعة لقانون ترخيص المنشآت الطبية وليست مخالفة للبناء
  • القاضي: العيادات تابعة لقانون ترخيص المنشآت الطبية وليست مخالفة للبناء
  • محمود فوزي: الدولة جادة في تحقيق الانصباط بشأن تراخيص البناء
  • الحبس سنة عقوبة جريمة البلطجة في عدد من الحالات.. تعرف عليها