الاقتصاد نيوز - متابعة

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أبلغ الولايات المتحدة بأن إسرائيل مستعدة لضرب أهداف عسكرية إيرانية وليس أهدافا نووية أو نفطية، وهو ما ساهم في تراجع أسعار النفط بقوة، بعد أن أدت هذه الأنباء لتهدئة المخاوف بشأن الإمدادات الإيرانية.

وتراجعت أسعار الخامان القياسيان ثلاثة بالمئة خلال التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء بعدما تراجعا اثنين بالمئة أمس.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.27 دولار إلى 75.19 دولار للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.22 دولار إلى 71.60 دولار للبرميل بحلول الساعة 0127 بتوقيت غرينتش.

من جانبه ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بيان اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل ستنصت إلى الولايات المتحدة لكنها ستتخذ قراراتها بناء على مصلحتها الوطنية.

وكان البيان مرفقا بمقال صحيفة واشنطن بوست الذي جاء فيه أن نتنياهو أبلغ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أن إسرائيل ستضرب أهدافا عسكرية إيرانية، وليس أهدافا نووية أو نفطية.

يأتي البيان وسط توقعات بأن إسرائيل ستنفذ ضربة للرد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران عليها في مطلع أكتوبر. وجاء ذلك الهجوم بعد تصاعد سريع للصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولَين مطلعين قولهما إن نتنياهو أبلغ إدارة بايدن بأنه مستعد لضرب المنشآت العسكرية وليس المنشآت النفطية أو النووية في إيران، مما يشير إلى هجوم مضاد أضيق نطاقا بهدف منع نشوب حرب شاملة.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولَين قوله إن الرد الإسرائيلي سيكون محسوبا لتجنب فكرة "التدخل السياسي في الانتخابات الأميركية".

وقال مكتب نتنياهو في بيان نقلته صحيفة واشنطن بوست أيضا "نحن ننصت إلى آراء الولايات المتحدة، ولكننا سنتخذ قراراتنا النهائية بناء على مصالحنا الوطنية".

وقال بايدن إنه لن يدعم شن هجوم على المواقع النووية الإيرانية، كما ساد التوتر أسواق النفط بسبب احتمال توجيه ضربة إسرائيلية لحقول النفط الإيرانية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار صحیفة واشنطن بوست

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة بعدم مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية

القاهرة (زمان التركية)ــ أكدت إسرائيل للولايات المتحدة أنها لن تهاجم المنشآت النووية الإيرانية وحقول النفط، ولكنها ستهاجم مواقعها العسكرية.

ووعدت إسرائيل بالرد على الهجوم الإيراني الذي وقع في الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مصدرين لم تسمهما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ البيت الأبيض أن إيران لن تستهدف سوى المواقع العسكرية ردا على ذلك.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر أسماءهم قولهم إن نتنياهو قطع الوعد للرئيس الأمريكي جو بايدن في محادثة هاتفية الأسبوع الماضي. كما أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت على نفس الالتزام في محادثات هاتفية مع نظيره الأمريكي لويد أوستن.

وقالت الصحيفة إن تخلي إسرائيل عن نيتها مهاجمة المواقع النووية والنفطية الإيرانية “جلب الراحة لواشنطن”.

وكان بايدن قد حذر إسرائيل من مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية أو حقول النفط لتجنب حرب إقليمية من شأنها أن ترفع أسعار النفط في جميع أنحاء العالم.

أطلقت إيران ما يقرب من 200 صاروخ باليستي على إسرائيل في هجوم الأول من أكتوبر انتقاما لمقتل حماس الفلسطينية وقادة حزب الله اللبناني وجنرال.

وهذا ثاني هجوم مباشر تشنه إيران على إسرائيل في التاريخ بعد أن ردت على هجوم إسرائيلي على سفارتها في دمشق بطائرات مسيرة وصواريخ لأول مرة في أبريل.

Tags: إسرائيلالمنشآت النووية الإيرانية

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة بعدم مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية
  • اول رد من نتنياهو على تقرير صحيفة "واشنطن بوست"
  • واشنطن بوست: نتنياهو يبلغ إدارة بايدن بالأهداف التي يعتزم ضربها في إيران
  • واشنطن بوست: إسرائيل ستتجنب ضرب المنشآت النووية والنفطية الإيرانية
  • واشنطن بوست: #نتنياهو يبلغ الأميركيين بأن #إسرائيل ستضرب أهدافا عسكرية إيرانية وليست نووية أو نفطية
  • "واشنطن بوست": نتنياهو أبلغ أمريكا أن إسرائيل ستضرب أهدافا عسكرية إيرانية
  • واشنطن بوست: الكيان سيستهدف المنشآت العسكرية الايرانية فقط
  • واشنطن بوست: نتنياهو أبلغ بايدن أن الضربة لن تشمل منشآت نووية إيرانية
  • استهداف المنشآت النووية الإيرانية.. هل تعمِّق إسرائيل توترات الشرق الأوسط؟ (مقال)