قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر، إن هناك فعلاً يحدث يوميًا فى البيوت يعتبر كفران بالنعم ، مؤكدًا على أهمية اجتماع أفراد الأسرة على مائدة واحدة للطعام وما نحوه  يعتبر من السنن التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم.

50 دعاء بعد الصلاة يقضي الله حاجتك وديونك ويوسع رزقك هل قراءة آية "الله نور السموات والأرض" تجلب الخير والبركة وسعة الرزق؟ كفران النعم

وشدد “ سلامة ” في إجابته عن سؤال: ماهي آداب الطعام في الإسلام  ؟، على أهمية الاجتماع على مائدة واحدة، مشيرًا إلى أن ذلك يعتبر من السنن التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث إن تناول الطعام في أوقات مختلفة بين أفراد الأسرة يؤدي إلى هدر كبير في النعمة.

وأوضح أن ذلك يتعارض مع مفهوم الاعتدال الذي حث عليه الإسلام، منوهًا بأن فكرة أن يكون لديك طعام وتتعامل معه على أنه مجرد فائض فكرة سيئة جدًا، والمفترض إننا نتخلص من هذه العادة..

وأضاف أن قديمًا كنا نجتمع على نوع واحد أو نوعين من الطعام، لكن الآن الأسرة أصبحت تتنوع في الطلبات، الابن يقول لك: "لا أنا أريد بيتزا"، والبنت تقول: "أنا أريد ذلك المثلث"، والأب يقول: "أريد أكل من البيت."

وتابع: ليتنا نحاول التوفيق بين الآراء ونعود أولادنا من الصغر إننا نجلس على مائدة واحدة، فيها نوعين أو ثلاثة من الطعام، منعًا لحدوث ذلك الهدر الكبير الذي نراه ، والذي يدخل في إطار الكفران بنعم الله سبحانه وتعالى .

ونبه إلى أنه عندما يوضع نوع من  الطعام، والناس تتعامل معه باستخفاف، هذا يكون خطأ، لافتًا إلى أنه لدينا مشكلة في البيوت إننا نأتي بكل الطلبات بمنتهى اليسر، وكأننا جعلنا أبنائنا يعتادون على طلب أي شيء، وفي النهاية يتم رميه.

وأشار إلى أن ذلك رغم أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بأن الأكل والصدقة والماء والملبس ليكون باعتدال وليس بإسراف ، وأوصانا -صلى الله عليه وسلم - بالحرص والاقتصاد.

معنى كفران النعمة

ورد أن الكفر يعني في الأصل الإخفاء ، وبما أنّ الكافر يسعى في إخفاء وتغطية النعمة ، وقيمتها فسمّي عمله بالكفران، ومن البديهي أنّ الكفران مرّة يكون بالقلب وأخرى باللسان وأخرى بالعمل. مثلا ربما لا يستشعر الإنسان في قلبه أهمية تلك النعمة ، ويصرّح بلسانه بقلّة النعمة وعدم أهميتها ، وفي العمل لا يتحرك من موقع الاهتمام بمواهب الله عليه ، وبدلاً من أن يستعملها بالخير ، يستعملها بالشر.

 ولذلك قال كبار علماء الأخلاق :«الشُّكْرُ صَرفُ العَبدُ جَمِيعَ ما أَنْعَمَهُ اللهُ تَعالى فِي ما خُلِقَ لأجلِهِ». ولذلك فالكفران ربما هو استعمال النعم في غير محلها ، فالعين التي وهبها الله تعالى للإنسان ليرى بها طريق الحق والآيات الإلهية ويشخص بها الطريق السوي من البئر لئلا يقع فيه ، فإذا به يستعملها في موارد الحرام ، وكذلك اليد والأذن وغيرها من الجوارح أو المال والثروة،  وكأنّ هذا الكلام مقتبس من كلام الإمام الصادق عليه ‌السلام ، حيث يقول : «شُكرُ النِّعمَةِ اجتناب المَحارمِ» .

وورد أنه بناء عليه فإنّ «الكفران» هو عدم الاعتناء بالنعم وتحقيرها وتضييعها ، وهو من الرذائل الأخلاقية ذات العواقب الوخيمة ، سواء كانت على الصعيد الفردي أو الاجتماعي ، والكفران يقطع أواصر المحبّة والوئام ويجعل من المجتمع جهنّماً لا يطاق يعيش فيه الانسان حالات من العداوة والبغض والحقد!.

شكر النعمة

 و اما «شكر النعمة» هو قضية فطرية ، اودعت في الإنسان لتفتح له آفاق التوحيد ومعرفة الله تعالى ،.والواقع أنّ الشكر يقرّب القلوب ويحكّم المحبّة في المجتمع و« شكر النعمة» يمكن أن يكون باللسان أو بالعمل ، بهذه الإشارة نعود للقرآن الكريم لنستعرض فيه بعض الآيات التي تذم حالة الكفران ، وتمدح حالة الشكر للنعمة :

١ ـ (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذابِي لَشَدِيدٌ)( إبراهيم ، الآية ٧.).
٢ ـ (وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّما يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ)( النمل ، الآية ٤٠).
3ـ (وَإِذا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكانَ الْإِنْسانُ كَفُوراً)( الاسراء ، الآية ٦٧.).
4 ـ (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللهِ كُفْراً وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دارَ الْبَوارِ* جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَها وَبِئْسَ الْقَرارُ)( إبراهيم ، الآية ٢٨ و ٢٩).

عقوبة الكفران بالنعم 

وورد أن الكفران بالنعمة يفضي إلى نتائج سيئة كثيرة في دائرة الماديات والمعنويات في حياة الإنسان فمن ذلك أنّه يتسبب في زوال النعم ، لأنّ الباري تعالى حكيم ، لا يعطي شخصاً شيئاً بدون حساب ولا يسلب أحداً شيئاً بلا مبرر ، فالذين يكفرون بالمنعم فلسان حالهم يقول :بأننا لا نليق ولا نستحق هذه النعم ، فتوجب الحكمة الإلهية سلب تلك النعم منهم ، والذين يشكرون النعم فلسان حالهم يقول : إننا نستحق تلك النعم الإلهية وزد علينا يا ربّ ، مثلاً عند ما يرى الفلاح أنّ في بستانه أشجاراً مورقة أكثر من غيرهافسوف يعتني بها أكثر من غيرها حتى تنمو وتكبر بسرعة وتثمر ، وإذا شاهد أشجاراً لا تثمر ولا تورق ولا ظلّ لها مهما أهتم بها وبذل لها العناية في مجال السقي والتهذيب ، فكفران الأشجار للنعمة يدعو الفلاح لعدم الاعتناء بها وتركها لحالها.

وقد ورد في حديث عن أمير المؤمنين رضي الله عنه أنّه قال :«مَنْ شَكَرَ النِّعَمَ بِجِنانِهِ استَحَقَّ المَزيدَ قَبْلَ أَن يَظهَرَ عَلَى لِسانِهِ» (.مستدرك الوسائل ، ج ٢ ، ص ٣٩٩)وجاء في روايات أخرى نقلت عن الإمام الصادق عليه‌ السلام أنّه وبمجرّد الحمد والثناء يصدر الباري تعالى أمره بزيادة النعم على ذلك العبد ، فقال : «ما أَنْعَمَ اللهُ عَلَى عَبدٍ مِنْ نِعمَةٍ فَعَرَفَها بِقَلبِهِ وَحَمِدَ اللهَ ظاهِراً بِلِسانِهِ فَتَمَّ كَلامُهُ حَتّى يُؤمَرَ لَهُ بِالمَزيدِ» (أصول الكافي ، ج ٢ ، ص ٩٥ ، ح ٩.).

وبديهي أنّ الكفران يفضي إلى نتائج معاكسة كذلك ، ويمكن أن يلطف به الله تعالى ويؤخر عنه سلب النعمة ولكن وعلى أية حال إذا لم يتنبه الإنسان وبقي على ما هو عليه في دائرة الغفلة والجحود للنعمة ، فستسلب منه بالتأكيد ، لأنّ ذلك من لوازم الحكمة الإلهية. ومن جهة أخرى فإنّ الكفران يسبب البعد من الله تعالى وهو الخسران الأكبر و لأنّ شكر المنعم أمر وجداني ، فعند ما يرى الإنسان نفسه غارقاً بالنعم الظاهرة والباطنة ، وأنّها ليست منه فسيسعى لشكر المنعم من خلال البحث عن مصدر النعمة ، وهذا هو الذي يُمهد الطريق لمعرفة الله تعالى ، ولكنّ الناكرين لأنعم الله والذين لا يقدّرون المنعم فسيحرمون من معرفة الله تعالى .

 بالإضافة إلى ذلك فإنّ عدم شكر الخالق يفضي بدوره إلى عدم شكر المخلوق ، فلا يقيم وزناً لجميل الآخرين ومعروفهم ، وكأنّه هو الذي له الحق عليهم ، ممّا يسبّب نفور الناس منه وكراهيتهم له ، وبالتالي سيؤدي إلى العزلة والانزواء في حركة الواقع الاجتماعي وقلّة الصديق والناصر في مقابل المشكلات وتحديات الواقع الصعبة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شكر النعمة صلى الله علیه وسلم الله تعالى على ما إلى أن الله ت

إقرأ أيضاً:

هل الصدقة تطهر المال الحرام ؟.. علي جمعة يجيب

قال الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن بعض الأشخاص يرغبون أحيانا في أن يخرجوا في سبيل الله ما تحت أيديهم من أموال قد يكونوا حصلوا عليها من الحرام أو من طرق فيها شبهة‏، موضحا أنه حينئذ ينصح العلماء هذا الشخص بإخراج المال على سبيل تبرئة الذمة وتنظيف المال من الحرام أو الشبهة وليس على أنه صدقة‏.

وأضاف «جمعة»، أنه حينئذ يذهب ثواب هذا الإخراج إلى أصحاب المال الأصليين الذين أخذ منهم ظلمًا وعدوانًا ثم تعذر على المخرج الآن معرفتهم أو الوصول إليهم وهذا المال يجب إخراجه في وجوه الخير ليس تحت اسم الصدقة بل تحت اسم تبرئة الذمة‏.‏

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء أن المتصدق عليه‏، وهو الذي يأخذ الصدقة‏، ومثله من يقوم بتوزيع هذا المال نيابة عن المتصدق‏، ليس عليه شرعا أن يسأل أو أن يبحث عن مصدر هذه الأموال أو أن يشترط على المتصدق أنه لا يأخذها منه إلا أن يعلم مصدرها‏، لأن الأصل في الشريعة هو إحسان الظن بالخلق‏.

7 أمور تجعلك لا تخاف من القبر.. وعلاج رباني لـ«وسواس الموت» كيف أحافظ على صلاة الفجر؟.. ردد 3 آيات من هذه السورة قبل نومك

وتابع المفتي السابق أن الله- تعالى- نهى المؤمنين عن التنقيب والتفتيش المتكلف في الأمور كلها‏، ووضع الله قاعدة ذلك فقال في سورة المائدة‏:‏ « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ»، [الآية101]‏,.

واستطرد: قال ابن كثير في تفسيرها‏:‏ "هذا تأديب من الله تعالى لعباده المؤمنين ونهي لهم عن أن يسألوا عن أشياء مما لا فائدة لهم في السؤال والتنقيب عنها‏، حتى قال‏:‏ وظاهر الآية النهي عن السؤال عن الأشياء التي إذا علم بها الشخص ساءته‏‏ فالأولى الإعراض عنها وتركها".

ونبه الدكتور على جمعة إلى أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- يقول‏:‏ "إياكم والظن‏ فإن الظن أكذب الحديث‏ ولا تحسسوا‏ ولا تجسسوا‏, وكونوا عباد الله إخوانا" [أخرجه البخاري ومسلم]، والتجسس التفتيش عن بواطن الأمور‏، كما أخرج الطبراني في الكبير عن حارثة بن النعمان -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم -قال‏:‏ "إذا ظننت لا تحقق"‏.‏

ولفت إلى أنه كان المتصدق اختلط في ماله حلال بحرام فصح عن ابن مسعود -رضي الله عنه أنه سئل عمن له جار يأكل الربا علانية ولا يتحرج من مال خبيث يأكله، يدعوه إلى طعامه‏،‏ فقال‏:‏ أجيبوه‏، فإنما المهنأ لكم والوزر عليه‏.

وقال الدكتور على فخر، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه حتى يكون الإنسان مستجاب الدعوة عليه أن يكون ماله حلال ويأكل من حلال.

وأجاب فخر، خلال إجابته عن سؤال ورد اليه فى فتوى مسجله له، تقول صاحبته ( أكتسب زوجي أموالًا كثيرة بطرق غير مشروعة فماذا نفعل؟)، قائلًا: ننصحه بأن لا يأتي بأموال بطرق غير مشروعة لئن هذه الأموال يحرم أخذها، وإذا ما أصر على هذا تصرين كذلك على أن لا تأخذي هذه الأموال ولا تشتري بها طعامًا ولا شرابًا ولا أي شيء حتى يمتنع عن هذا الأمر، راجين من الله له الهداية والرشاد فى أن يطعم نفسه وأولاده من الحلال.

8 كلمات فيها سر عجيب لكشف الكرب ورفع البلاء.. داوم عليها كل يوم أحد الكبائر .. عالم أزهري يحذر من فعل منتشر على مواقع التواصل الإجتماعي كيفية التخلص من المال الحرام المختلط بالحلال

وقالت دار الإفتاء المصرية: إنه ينبغي على المسلم أن يحرص على التوبة دائمًا؛ ليخرج من الدنيا سليمًا معافًى آملًا وراجيًا من الله -عز وجل- أن يتفضل عليه ويدخله الجنة، والتوبة النصوح هي: التي يتحقق فيها: الاستغفار باللسان، ومجانبة خلطاء السوء، والندم بالقلب مع إضمار التائب ألَّا يعود إلى المعصية أبدًا.

وأضافت «الإفتاء» فى إجابتها عن سؤال يقول صاحبه:« ما حكم وكيفية التخلص من المال الحرام؛ حيث إنَّ شخصًا قد كسب مالًا كثيرًا من الحرام ويريد التوبة منه. فهل يجوز له أن يتصدق به، وهل إذا فعل ذلك يكون له أجر عليه؟»، أن التوبة من المعصية على الفور باتفاق الفقهاء من الأمور الواجبة والمأجور صاحبها –إن شاء الله تعالى-.

وذكرت ما قاله الإمام القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" عند تفسيره لقول الله تعالى: «وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ»، [النور: 31]، "بأن قوله تعالى: ﴿وَتُوبُوا﴾ أمر. ولا خلاف بين الأمة في وجوب التوبة، وأنها فرض متعين، والمعنى: وتوبوا إلى الله فإنكم لا تخلون من سهو وتقصير في أداء حقوق الله تعالى، فلا تتركوا التوبة في كل حال".

وتابعت أن الله – تعالى- تفضل على عباده ووعدهم بأنه يقبل التوبة ويعفو عن السيئات، فمتى تاب العاصي من معصيته واستغفر الله لذنبه قبل الله توبته وغفر له؛ قال تعالى: -«وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ»، [الشورى: 25]، وقال - عز وجل-: «وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللهَ يَجِدِ اللهَ غَفُورًا رَحِيمًا»، [النساء: 110]، كما روى الإمام البخاري في "صحيحه" عن أبي عبيدة بن عبد الله عن أبيه - رضي الله عنهما- أن رسول -صلى الله عليه وآله وسلَّم- قال: «التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لَا ذَنْبَ».

وأكدت أن التوبة إما أن تكون بين العبد وربه فحسب فلا يجب بها حقٌّ لأحد؛ كالكذب، أو شرب مسكر، فالتوبة من مثل هذه الذنوب تكون بالندم، والعزم على عدم العودة إليها، ويقال عنها: توبة باطنة أي غير ظاهرة، وإما أن تتوقف صحة التوبة وقبولها على رد الحقوق سواء أكانت هذه الحقوق لله- تعالى-؛ كمنع الزكاة، أو لآدمي؛ كالسرقة والغصب، فالتوبة من مثل هذه الأمور يُشترط فيها رفع المظلمة ورد الحقوق بحسب إمكانه؛ فيؤدي الزكاة ويرد المسروق أو المغصوب.

واختتمت بأن السبيل الوحيد إلى التخلص من المال الحرام المكتسب من طريق غير مشروع هو التوبة منه ورده إلى صاحبه أو إلى ورثته، أما إذا لم يعلم صاحب المال ولا ورثته أو عجز عن رده، فإنه يتصدق به ويصرفه في مصالح المسلمين العامة بقصد حصول الثواب لصاحبه وسقوط الإثم عنه، فإذا فعل ذلك لم يكن الأجر له، وإنما يكون لصاحب المال الأصلي.

مقالات مشابهة

  • ما حكم النذر المعلَّق على مشيئة الله؟.. الإفتاء تجيب
  • ما يحدث في الأفراح والحفلات.. احذر 4 عادات شائعة تسبب زوال النعم
  • هل يجمع الله بين الزوجين في الجنة؟.. 10 حقائق لا يعرفها كثيرون
  • ماذا يحدث عند تناول الجوافة يوميا؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند الاستحمام قبل النوم يومياً؟
  • برنامج أسبوعي لإبطال سحر المقابر.. بـ 4 سور من القرآن
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول حفنة من الزبيب يوميا
  • هل الصدقة تطهر المال الحرام ؟.. علي جمعة يجيب
  • نشرة المرأة والمنوعات..احذر.. جزء في الدجاج لا يجب تناوله| تعرف عليه..فستان قصير فوشيا.. شيماء سيف تصدم متابعيها بظهورها رشيقة