طالب المهندس محمد المنزلاوى وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس الشيوخ من الحكومة الاسراع فى وضع قائمة تتضمن جميع السلع الغذائية وغير الغذائية غير الضرورية والتى تقوم الدولة باستيرادها من الخارج وتكلف ميزانية الدولة المليارات من الدولارات حتى نتجاوز الأزمة الراهنة للدولار.

كما طالب " المنزلاوى " فى بيان له أصدره اليوم من الحكومة البدء فوراُ فى وضع الخطط والسياسات أمام رجال الأعمال والاستثمار والصناعة لصناعة مختلف السلع المستوردة داخل مصر تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤكداً على ضرورة أن تتضمن هذه السياسات المزيد من الحوافز التشجيعية لهذا الملف.

وتساءل المهندس محمد المنزلاوى قائلاً : لماذا لاتبدأ الحكومة بعقد سلسلة من الاجتماعات المكثفة من مجتمع المستثمرين والمصنعين لدراسة كيفية الحد من الاستيراد والبدء فى الانتاج المحلى لمختلف السلع المستوردة ؟ والى متى نظل نستورد العديد من السلع القادرة مصر على تصنيعها محلياً؟.

وجه خطابا للبنوك| تحرك جديد من البنك المركزي بشأن الدولار.. ما هو؟ اقتصادي: السلع الاستفزازية تستنزف مليارات الدولارات سنوياً.. والدولة عازمة على التصنيع المحلي

وأكد أن الرئيس السيسى كان واضحاً عندما تحدث بلغة الأرقام واشار الى إننا مستور أدوية ب  23 مليار دولار و ب 9 مليارات دولار تليفون محمول وعطور ومزيلات عرق بـ 440 مليون دولار وشيكولاته 400 مليون دولار و ب235 مليون سيراميك وورق الفويل ب 500 مليون وجبنة ب 1.2 مليار دولار و سيارات ب 25 مليار دولار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحكومة مجلس الشيوخ لجنة الصناعة الصناعة السيسي الرئيس السيسي

إقرأ أيضاً:

تحرك برلماني عاجل بشأن زراعة المحاصيل المستخدمة في الصناعات الدوائية

تقدمت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب بسؤال برلماني موجه لرئيس مجلس الوزراء ، و وزير الزراعة بشأن تخصيص و تحفيز الدولة لزراعة المحاصيل التي تدخل في الصناعات الدوائية .

 

و أشارت “ سعيد ” فى تصريحات خاصة لصدى البلد إلى أنه في ظل ما مر من أزمات في الصناعات الدوائية و النقص الحاد في الأدوية بالأسواق المصرية ، و الذي أرجعه المختصون إلى  نقص المواد الخام داخل مصر ، و في ظل ارتفاع أسعار الدواء بشكل يفوق القدرة الشرائية لبعض الطبقات المجتمعية في مصر.

 
وجب السؤال عن خطط الحكومة في دعم وتشجيع الزراعة للمحاصيل الحيوية التي يحتاجها هذا القطاع للحد من استيرادها من الخارج .

 

وتساءلت عضو البرلمان قائلة:" 
ما سبل التعاون بين وزارة الزراعة ووزارة الصحة في هذا الشأن ؟. 
 

مقالات مشابهة

  • صناعة الشيوخ تطالب الحكومة بوضع قائمة بالسلع غير الضرورية لحظر استيرادها نهائياً
  • أبو الغيط: مصر قادرة على جذب 60 مليون سائح و100 مليار دولار سنويا
  • تحرك برلماني عاجل بشأن زراعة المحاصيل المستخدمة في الصناعات الدوائية
  • نائب: مصر تستورد سلع بـ17 مليار دولار سنويا رغم امتلاكنا مادتها الخام
  • برلماني: ارتفاع الفاتورة الاستيرادية لـ 4 مليارات دولار شهريا كارثة تهدد مصير الاقتصاد الوطني
  • 45.7 مليار دولار.. ما هي السلع الاستفزازية التي تحدث عنها كامل الوزير؟
  • برلماني يطالب بضرورة تخفيف الضغط على استيراد السلع الترفيهية
  • السيسي يعلق على تكلفة استيراد بعض السلع غير الضرورية: وتقولوا الدولار غلي ليه!
  • سيارات لا يجوز استيرادها للمعاقين.. الحكومة تقضي على «تجارة الجوابات»