تحدثت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، صباح اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024، عن تفاصيل إمكانية تطبيق الجيش الإسرائيلية لـ "خطة ايلاند" في شمال قطاع غزة .

وقالت الهيئة وفق ما ورد في نشرة الأخبار المسائية لقناة "كان"، إن "قوات الجيش الإسرائيلي تحاصر مدينة جباليا من كافة الجهات وتركز جهودها على حرمان حماس من فرض سيطرتها على المدينة ومخيمها، وفصلها عن بيت حانون وبيت لاهيا شمالا، وعن مدينة غزة جنوبا".

إقرأ ايضاً: عشرات الشهداء والإصابات في غارات إسرائيلية متفرقة على قطاع غزة

وأضافت أن "العملية العسكرية مستمرة وتتركز على تجريد حماس من إمكانية السيطرة على شمال قطاع غزة، وبدرجة أقل على الذراع العسكري للمنظمة".

وأوضحت ان "الجيش الإسرائيلي يحاول دفع سكان المنطقة، الذين يبلغ عددهم حوالي 250 ألف نسمة، إلى الانتقال نحو الجنوب، ولكن هذه المحاولة لا تسجل نجاحا كاملا وذلك لسببين: لم يتم إجلاء هؤلاء السكان منذ بداية الحرب، وحماس تحاول منعهم من القيام بذلك".

وبحسب الهيئة فقد أوضحت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن العملية البرية ليست جزءاً من "خطة ايلاند" التي تشمل تجويع عناصر حماس من خلال الحصار، على الرغم من تقليص كمية المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة ومحاصرة جباليا.

ووفق الهيئة يذكر انه تم قبل حوالي شهر، نشر أخبار مفادها أن كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي يدرسون تبني خطة يتم بموجبها تحويل شمال قطاع غزة إلى منطقة عسكرية، وهي خطة وضعها الرئيس السابق لمجلس الامن القومي، اللواء جيورا أيلاند، أو أجزاء من هذه الخطة.

ووفقا للخطة المقترحة، يقوم الجيش بإجلاء أكثر من 200 ألف من سكان شمال قطاع غزة وتحويل المنطقة إلى منطقة خاضعة للسيطرة العسكرية الإسرائيلية الكاملة.

وبحسب خطة أيلاند، فإن الاستيلاء على المنطقة سيثير غضب السكان ضد حماس. وحسب قوله فإن هذا سيكون "الكابوس الأكبر للسنوار"، وسيسرع التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المختطفين والقضاء على حماس.

وعقب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هذه الخطة بقوله "إنها تتضمن شيئا من المنطق".

وأضاف نتنياهو "إنها إحدى الخطط التي يتم النظر فيها، ولكن هناك العديد من الخطط الأخرى. ونحن ملتزمون بتفكيك السيطرة المدنية لحماس".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی شمال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

خطة إسرائيلية لـ "تجويع" شمال غزة

كشفت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية تفاصيل خطة، قالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يدرس تنفيذها لإخلاء شمال غزة من المدنيين، وقطع المساعدات عمن تبقى بالداخل.

وقالت الوكالة: "الخطة تهدف لتجويع مقاتلي حركة حماس"، محذرة من أنها قد تؤدي إلى حصار مئات الآلاف من الفلسطينيين غير الراغبين أو غير القادرين على مغادرة منازلهم، دون طعام أو ماء.
وذكرت أن الخطة ستمنح الفلسطينيين أسبوعاً لمغادرة الثلث الشمالي من قطاع غزة، بما في ذلك مدينة غزة، قبل إعلانها منطقة عسكرية مغلقة.
وتابعت: "إسرائيل ستعتبر الباقين مقاتلين، وهو ما يعني أن اللوائح العسكرية تسمح للقوات بقتلهم، وحرمانهم من الغذاء والماء والدواء والوقود"، وفقا لنسخة من الخطة سلمها كبير مهندسيها إلى وكالة "أسوشيتد برس"، والذي يقول إن هذه الطريقة هي السبيل الوحيد لكسر حماس في الشمال، والضغط عليها للإفراج عن الرهائن المتبقين.

شاهد.. طبيب مصري يكشف ظروفاً "تفوق الوصف" في غزة - موقع 24وصف جراح وطبيب عيون مصري، متطوع للعمل في مستشفيات قطاع غزة، تفاصيل معاناة الطواقم الطبية في التعامل مع الأعداد الكبيرة من المصابين، وكذلك الظروف التي خلفتها الحرب من نزوح طال الطواقم الطبية.

وتنص الخطة على أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة على الشمال لمدة غير محددة، لمحاولة إنشاء إدارة جديدة دون حماس، وهو ما سيؤدي إلى تقسيم قطاع غزة إلى قسمين.
ولم تتخذ الحكومة اإسرائيلية أي قرار بتنفيذ ما يسمى "خطة الجنرالات" بشكل تام، وليس من الواضح مدى جدية النظر فيها.
وقال مسؤول مطلع على الأمر إن أجزاء من الخطة يجري تنفيذها بالفعل، دون تحديد ما يتم فعلاً على الأرض.
وقال مسؤول آخر، إن نتانياهو "قرأ ودرس" الخطة، "مثل العديد من الخطط التي وصلت إليه طوال الحرب"، لكنه لم يذكر ما إذا كان أي منها قد تم تبنيه. وتحدث المسؤولون بشرط عدم الكشف عن هوياتهم؛ لأن الخطة لا يُفترض مناقشتها علناً.

مقالات مشابهة

  • مجازر وحصار وتهجير.. الجيش الإسرائيلي يكثف الضغط العسكري على شمال غزة
  • إيهود باراك: بقاء الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة "مأساة"
  • خطة إسرائيلية لـ "تجويع" شمال غزة
  • حماس تصف الحملة العسكرية الإسرائيلية في شمال قطاع غزة بأنها “إجرامية”
  • حماس تعقب على الحملة العسكرية الإسرائيلية في شمال غزة
  • إعلام غزة: الجيش الإسرائيلي يمنع طواقم الإسعاف من انتشال جثامين الشهداء شمال القطاع
  • الإعلام الحكومي بغزة: الجيش الإسرائيلي يمنع طواقم الإسعاف من انتشال جثامين الضحايا شمال القطاع
  • الجيش الإسرائيلي يعلن حصيلة عملياته في غزة ولبنان خلال 24 ساعة
  • الجيش الإسرائيلي يفصل شمال القطاع عن مدينة غزة