كشف تحقيق أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" أن الجنود الإسرائيليين وعملاء المخابرات، طوال الحرب في غزة، أجبروا الفلسطينيين الأسرى بانتظام على القيام بمهام استطلاعية تهدد حياتهم لتجنب تعريض الجنود الإسرائيليين للخطر في ساحة المعركة.

وفي حين أن نطاق هذه العمليات وحجمها غير معروفين، فإن هذه الممارسة غير القانونية بموجب القانون الإسرائيلي والقانون الدولي على حد سواء، واستخدمتها 11 فرقة على الأقل في 5 مدن في غزة، غالباً بمشاركة ضباط من وكالات الاستخبارات الإسرائيلية.

وتم إجبار المعتقلين الفلسطينيين على استكشاف أماكن في غزة حيث يعتقد الجيش الإسرائيلي أن مقاتلي حماس قد جهزوا فيها كميناً أو فخاً مفخخاً، وأصبحت هذه الممارسة تدريجياً أكثر انتشاراً منذ بداية الحرب في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

ممارسة روتينية

وتقول الصحيفة إن الفلسطينيين المعتقلين أجبروا على الاستكشاف والتصوير داخل شبكات الأنفاق حيث يعتقد الجنود أن المقاتلين ما زالوا يختبئون. ودخلوا المباني الملغمة للعثور على المتفجرات المخفية.

وقد طلب منهم التقاط أو نقل أشياء مثل المولدات الكهربائية وخزانات المياه التي يخشى الجنود الإسرائيليون من إخفاء مداخل الأنفاق أو الأفخاخ المتفجرة.

وقابلت الصحيفة سبعة جنود إسرائيليين شاهدوا أو شاركوا في هذه الممارسة وقدموها على أنها روتينية وشائعة ومنظمة، وأجريت بدعم لوجستي كبير وبمعرفة رؤسائهم في ساحة المعركة.

وقال العديد منهم إن المعتقلين تم التعامل معهم ونقلهم في كثير من الأحيان بين الفرق من قبل ضباط من وكالات الاستخبارات الإسرائيلية، وهي عملية تتطلب التنسيق بين الكتائب وتوعية كبار القادة الميدانيين.

Today the Israeli army used Palestinians as human shields to advance in Beit Ummar, West Bank. When it’s a colonial accusation against the resistance, human shielding hits the headlines. When it’s documented colonial warfare technique, it goes unreported. pic.twitter.com/u4GTMS4AzY

— Nicola Perugini (@PeruginiNic) February 10, 2024

وعلى الرغم من أنهم خدموا في أجزاء مختلفة من غزة في نقاط مختلفة من الحرب، استخدم الجنود إلى حد كبير نفس المصطلحات للإشارة إلى الدروع البشرية.

كما تحدثت الصحيفة إلى ثمانية جنود ومسؤولين مطلعين على هذه الممارسة الذين تحدثوا جميعاً بشرط عدم الكشف عن هويتهم من أجل مناقشة سر عسكري.

القانون الدولي

وأكد اللواء تامير هايمان، وهو رئيس سابق للاستخبارات العسكرية يتم إطلاعه بشكل روتيني من قبل كبار المسؤولين العسكريين والدفاعيين على سير الحرب، استخدام نسخة واحدة من هذه الممارسة، قائلاً إن بعض المعتقلين أجبروا على دخول الأنفاق بينما تطوع آخرون لمرافقة القوات والعمل كمرشدين لهم، على أمل الحصول على تأييد مع الجيش. وقدم ثلاثة فلسطينيين روايات مسجلة عن استخدامهم كدروع بشرية.

لم تجد الصحيفة أي دليل على تعرض أي محتجز للأذى أو القتل أثناء استخدامه كدروع بشرية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن " توجيهاته تحظر بشكل صارم استخدام المدنيين المحتجزين في غزة في العمليات العسكرية".

وأضاف أن "روايات المعتقلين الذين قابلتهم الصحيفة سيتم فحصها من قبل السلطات المختصة".

ويحظر القانون الدولي استخدام المدنيين أو المقاتلين كدرع ضد الهجوم. كما أنه من غير القانوني إرسال المقاتلين الأسرى إلى أماكن يتعرضون فيها للنيران، أو إجبار المدنيين على فعل أي شيء يتعلق بسير العمليات العسكرية.

"To avoid being blown up themselves, the soldiers made him go ahead, Mr. Shubeir said"

How Israel’s Army Uses Palestinians as Human Shields in Gazahttps://t.co/DjylZca8wk

— Wolfram Lacher (@W_Lacher) October 14, 2024

في حين أن القوانين غامضة بشأن حقوق الأشخاص المحتجزين أثناء النزاعات مع جهة غير حكومية مثل حماس، فمن غير القانوني إجبار المعتقلين الفلسطينيين على استكشاف أماكن خطرة "بغض النظر عما إذا كان هؤلاء المعتقلون مدنيين أو أعضاء في الجناح القتالي لحماس"، كما يقول لورانس هيل كاوثورن، الأستاذ في جامعة بريستول في إنجلترا والخبير في القوانين التي تحكم الاحتجاز في النزاعات مع جهات غير حكومية.

جرائم حرب

واستخدم الجيش الإسرائيلي ممارسة مماثلة، عرفت باسم "إجراء الجوار"، في غزة والضفة الغربية في أوائل عام 2000.

وكان الجنود يجبرون المدنيين الفلسطينيين على الاقتراب من منازل المسلحين لإقناعهم بالاستسلام.

وتم حظر هذا الإجراء في عام 2005 من قبل المحكمة العليا الإسرائيلية، في حكم موسع يحظر أيضاً استخدام الدروع البشرية في سياقات أخرى.

وحكم رئيس المحكمة، أهارون باراك، بأنه "لا ينبغي إحضار مقيم في أرض محتلة، حتى بموافقته، إلى منطقة تجري فيها عملية عسكرية".

وبدأت الحرب في غزة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عندما ارتكبت حماس وحلفاؤها فظائع واسعة النطاق في إسرائيل قبل أن تتراجع إلى أنفاق تحت الأرض هرباً من هجوم مضاد إسرائيلي مدمر أودى بحياة عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

Disturbing accusations of abuse of Palestinian detainees by Israeli troops come from inside Israel's military. Accusations surround a detention facility in the Negev desert. Three Israeli whistleblowers describe a systematic pattern of abuse. @mchancecnn reports. pic.twitter.com/RUQ6zlsm6E

— Becky Anderson (@BeckyCNN) May 10, 2024

ودافعت إسرائيل، التي اتهمت بالتصرف من دون قلق كاف بشأن الخسائر في صفوف المدنيين، عن نفسها بالقول إن حماس تدمج مقاتليها وأسلحتها في المناطق المدنية، وتستخدم فعلياً مجتمعات بأكملها كدروع بشرية.

وقال البروفيسور مايكل ن. شميت، الباحث في ويست بوينت الذي درس استخدام الدروع البشرية في النزاعات المسلحة، إنه لم يكن على علم بأن جيشاً آخر يستخدم بشكل روتيني المدنيين أو أسرى الحرب أو الإرهابيين الأسرى في مهام استطلاعية تهدد حياتهم في العقود الأخيرة.

ويقول المؤرخون العسكريون إن القوات الأمريكية استخدمت هذه الممارسة في فيتنام. وأن الأمر يعد جريمة حرب.

وقال الجنود الذين تحدثوا إلى الصحيفة إنهم بدأوا في استخدام هذه الممارسة خلال الحرب الحالية بسبب الرغبة في الحد من المخاطر على المشاة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة حماس عام على حرب غزة إسرائيل وحزب الله إيران وإسرائيل حماس غزة وإسرائيل الفلسطینیین على هذه الممارسة فی غزة من قبل

إقرأ أيضاً:

ستوقف إسرائيل حربها عندما تدرك أن تكلفة تدمير الفلسطينيين باهظة للغاية

ترجمة: بدر بن خميس الظفري -

في بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، عندما بدأ القصف المكثف للمدنيين، كانت الفكرة في ذهني: كيف سنعيش نحن الفلسطينيين مع الإسرائيليين بعد هذا؟ وبعد اثني عشر شهرًا، ومع استمرار عمليات القتل وتدمير غزة بلا هوادة، ومع قيام إسرائيل بتوسيع الصراع إلى الضفة الغربية، حيث قُتل أكثر من 700 فلسطيني، ومع تصعيد هجماتها في لبنان وإيران، أصبح السؤال أكثر إلحاحًا.

خلال الأشهر الإثني عشر الماضية، تم ارتكاب العديد من الفظائع، بدءًا بقتل 1200 جندي ومدني إسرائيلي على أيدي الفلسطينيين، ثم قيام الجيش الإسرائيلي بقتل أكثر من 41 ألف فلسطيني، بما في ذلك أكثر من 17 ألف امرأة وطفل، و287 عامل إغاثة، و138 صحفيًا وعاملًا في وسائل الإعلام. وهذا لا يشمل أولئك الذين لا يزالون تحت أنقاض ثلثي المباني في غزة التي تضررت أو دمرت. وهنا مثال واحد فقط من هذه الحرب التي استمرت 12 شهرًا، ففي الخامس والعشرين من سبتمبر، أعادت إسرائيل شاحنة تحمل 88 جثة لا تحمل أي تفاصيل تعريفية إلى غزة.

لقد كانت إسرائيل تعتقد اعتقادًا خاطئًا بأنها تستطيع إخفاء هذه الفظائع عن العالم من خلال تقييد وصول الصحفيين إليها. ولم تسمح لأحد بتغطية الأحداث بشكل مستقل في غزة، الأمر الذي جعل من السهل التشكيك في الروايات الفلسطينية للأحداث وأعداد القتلى ومدى الأضرار التي لحقت بها. ولإلقاء المزيد من الشكوك، فإن العدد الهائل من الأرواح التي أزهقت عادة ما يكون مصحوبا بتحذير «كما تزعم وزارة الصحة التي تديرها حماس».

كل هذا جعل الجيش الإسرائيلي غير مبالٍ، فقتل أعدادًا كبيرة من الفلسطينيين في غارات جوية واحدة. وجعل بنيامين نتنياهو قتل أو أسر يحيى السنوار، زعيم حماس، كان هدفًا رئيسيًا للحرب التي لم يكن ثمنها باهظًا. فبدلًا من استخدام القنابل الدقيقة عندما كانت هناك معلومات استخباراتية عن مكان السنوار، استخدم الجيش الإسرائيلي قنابل تزن 900 كجم، مما أسفر عن مقتل وإصابة مئات الفلسطينيين الأبرياء. وقد تكرر هذا الأمر عدة مرات على مدار العام الماضي واستمر حتى بعد أن توقفت الولايات المتحدة عن إمداد إسرائيل بهذا النوع من القنابل بسبب استخدامه في المناطق المدنية.

لقد اضطر الفلسطينيون في قطاع غزة، وأغلبهم من اللاجئين من المدن والقرى التي أصبحت إسرائيل في عام 1948، إلى الانتقال إلى أماكن أخرى عدة مرات؛ حيث تعاملت إسرائيل مع السكان باعتبارهم ممتلكات يمكن الاستغناء عنها، ويمكنها أن تنقلهم من مكان إلى آخر متى شاءت، وفي الأشهر التي أعقبت الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، نزح ما يقرب من كل سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة عن ديارهم.

في بداية الحرب، أعترف بأنني لم أتعامل بجدية مع التصريحات الأولية التي أطلقها زعماء إسرائيل المتشددون، مثل وعدهم بتحويل غزة إلى صحراء غير صالحة للسكنى، ووصفهم الفلسطينيين بأوصاف دون الإنسانية. ولم أكن لأصدق أن الإسرائيليين قد حطوا من قدر الفلسطينيين إلى درجة تجعلهم قادرين على تنفيذ هذه السياسة دون أي رد فعل من داخل إسرائيل وخارجها، وكما أظهرت الأحداث، فقد كانوا يقصدون هذه الكلمات، والآن تركوا قطاع غزة غير صالح للسكنى فعليًا. لقد تحققت التحذيرات الرهيبة.

ولكن ما لم أدركه أيضًا هو أنه بمجرد أن يفلتوا من العقاب على مثل هذه الفظائع في غزة، فإن زعماء اليمين سوف ينتهزون الفرصة ليتبعوهم بجرائم مماثلة في الضفة الغربية والآن في لبنان. وهكذا بدأوا في تدمير البنية الأساسية للمخيمات والبلدات في الضفة الغربية، واستخدموا الطائرات بدون طيار لقتل الفلسطينيين من الجو تماما كما يفعلون في غزة.

كان أحد التطورات التي كنت أعلق عليها آمالا كبيرة هو نهاية إفلات إسرائيل من العقاب في القضية المرفوعة ضد إسرائيل في جنوب أفريقيا في لاهاي. وقد شعرت بقدر كبير من البهجة عندما سمعت بيانا صحفيا أصدرته منظمة (بتسيلم) في العشرين من مايو، والذي جاء فيه أن «عصر إفلات صناع القرار الإسرائيليين من العقاب قد انتهى». ولكن تبين أن هذا بهجتي كانت تفاؤلا زائفا. فحتى الآن لم يتراجع القادة الإسرائيليون عما يفعلون. كان ينبغي لي أن أدرك ذلك في وقت سابق، بعد سنوات من الإحباط نتيجة خوض معارك عقيمة من أجل حقوق الإنسان ضد الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وخاصة فيما يتصل ببناء المستوطنات غير الشرعية.

بالنسبة للإسرائيليين، أصبحت أحداث السابع من أكتوبر من العام الماضي أشبه بما وصفه الطبيب النفسي القبرصي التركي فاميك فولكان. وقد أطلق (فولكان) على هذه الصدمة اسم «الصدمة المختارة»، ووصفها بأنها حدث يربط بين شعور المجتمع بذاته، حتى وإن كان بإمكانه إغلاق الباب أمام إمكانية الشفاء وإحلال السلام.

ولكن أحداث السابع من أكتوبر ليست الصدمة الوحيدة المختارة في تاريخ إسرائيل المتقلب. فكثيرًا ما تروي إسرائيل العلاقات بين الإسرائيليين والفلسطينيين باعتبارها مليئة بالصدمات التي لا تُنسى أبدًا، والتي تستخدم «لإضفاء الشرعية على قتل الفلسطينيين كأداة فعّالة للحفاظ على دولة يهودية آمنة وإعداد الشباب الإسرائيلي ليكونوا جنودًا صالحين ويواصلوا ممارسات الاحتلال»، كما تقول الأستاذة الإسرائيلية نوريت بيليد-إلهانان، في دراستها التي نشرتها عام 2010 تحت عنوان «شرعنة المجازر في كتب التاريخ المدرسية الإسرائيلية».

إن احتمالات استيقاظ الشعب الإسرائيلي في نهاية المطاف وإدراكه للأضرار التي ألحقها بالفلسطينيين في الماضي والحاضر ضئيلة للغاية. ففي شهر مايو، أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز بيو للأبحاث أن 39% من الإسرائيليين يرون أن الرد العسكري الإسرائيلي ضد حماس في غزة كان صائبًا، في حين يرى 34% أن الرد لم يكن كافيًا، في حين يرى 19% فقط أنه تجاوز الحد. ويبدو احتمال استيقاظ هذا الشعب من سباته بعيد المنال.

ولا يوجد أمل في أن يتراجع تيار الدعم غير المشروط لإسرائيل من جانب الولايات المتحدة في أي وقت قريب. أو أن تبدأ الحكومة الأمريكية في إدراك أن الدعم غير المشروط لإسرائيل يؤدي إلى هزيمة الذات ويضر بإسرائيل فضلًا عن أنه مكلف للغاية.

ولكن على الرغم من كل ما سبق، تظل الحقيقة المؤلمة هي أن الفلسطينيين هم لب المسألة. فبعد نجاحها العسكري في عام 1967، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه ديان: «نحن الآن إمبراطورية». وبعد سبعة وخمسين عاما، تظل إسرائيل عاجزة عن تحقيق السلام لأنها ترفض مرارا وتكرارا الاعتراف بحق الفلسطينيين في تقرير المصير. والواقع أن نجاح إسرائيل المزعوم في قص أجنحة حزب الله قد جعلها تشعر بالنشوة بالفعل، الأمر الذي أكد اعتقادها بأنها قادرة على المضي قُدمًا في تدمير الفلسطينيين في غزة، وأنها ستتمتع بحرية التصرف في الاستيلاء على فلسطين بأكملها لإقامة إسرائيل الكبرى.

ولكن بعد أن خاضت إسرائيل معارك على عدة جبهات، عانى اقتصادها، ولم يتضاءل اعتمادها على الدعم من الولايات المتحدة، التي أحرجتها مرارًا وتكرارًا. وسوف يتضح قريبًا أن إسرائيل سوف تضطر إلى الاستمرار في خوض حرب تلو الأخرى، وسوف تظل أمة تحت الحصار إلى الأبد إذا استمرت على هذا المسار. ولن تجد الدولتان سبيلًا للعيش معًا في سلام في وطننا المشترك إلا عندما تدرك إسرائيل أن تكلفة تدمير الفلسطينيين باهظة للغاية.

رجا شحادة محامٍ وكاتب فلسطيني ومؤسس منظمة الحق لحقوق الإنسان. أحدث كتاب له هو «ما الذي تخشاه إسرائيل من فلسطين؟».

مقالات مشابهة

  • جنود إسرائيليون يؤكدون استخدام الفلسطينيين دروعا بشرية بغزة
  • إسرائيل تقر بخسائر كبيرة في صفوف جنودها منذ بدء اجتياح لبنان
  • لكشف العبوات الناسفة والمباني الملغمة.. هكذا يستخدم جيش الاحتلال الفلسطينيين في قطاع غزة كـ"دروع بشرية"
  • نيويورك تايمز ترصد كيفية استخدام الجيش الإسرائيلي للفلسطينيين كدروع بشرية في غزة
  • "نيويورك تايمز" ترصد كيفية استخدام الجيش الإسرائيلي للفلسطينيين كدروع بشرية في غزة
  • ستوقف إسرائيل حربها عندما تدرك أن تكلفة تدمير الفلسطينيين باهظة للغاية
  • إسرائيل: الجنود المصابين اليوم في لبنان تعرضوا لهجمات بصواريخ مضادة للدروع
  • هآرتس: إسرائيل تعمل على خطة الضم الزاحف في غزة
  • زياد بهاء الدين: استخدام مصطلح اقتصاد الحرب في مصر ليس موفقًا