شمسان بوست:
2024-10-15@08:21:35 GMT

9 أطعمة تقوي مناعتك وتحميك من الأمراض

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

يلعب الجهاز المناعي دورًا أساسيًا في حماية الجسم من الأمراض والعدوى، حيث يعمل كخط دفاع أول ضد الفيروسات والبكتيريا. ولتعزيز فعاليته، تلعب التغذية السليمة دورًا محوريًا في دعم هذا النظام الحيوي. هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية لتعزيز قوة الجهاز المناعي، مما يساهم في الوقاية من الأمراض والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، وفيما يلي نقدم لك أبرز الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي وتساعد في محاربة الأمراض.





الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي..



1.الحمضيات

تحتوي الحمضيات مثل البرتقال، الجريب فروت، والليمون على كميات كبيرة من فيتامين C، الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تدعم الجهاز المناعي. يساعد فيتامين C في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعمل على محاربة العدوى.

2.الثوم


يُعرف الثوم بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات، ويعتبر من الأطعمة التي تعزز المناعة بشكل طبيعي. يحتوي الثوم على مركب الأليسين الذي يعزز من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض.


3.الزنجبيل


الزنجبيل ليس فقط مضادًا للالتهابات، ولكنه أيضًا يساعد في تقوية المناعة بفضل خصائصه المضادة للأكسدة. يُستخدم الزنجبيل لتقليل الالتهابات ومحاربة الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي.

4.السبانخ


تحتوي السبانخ على فيتامين C والعديد من مضادات الأكسدة، مما يعزز من قدرة الجسم على مقاومة العدوى. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي السبانخ على بيتا كاروتين الذي يعزز إنتاج الخلايا المناعية.


5.الزبادي


يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، وهي البكتيريا المفيدة التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتعزز المناعة. كما أنه مصدر غني بفيتامين D الذي يساعد على تنظيم المناعة.


6.اللوز


اللوز غني بفيتامين E، وهو مضاد قوي للأكسدة يلعب دورًا مهمًا في تعزيز الجهاز المناعي. يساعد فيتامين E في حماية الخلايا من الأضرار ويحسن استجابة الجسم للعدوى.


7.الكركم


يُعد الكركم من التوابل المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات، كما يحتوي على مادة الكركومين التي تعمل كمضاد قوي للأكسدة وتعزز مناعة الجسم.

8.الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة مثل البوليفينولات والفلافونويدات التي تدعم صحة الجهاز المناعي وتساعد في محاربة الجذور الحرة.


9.الفلفل الأحمر

يعد الفلفل الأحمر مصدرًا غنيًا بفيتامين C، حيث يحتوي على ضعف الكمية الموجودة في الحمضيات. يعزز الفلفل الأحمر مناعة الجسم ويحسن قدرة الجسم على التئام الجروح.

الاعتماد على نظام غذائي غني بالأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي يمكن أن يُحدث فرقًا كبيرًا في الحفاظ على الصحة العامة ومقاومة الأمراض. من المهم التنويع في تناول هذه الأطعمة لضمان الحصول على مجموعة متكاملة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الأطعمة التی تعزز الجهاز المناعی فیتامین C

إقرأ أيضاً:

طبيب يكشف أبرز الأمراض التنفسية فى هذا التوقيت

تحدث الدكتور ماهر الجارحي  استشارى امراض الباطنة وحساسية الصدر، عن انتشار الأمراض التنفسية تحدث كل عام فى نفس التوقيت بسبب تغير الفصول. 

وأوضح ماهر الجارحى، خلال حواره مع برنامج “الخلاصة”، المذاع عبر قناة “المحور” أن الأمراض التى تنتشر فى مثل هذا التوقيت تنقسم لامراض الجهاز التنفسى العلوى، وامراض الجهاز التنفسى السفلى “نزلات البرد”.

كيفية التفريق بين نزلات البرد والنزلات المعوية ؟ إحذر نزلات البرد.. تقلبات في طقس الساعات المقبلة| تفاصيل نزلات البرد

وأكد الدكتور ماهر الجارحي أن  امراض الجهاز التنفسى السفلى “نزلات البرد”، فى حد ذاتها ليست مقلقة ولكن يجب اخذ الاحتياط منها لأنها قد تؤدى إلى مضاعفات  تسبب نتائج سيئة للغاية على المرضى خاصة أصحاب المناعات الضعيفة. 

وأوضح استاذ أمراض الجهاز التنفسي، أن الزكام والنزلة الفيروسية أول الأمراض التى تظهر فى فصل الشتاء، معقبا:" مجرد ما يكون فيه زكام وصداع ودرجة حرارة مرتفعة وآلام حادة فى الجسم اعرف أنك مصاب بنزلة فيروسية حادة".

مقالات مشابهة

  • بتحرق الدهون.. 10 أطعمة لإنقاص الوزن سريعا
  • أهمية التغذية السليمة في مرحلة الشيخوخة لصحة الجسم والعقل
  • تأثير الإجهاد المزمن على الجهاز المناعي وسبل الوقاية منه
  • أطعمة تسبب السرطان وتدمر الجسم .. احترس منها
  • احذر: أطعمة شائعة تسبب التهابات في جسمك!
  • أهمية النوم الجيد في تقوية الجهاز المناعي وتحسين صحة جسمك
  • طبيبة تكشف عن أكثر الأطعمة الخاصة بتعزيز المناعة والمضادة للقلق والاكتئاب
  • طبيبة تكشف أبرز الأطعمة المضادة للقلق وأخرى تزيد منه
  • طبيب يكشف أبرز الأمراض التنفسية فى هذا التوقيت