حذرت الكاتبة في صحيفة "الغارديان" البريطانية مويرا دونيغان من نفاد الوقت أمام المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية كامالا هاريس للنأي عن نهج جو بايدن إزاء "الكارثة" في قطاع غزة، وذلك في ظل اقتراب موعد الانتخابات المقررة مطلع الشهر المقبل.

وقالت دونيغان في مقال نشرته الصحيفة المشار إليها وترجمته "عربي21"، إن هاريس سُئلت، خلال ظهورها هذا الأسبوع في برنامج The View الحواري النهاري، كيف ستختلف رئاستها عن رئاسة جو بايدن.

قالت: "لا يوجد شيء يتبادر إلى الذهن".

استغلت حملة المرشح الجمهوري دونالد ترامب التعليق، واستخدمته في محاولة للاستفادة من عدم شعبية بايدن وإلقاء اللوم على هاريس في القضايا التي يبدو أنها تثير غضب ورعب مؤيديهم أكثر من غيرها، من بينها ارتفاع أسعار المستهلك والهجرة. لكن التعليق أثار أيضا حفيظة بعض أعضاء قاعدة هاريس: أي الناخبين الشباب والتقدميين وغير البيض الذين تغضبهم المعاناة التي ألحقتها إسرائيل في حربها المدعومة من الولايات المتحدة على غزة، وفقا للكاتبة.

وأضاف المقال أنه في حال لم تتمكن هاريس من التفكير في أي طريقة تختلف بها عن بايدن، فقد يكون لدى هؤلاء الناخبين بعض الاقتراحات لها. ففي المحصلة، كان نهج بايدن تجاه إسرائيل كارثيا على جبهات متعددة. لقد كان كارثة أخلاقية، حيث أدت حملة إسرائيل غير المتناسبة من المذابح العشوائية في غزة إلى المجاعة والطاعون وعشرات الآلاف من القتلى. لقد كان عبئا انتخابيا، مما أدى إلى تنفير الناخبين المسلمين والعرب الأمريكيين في ولاية ميشيغان الحاسمة المتأرجحة وإحباط الإقبال بين الناخبين الشباب الذين اعتمد عليهم الديمقراطيون منذ فترة طويلة والذين كانوا جزءا أساسيا من فوز بايدن في عام 2020.


وأشارت الكاتبة إلى أن نهج بايدن كان فشلا استراتيجيا كاملا، حيث توسعت إسرائيل الآن في حربها إلى لبنان، والمنطقة على شفا صراع واسع النطاق بين وكلاء أمريكا وإيران، والعالم بأسره يشاهد القادة الأمريكيين يفشلون في ممارسة أي ضغط حقيقي أو عواقب ملموسة على دولة صغيرة استخدمت عددا كبيرا من الأسلحة الأمريكية مع تجاهل التعليمات الأمريكية تماما.

وذكرت أنه كانت هناك لحظة، في وقت سابق من الحرب، عندما كان من الممكن أن تسير الأمور بشكل مختلف. بعد أن قتلت هجمات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر مئات الإسرائيليين الأبرياء، ورد أن إدارة بايدن حثت على توخي الحذر. ولكن في شباط/ فبراير فقط، بعد أربعة أشهر من بدء الحرب، عندما تم بالفعل تدمير جزء كبير من غزة ونزوح مئات الآلاف من سكانها إلى الجنوب، حاول البيت الأبيض تحت قيادة بايدن منع الإسرائيليين من غزو رفح، المدينة الحدودية الجنوبية الصغيرة التي فر إليها اللاجئون، من خلال تأخير شحنة من القنابل التي تزن 2000 رطل.

هذه الخطوة حظيت، وفقا للمقال، بدعم واسع النطاق: كانت نانسي بيلوسي، التي لا تدعم القضية الفلسطينية بقوة، تحث بحلول ذلك الوقت على فرض شروط قابلة للتنفيذ على المساعدات المقدمة لإسرائيل. وكان من شأن هذه الخطوة أيضا أن يكون لها فائدة في جعل تصرفات إدارة بايدن أكثر توافقا مع القانون الأمريكي والدولي، الذي يلزم الدول بعدم بيع الأسلحة للجيوش، مثل إسرائيل، التي ارتكبت على الأرجح جرائم حرب.

ولفت المقال إلى أن هذه كانت لفتة خفيفة على أقل تقدير، ولم يكن لها أي تأثير على استعداد إسرائيل العسكري: في المجمل، أرسلت أمريكا أكثر من 10000 قنبلة من هذا القبيل إلى إسرائيل على مدار العام الماضي، وقد تم إسقاط العديد منها على غزة. وبحلول الوقت الذي تباطأت فيه إدارة بايدن حتى في إرسال الدعم العسكري لإسرائيل، كان عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين قد قُتِلوا بالفعل. ولكن وفقا للتقارير، كان الغضب الذي أثاره هذا التصرف الصغير من عدم الامتثال بين المسؤولين الإسرائيليين وجماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة شديدا لدرجة أن إدارة بايدن شعرت بالفزع.

ولكن منذ ذلك الحين، لم تُفرض أي شروط حقيقية على المساعدات العسكرية، وتجاهلت إسرائيل علنا الجهود الأميركية لتهدئة التوتر، واستمرت في هجومها الوحشي على غزة، وشنت غزوا على لبنان أدى إلى نزوح ما يقرب من مليون شخص، وحاولت استفزاز إيران لشن حرب شاملة - والتي يبدو أن حكومة بنيامين نتنياهو الإسرائيلية تعتقد أن أميركا ستخوضها نيابة عن إسرائيل. وفي الوقت نفسه، يراقب العالم أجمع، حيث يرى كل زعيم أجنبي في جميع أنحاء العالم كل يوم الواقع الكئيب المتمثل في تقلص القوة الأميركية: فقد أثبتت حرب غزة أن الولايات المتحدة لا تفي بوعودها ولا تفي بتهديداتها، وفقا للمقال.


واستدركت الكاتبة بالقول: لكن على الرغم من أن تعامل إدارة بايدن مع حرب غزة كان مدمرا ومحرجا على المستوى الدولي، إلا أنه كان أيضا لا يحظى بشعبية على المستوى المحلي، مما خلق مخاطر انتخابية حقيقية لحملة هاريس. لم تكن الاحتجاجات التي اندلعت في جميع أنحاء الحرم الجامعي الأميركي في الربيع الماضي مجرد تنفيس لأقلية هامشية؛ بل كانت تمثل تعبئة واسعة النطاق للشباب الغاضبين أخلاقيا من الصور القادمة من غزة.

وأضافت أن هؤلاء الناخبين الشباب ينظرون إلى إدارة بايدن على أنها متواطئة في إبادة جماعية. ويبدو أن افتراض الديمقراطيين أن هذا الاعتقاد غير صادق، أو أن أولئك الذين يعتنقونه سيتغلبون على مثل هذا الاعتراض الأخلاقي الخطير ويخرجون للتصويت لهاريس على أي حال، أمر غير حكيم.

في وقت مبكر من حملتها، بدا أن هاريس تفهم هذا. فقد رفضت حضور خطاب نتنياهو أمام الكونغرس عندما جاء إلى واشنطن هذا الصيف، وكانت لديها كلمات قوية لرئيس الوزراء الإسرائيلي عندما تحدثا معا في مؤتمر صحفي. كما قدمت هاريس إيماءات بلاغية إيجابية تجاه محنة الفلسطينيين، حيث قالت كلمات لطيفة في خطابها أمام المؤتمر حول الظلم الذي لحق بمعاناتهم وحقهم في تقرير المصير. ولكن في الغالب، كانت كل هذه التحركات - كلمات. والآن، توقفت هاريس في الغالب عن قولها، حسب المقال.


لقد لاحظ الناخبون. على وجه التحديد، لاحظ الناخبون العرب الأمريكيون في ميشيغان ذلك. في شباط/ فبراير، عندما عقدت ميشيغان الانتخابات التمهيدية الديمقراطية، أدلى أكثر من 100 ألف ناخب في الانتخابات التمهيدية بأصواتهم "غير ملتزم"، كجزء من حركة احتجاجية تهدف إلى الضغط على بايدن لتغيير موقفه من غزة. كانت الأصوات غير الملتزمة أكبر عدة مرات من هامش فوز بايدن في عام 2020 في الولاية. ولم يختف هذا السخط. فقد وجد استطلاع رأي وطني حديث للناخبين العرب الأمريكيين أن ترامب متقدم بأكثر من أربع نقاط بين المجموعة التي صوتت بأغلبية ساحقة للديمقراطيين في الدورة الأخيرة. وقد يكون لهذا تأثير قوي بشكل خاص في ميشيغان، حيث وجد استطلاع رأي جديد لجامعة كوينيبياك صدر الأسبوع الماضي أن هاريس متأخرة عن ترامب بثلاث نقاط.

ووفقا للمقال، فقد لا ترغب هاريس في وضع مسافة كبيرة بينها وبين شاغل المنصب الذي خدمته كنائبة للرئيس. لكن لديها فرصة للنأي عن بايدن بشأن غزة في هذه الأشهر الأخيرة من الحملة - لإظهار القوة والعزيمة على المستوى الدولي، وإظهار الاحترام لمصالح مجموعة ناخبين رئيسية، والقيام بالشيء الصحيح. على الرغم من كل الميل إلى تصوير إسرائيل كاستثناء عالمي، فإن الحقيقة هي أن أسلوب نتنياهو في الحكم - تعصبه، وفساده، وتقدمه للقومية العنيفة والإقصائية - هو جزء من اتجاه أوسع للاستبداد اليميني المتطرف.

وهذا هو نفس الاتجاه الذي تسعى هاريس إلى هزيمته في حملتها ضد دونالد ترامب. فقد قدمت نفسها كمرشحة في مهمة إحياء النظام الليبرالي، وحماية الديمقراطية، وإعادة تشكيل أميركا إلى دولة تستحق قوتها العالمية، وتجسيد مبادئ الشجاعة والعدالة والمساواة التي تجعل جديرة بالقيادة. وهي لديها الفرصة لإثبات أنها تعني ما تقوله، حسب قول كاتبة المقال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية هاريس بايدن غزة ترامب غزة الاحتلال بايدن ترامب هاريس صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إدارة بایدن أکثر من

إقرأ أيضاً:

هاريس: على إسرائيل بذل المزيد من الجهود لتسهيل تدفق المساعدات لشمال غزة

قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، في منشور على منصة "إكس"، إلى أن تقارير الأمم المتحدة تشير إلى عدم دخول أي مواد غذائية إلى شمال غزة منذ ما يقرب من أسبوعين".

هاريس تتهم ترامب بعدم الشفافية بشأن حالته الصحية نيويورك تايمز: الناخبون السود يبتعدون عن الديمقراطيين ويُعرّضون مساعي هاريس للخطر

وشددت هاريس على أنه "يتعين على إسرائيل أن تبذل المزيد من الجهود على وجه السرعة لتسهيل تدفق المساعدات إلى المحتاجين".

وأضافت: "لا بد من حماية المدنيين وتمكينهم من الحصول على الغذاء والمياه والأدوية، لا بد من احترام القانون الإنساني الدولي".

مقالات مشابهة

  • أستراليا تحذر رعاياها من السفر إلى إسرائيل فى ظل التوتر القائم
  • واشنطن بوست: نتنياهو يبلغ إدارة بايدن بالأهداف التي يعتزم ضربها في إيران
  • هاريس: على إسرائيل بذل المزيد من الجهود لتسهيل تدفق المساعدات لشمال غزة
  • إسرائيل توقف ضرب بيروت بطلب من بايدن
  • “قلق” أوروبي إزاء إمكانية حظر إسرائيل لـ “الأونروا”
  • الاتحاد الأوروبي: قلقون إزاء إمكانية حظر إسرائيل عمل الأونروا
  • الدبيبة: عازمون خلال المرحلة المقبلة على المضي قدمًا لتحقيق قرارات تزيل العوائق التي شوهت مسار الاستقرار
  • الاتحاد الأوروبي "قلق" إزاء إمكانية حظر إسرائيل وكالة أونروا
  • بيانات تظهر النتائج الاقتصادية التي حققتها الولايات المتحدة في عهد بايدن