صحيفة التغيير السودانية:
2024-10-15@08:21:39 GMT

انتصرنا ولا يزال السلام سكة طريقنا!

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

انتصرنا ولا يزال السلام سكة طريقنا!

انتصرنا ولا يزال السلام سكة طريقنا!

صالح عمار

أكدت ردة الفعل الشعبية السريعة، والمنظمة، والسلمية، والهتافات الديسمبرية التي رددتها الجماهير، وإغلاق الأسواق والطرق وسط مدينة كسلا غداة اغتيال الشاب الشهيد (الأمين محمد نور) قبل أسابيع بواسطة المستنفرين ومخابرات البرهان، أن مبادئ ثورة ديسمبر قد تجذرت بين كل طبقات الشعب، ولم يعد بإمكان قوى الظلام إعادة عقارب الساعة للوراء حتى لو استخدمت أفظع أساليب الترويع والتصفيات الجسدية، وأن الجماهير التي عركتها التجارب الممزوجة بالتضحيات لن يسري في دمها أفيون الأكاذيب مهما كانت براعة حبكتها.

ولكن للحقيقة وحتى نضع قطار التاريخ في مساره الصحيح، لم يكن الفضل في جذرية الوعي تلك يعود إلى الإرث المباشر لثورة ديسمبر وحدها، ولكن هناك حدث آخر أيضا نقش اسمه في ذاكرة الشرق، وكسلا بالدماء الطاهرة، وهو مجزرة (15 أكتوبر 2020).

وملخص الحدث أن القوات العسكرية المشتركة أطلقت نهاراً يوم (15 أكتوبر 2020م) النار على موكب سلمي كان يمارس حقه في التعبير عن رفض قرار إقالة والي كسلا، ونتج من ذلك سقوط سبعة شهداء وعشرات الجرحى. وامتدت الاحتجاجات بالتوازي لأيام وبأعداد كبيرة أيضا في بورتسودان وسواكن بجانب القضارف وحلفا الجديدة والخرطوم، ولكن انتقل التركيز من بعد إلى كسلا حيث جرت المجزرة، وهي الولاية مركز الحدث.

وفي مواجهة الموقف العصيب والامتحان التاريخي الذي وجد فيه تحالف التيار المدني- الأهلي نفسه يقود حراك الشارع، وهو أمام امتحان الاستجابة إلى استفزاز الأجهزة العسكرية التي كانت تدفع الجماهير دفعا إلى التمرد أو اختيار النضال السلمي. وقد حسم التحالف أمره عاجلا، واختار سكة السلم في تلك اللحظات، وهو يواجه الموجة العاتية من خطاب الكراهية والتمييز، وما تفرزه من غبن وضغوط شعبية باتجاه التمرد.

وقد اتبع التحالف الذي ضم أحزاباً سياسية ومنظمات مدنية وزعماء قبائل وقادة دين تكتيكات متعددة في مواجهة تداعيات المجزرة ترتكز على تجنب المواجهات العنيفة ضد السلطة أو المواجهات الأهلية التي يرعاها القادة العسكريون، وشملت تلك الوسائل الاعتصام ومواكب السلاسل البشرية والبالونات والاستخدام المكثف للإعلام ورفع الدعاوى أمام المحاكم ومتابعتها والمصالحات الاجتماعية والخطاب السياسي المحدد بمطالب متوافق عليها.. الخ.

وقد نجح هذا الحراك المستمر حتى اليوم في تحقيق نسبة مقدرة من مطالبه، ومنها إقالة اللجنة الأمنية لولاية كسلا بقيادة الوالي ومنع تعيين والٍ آخر إلى حين فتح حوار (أول والٍ تم تعيينه كان بعد حرب 15 إبريل) وتقديم عدد من المتهمين في المجزرة وحوادث أخرى مصاحبة إلى المحكمة وصدور أحكام إعدام ضدهم وإقامة تجمعات تخليد للذكرى في وسط المدينة والموافقة على تسمية أحد الشوارع الرئيسة في كسلا باسم شهداء (15 أكتوبر)… إلخ.

وإذا اتفقنا على أن الأحداث التي شهدها الشرق خلال الفترة الانتقالية تستلزم إجراء تحقيق مطول، وهو ما لا تتوافر الإرادة وقدرات الأجهزة العدلية على تحقيقه الآن وان الطريق للتعاطي مع أحداث الشرق يتم عبر برنامج للعدالة الانتقالية مثله مثل سائر أنحاء السودان، فمن فخر كسلا والشرق أنه قدم نموذجاً عملياً في التعاطي مع (15 أكتوبر) يمكن اتباع أثره لتحقيق العدالة وان هذا النموذج حقق ما يمكن تقديره بنسبة (70%) من مطلوبات العدالة والمتبقي حتى اليوم اعتذار السلطة والإصلاح المؤسسي الذي يمنع تكرار مثل هذه الحوادث وسن قوانين صارمة ضد مروجي خطاب الكراهية الذي كان أهم أسباب الأحداث في الشرق، وتفاقم من بعد، وامتد إلى كل شبر في السودان بعد الحرب.

واليوم إذا كان للشرق ما يتميز به فلا جدال كونه ينعم بالسلام وسط جحيم وجنون الحرب التي أهلكت الناس والبلاد، وان مدن الإقليم وقراه صارت مقصدا لأبناء وبنات الوطن الباحثين عن الأمان. والفضل في ذلك مردود إلى وعي الجماهير وقادتها المدنيين والأهليين الذين تمسكوا بتلابيب الحكمة في أحلك لحظات الجنون، وجنبوا شعبهم بذلك براميل الطيران وفظائع الحرب الأهلية.

والخطر القديم والمتجدد الذي يدق اليوم أبوابه حدود الشرق هو الحرب، الحرب بين مكونات السلطة القديمة التي تسببت في تهميش الشرق وزرع الفتن بين الإخوة من أهله، وتتخذ الآن من الإقليم منصة للحرب، وتستخدم كل وسائل الاستغفال والاستهبال من أجل تزييف تاريخها الحافل بالانتهاكات والعنصرية سعيا إلى خداع أهل الشرق وجرهم إلى حرب الحفاظ على الامتيازات بينما لا يحفل سجلهم في الحكم بأي إنجاز تجاه أهل الإقليم الذي حرم حتى من الماء، وهو على مقربة من حدوده بينما امتدت أنابيب البترول (1600 كيلومتر) من جنوب السودان إلى موانيه التي لم يكتفوا بنهب عائداتها، وزادوا على ذلك انتحال أسماء جديدة لها، وأضحت بذلك (اوشيري) تسمى (بشائر)!

وبعد أربع سنوات من الفاجعة، وما دمنا قد اجتزنا كل تلك الأشواك والمرارات، وما دامت تلكم الجماهير في كامل استعدادها لتدافع عن حقها في الحرية والسلام والعدالة، وتفسد مكر الأفاعي من دعاة الحروب، وما دام أهل الإقليم يتدافعون لتسيير قوافل المساعدات لبعضهم البعض، ومعها جلسات الصلح والصفاء دون وسيط، فنحن بخير والحمد لله.

وعلى ذلك، فإن دماء الشهداء- كل الشهداء كانت منارا وفداء لقادم الأجيال التي من حقها وواجبها علينا أن تعيش بسلام وكرامة، وأرواح الشهداء تقرئنا السلام، وليس هناك أعظم من أن نحيي ذكراهم، ونحن نقبض على جمر السلام ونلهج بالسلام.

وسكة طريقنا السلام!

15 اكتوبر 2024م

#شهداء_كسلا15اكتوبر

#شرق_آمن

#سودان_آمن

الوسومالإصلاح المؤسسي الخرطوم السودان اللجنة الأمنية بورتسودان ثورة ديسمبر سواكن شرق السودان شهداء 15 اكتوبر صالح عمار كسلا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإصلاح المؤسسي الخرطوم السودان اللجنة الأمنية بورتسودان ثورة ديسمبر سواكن شرق السودان صالح عمار كسلا

إقرأ أيضاً:

لعبة الأمم في السودان !

مناظير الثلاثاء 15 اكتوبر، 2024
زهير السراج
manazzeer@yahoo.com

* يصف (مايلز كوبلاند) احد مؤسي جهاز المخابرات الامريكية واشهر قادتها وكبار عملائها في منطقة الشرق الاوسط في خمسينيات وستينيات القرن الماضي ومؤلف الكتاب الاكثر رواجا في العالم منذ صدوره لاول مرة في عام 1969 وحتى اليوم (لعبة الأمم)، والذي يكشف فيه ادق اسرار عمل المخابرات ودهاليز الحكم ...إلخ، السياسة الدولية بأنها "مسرح دُمى يعتقدها الجمهور حقيقةً". ويقول: "ومن السذاجة تفسير أي تصريح رسمي حول السياسة الخارجية بحُسن نيَّة، لأنَّ المناورة شرط أساسي لأيِّ زعيم في اللعبة، فهو يُظهر ما لا يُبطن، ويقول شيئًا وهو يعني به شيئًا آخر".

* تتلخص لعبة الامم في نقطتين: الأولى، أنَّ الكل خسران منذ البداية، فلا أحد من الحكام دائم في الحكم، ولكن تكمن اللعبة في عدد السنوات التي سيظل فيها الحاكم جالسا على كرسي السلطة، وكيف سيخرج منه عندما يحين وقت الخروج.

* النقطة الثانية، إن علاقة الحاكم مع القوى العظمى تلزمه باتخاذ قرارات لا تُمثِّل صالح شعبه، وعليه إقناع شعبه بأنها لصالح الوطن والشعب وتخدير مشاعر الجماهير بالوعود وهو يبطن عكس ذلك تماما، فإذا خرج عن الخط فهو على يقين إن القوى الكبرى ستتخلص منه بأي وسيلة سلمية أو غير سلمية، وهناك بديل دائم سيحل محله فورا بدعم من القوى العظمى، وهنالك العديد من الأمثلة على ذلك.

* يخطئ الكثيرون إذا اعتقدوا أن قادة الجيش بما في ذلك العناصر التي تنتمي للحركة الاسلامية والقوى الأقليمية التي تسانده سيتخلون عن السلطة للحركة الاسلامية تديرها كما تريد عند انتهاء الحرب، سواء بالانتصار العسكري أو بانقسام السودان الى دولتين أو أكثر، وهنالك من السوابق في السودان وفي العديد من الدول ما يثبت ذلك!

تخطط بعض القوى الإقليمية لترث خيرات السودان وتحقيق مطامعها الشخصية، وللأسف الشديد فإن الحظ السيئ للسودان جعل منه الضحية الأولى لتعويض بعض الخسائر التي فقدتها تلك القوى لاسباب ليس للسودان يد فيها، وإنما بسبب طموحات دول اخرى تعمل على تحسين اوضاعها، كما تسعى بعض القوى الأخرى لتنويع مصادر دخلها تحسباً من المخاطر التي قد تصيب مصدر دخلها الحالي مستقبلا فوجدت في السودان الضحية التي تعوضها عن ذلك بما له من موقع جيواستراتيجي!

* وكان من الطبيعي أن تستغل هذه القوى الحرب التي نشبت في السودان، وتعمل على تأجيجها بغية الوصول الى (نقطة اللا عودة) بانهيار السودان وتقسيمه لتحقيق مآربها على طريق المثل السوداني الشعبي المعروف (لو دار ابوك خربت، شيل ليك منها شلية)، رغم أن السودان لم يكن في يوم من الأيام دارا لاب أحد غير أهله الحقيقيين، أفارقةً أو عرباً منذ دخول الموجات الاولى للعرب الى السودان عام 31 هجرية (651 م) في عهد الخليفة الثالث (عثمان بن عفان) رضى الله عنه !

* لن تعود الحركة الاسلامية الى السلطة مرة أخرى في السودان مهما فعلت، ليس لأن السودانيين لن يسمحوا بذلك، ولكن لأن القوى الاقليمية التي سيؤول إليها السودان لن تسمح بذلك ابدا، وما يعتقده البعض الآن من تحالف بين (الاخوان) وتلك القوى ما هو الا إستغلال للاخوان المسلمين لتأجيج الحرب وتقسيم السودان ليكون جاهزا لفرض سلطة الآخرين عليه والانتفاع بخيراته، ونفس الشئ ينطبق على الطرف الآخر في الحرب الذي سيجد نفسه بعد انقسام السودان وسط اقليم معزول يعج بالحروب والارهاب والمشاكل والاختلافات والفقر والجوع بما يجعله لقمة سائغة للآخرين !

* المؤامرة التي يتعرض لها السودان اخطر بكثير من التقسيم الى دولتين او اكثر (دولة النهر والبحر) و(دولة غرب السودان)، أو كما يطلق عليه البعض السيناريو الليبي، فهى تتعلق بوجود السودان نفسه الذي يتم التخطيط والعمل لأيلولته الى بعض القوى الاقليمية، تحكمه وتتحكم فيه كيف تشاء وتتصرف في جغرافيته وخيراته كما تريد، بينما يتحول كل شعبه بمن في ذلك الذين يحلمون بالحكم او بالعودة الى الحكم إلى سلعة في سوق الرقيق !

   

مقالات مشابهة

  • لعبة الأمم في السودان !
  • نساء السودان.. بحث عن القيادة والتمكين الاقتصادي
  • انقطاع شبكة الاتصالات في السودان .. ما الذي حدث؟
  • الشعب على بعد خطوات من إعلان النصر. ومن ثم الاحتفالات الكبيرة التي تعم جميع أنحاء السودان
  • الدعم السريع تكوين مليشي ضم الشماليين والجنوبيين والغرابة وابناء الشرق والوسط
  • حرب السودان المريعة التي لن تنهيها القنابل الأمريكية
  • من غزة إلى لبنان..معارك واشتباكات وتهديدات بإشعال الشرق الأوسط
  • "هرب من الحرب ليموت في الحرب"، من هو الأستاذ الجامعي اليمني الذي قُتل في غارة إسرائيلية على دمشق؟
  • وراق يري الكيزان والCIA خلف كل موقف وحتي تحت كباية الشاي التي يرتشفها !!