أكتوبر 15, 2024آخر تحديث: أكتوبر 15, 2024

المستقلة/- أفادت مصادر موثوقة للمستقلة اليوم الثلاثاء، بأن الإطار التنسيقي قد اجتمع في بيت نوري المالكي، حيث تم التوافق على ترشيح محمود المشهداني لمنصب رئاسة البرلمان.

هذه الخطوة جاءت في وقت حساس، حيث أعلن المالكي، زعيم دولة القانون، عن تحديد الـ 22 من الشهر الحالي موعداً لعقد جلسة انتخابية، ما أثار تساؤلات حول الأبعاد السياسية لهذا الترشيح.

محمود المشهداني ليس غريباً عن الأضواء السياسية في العراق، فقد شغل هذا المنصب سابقًا، لكنه واجه انتقادات خلال فترة رئاسته. ومن الواضح أن هذا الترشيح يأتي في إطار محاولة الإطار التنسيقي لتوحيد الصفوف واستشعار موقف الكتل السنية والكردية، حيث يعتبر المشهداني خياراً يمثل استحقاقات هذه الكتل، مما قد يؤدي إلى تأزم الموقف السياسي بشكل أكبر.

ردود الفعل على الترشيح

تسود حالة من الجدل في الأوساط السياسية والاجتماعية حول هذا الترشيح، حيث يتخوف البعض من أن يُعتبر تعيين المشهداني محاولة للهيمنة على البرلمان من قبل الإطار التنسيقي، مما قد يؤثر سلباً على توازن القوى السياسية في البلاد. كما يثار الجدل حول كيفية تقبل الكتل السنية والكردية لهذا الترشيح، وما إذا كانت ستدعمه أو ستسعى لإيجاد بديل.

موقف الكتل السنية والكردية

الموقف الحالي للكتل السنية والكردية سيكون حاسمًا في نجاح هذا الترشيح. وفي حال اتفقت هذه الكتل على دعم المشهداني، فمن الممكن أن يسفر ذلك عن استقرار مؤقت في المشهد السياسي. ولكن، إذا تم رفض هذا الترشيح، فقد يدخل العراق في أزمات سياسية جديدة، تزيد من تعقيد المشهد.

مخاوف من التفرد بالسلطة

يعبر عدد من المحللين السياسيين عن قلقهم من أن نجاح المشهداني في رئاسة البرلمان قد يؤدي إلى تفرد الإطار التنسيقي بالسلطة، مما يتعارض مع مبدأ المشاركة السياسية الذي يتطلع إليه المواطنون. ويؤكد هؤلاء على أهمية وجود توازن حقيقي بين جميع الكتل السياسية لضمان تحقيق الاستقرار في البلاد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الإطار التنسیقی هذا الترشیح

إقرأ أيضاً:

المسلماني: نتنياهو يريد إشعال منطقة الشرق الأوسط قبل أن يغادر

أكد الاعلامى أحمد المسلمانى، أن نتنياهو لديه القدرة لفعل ما يريد وهو ما ينعكس سلبا على إسرائيل في المدى القريب والبعيد، مشيرا إلى أن مصر موقفها واضح كما اعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي لابد من إقامة من إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف.

نتنياهو: أعبر عن أسفي لأي ضرر لحق بقوات اليونيفيل نداء عاجل للمجتمع الدولي.. ميقاتي يدين دعوة نتنياهو لجوتيريش بشأن قوات اليونيفيل

وقال أحمد المسلماني، خلال تقديمه برنامج “الطبعة الأولى”، عبر فضائية “الحياة”، أنه عندما يذهب إلى أمريكا ويقول أنه رجل سلام فلاشىء من هذا الكلام هو رجل كاذب هو رجل دمار لا رجل بناء ، هو مع الحرب والدمار مع قتل الأطفال والنساء هو مع تدمير غزة وجنوب لبنان هو مع تخريب المنطقة.

 

وتابع مقدم برنامج “الطبعة الأولى"، أن رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو يريد إشعال منطقة الشرق الأوسط قبل أن يغادر، أو يعود في حكومة جديدة لإشعالها هو رجل حرب لا رجل سلام.

مقالات مشابهة

  • الإطار التنسيقي يعقد اجتماعاً لبحث 3 ملفات
  • كاراغانوف: أوروبا تحاول إشعال حرب عالمية ثالثة وعلينا وقفها أو معاقبتها
  • المسلماني: نتنياهو يريد إشعال منطقة الشرق الأوسط قبل أن يغادر
  • نصائح للاستغناء عن الهاتف والعودة إلى القراءة
  • رفع جلسة "الشيوخ" والعودة غدًا لاستكمال مناقشة قانون البناء الموحد
  • فعاليات خطة التثقيف السياسى بملوى حول قانون مباشرة الحقوق السياسية
  • قانون مباشرة الحقوق السياسية على طاولة المناقشات بالمنيا
  • هل برات جماعة “تقدم” الأخوان من تهمة إشعال الحرب؟
  • العبدلي: الليبييون أصبحوا متيقظين لمحاولات إشعال حرب جديدة من خلال تحركات ظاهرها دبلوماسي واقتصادي