أجمع خبراء تقنيون من شركات مشاركة في معرض جيتكس جلوبل 2024، أن الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا "البلوك تشين" و"إنترنت الأشياء" تقود بوصلة المستقبل في إحداث التغييرات على مستوى الحياة البشرية.

وأشاروا عبر 24 إلى أن هناك تسارع في وتيرة الابتكارات التكنولوجية، وتحديداً في مجالات الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء، وتقنيات البلوك تشين"، وأن العالم يشهد العالم تحولات جذرية في مختلف القطاعات.



وقال محمد الحسن، خبير في تقنيات الذكاء الاصطناعي ومدير ابتكار في إحدى الشركات التقنية: "الذكاء الاصطناعي سيواصل التقدم ليصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، نحن لا نتحدث فقط عن تحسينات في الروبوتات أو المساعدات الشخصية، بل عن استخدامات أعمق في القطاعات الصحية، والتعليمية، وحتى في تحسين نظم النقل، وسنشهد ثورة في المدن الذكية التي تعتمد على أنظمة الذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة الطاقة وإدارة الموارد، وهو ما يتطلب من جميع الدول والأفراد العمل على مواكبة هذه التطورات ليبقى مواكباً للعصر وتطوراته". إنترنت الأشياء من جانبه، رأى خالد أبو بكر ، مُبرمج أنظمة معلومات، أن مجال الذكاء الاصطناعي سيشهد تطوراً غير مسبوقاً في السنوات القادمة، موضحاً أن تطبيقات إنترنت الأشياء ستساهم في الربط بين الأجهزة المنزلية، والمركبات، والشبكات العامة، مما يجعل المنازل المدن أكثر ذكاءً وأماناً.
وتوقع أبوبكر أنه سيكون هناك خلال العقود القادمة انتشار واسع للتقنيات التي تمكن الأجهزة من التواصل الذاتي مع بعضها البعض، واتخاذ قرارات مستقلة بناءً على بيانات تحليلية متقدمة".

أما عائشة الجابري، مبرمجة في شركة حلول رقمية، فرأت أن أنظمة"البلوكشين" ستقود المستقبل في آليات العمل كونها آمنة، وتُمكن الناس من إنهاء كافة معاملاتهم في إطار دائرة تكنولوجية واحدة مغلقة، مبينةً أن أنظمة البلوك شين ستلعب دوراً رئيسياً في أنظمة المستقبل والاقتصاد الرقمي والتعليمي والصحي ومعاملات الناس المختلفة.
ولفتت إلى أن الشركات التي ستستثمر في البلوك تشين والتحول الرقمي، ستتمكن من تحسين كفاءتها وتقليل تكاليفها، كما ستشهد زيادة في استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي لتحسين الإنتاجية وتحليل البيانات بشكل أسرع وأكثر دقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الذكاء الاصطناعي الإمارات الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی إنترنت الأشیاء البلوک تشین

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تطلق دورية المستقبل ذاتية القيادة خلال "جيتكس"

أطلقت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، "دورية المستقبل ذاتية القيادة" خلال فعاليات معرض جيتكس العالمي 2024، بالتعاون مع مجلس الأنظمة الذكية ذاتية الحركة في أبوظبي، وفي إطار إستراتيجية القيادة العامة لشرطة أبوظبي لتعزيز الأمن والأمان وأمن الطرق.

وأكدت شرطة أبوظبي أن الدورية مخصصة للمناطق السكنية والمناطق الوعرة، وتتيح تعزيز التغطية الأمنية من خلال قدرتها على القيادة الذاتية والشحن الكهربائي "من المركبة إلى الحمولة" ودعم الشحن الخارجي للمعدات والمركبات، وطائرات الاستطلاع من دون طيار، المحمولة ضمن صندوق طائرة من دون طيار مدمج بمركبة الدورية.
وتستخدم الدورية في الوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، مع قدرات الملاحة الذاتية على الطرق الوعرة بكفاءة عالية تناسب بيئة إمارة أبوظبي، حيث تمتاز طائرتها بقدرتها على التواصل اللاسلكي مباشرة مع الدورية بعد إقلاعها، فضلاً عن أن سيارة الدورية قابلة لإعادة التصميم بالكامل لتواكب احتياجات المستخدم، وهي قادرة على استيعاب ما يصل إلى ستة أشخاص مع معدات إضافية.

تقنيات ذكية

وذكرت شرطة أبوظبي أن الدورية تدعم الحوسبة السحابية في المركبة، وتخزين الصوت والبيانات والفيديو، وهي مزودة بقمرة قيادية رقمية لتعزيز تجربة المستخدم وزيادة السلامة.
وتمتاز دورية شرطة أبوظبي المستقبلية ذاتية القيادة باعتمادها على أحدث نماذج التقنيات الذكية والذكاء الاصطناعي التوليدي والرؤية الحاسوبية لمعالجة الصوت والبيانات ومقاطع الفيديو، ورصد السلوكيات الإجرامية بتقنيات متطورة، والتعرف على الوجوه، وقراءة أرقام السيارات، ويتيح نظامها إمكانية التشخيص والصيانة وإدارة الأسطول عن بعد.
ومن مزايا مركبة الدورية أيضاً أنها مصممة لعبور المياه دون التعرض للتلف أو فقدان وظائفها، وهي قادرة على السير ببصمة صوتية منخفضة عند التشغيل في الوضع الكهربائي، حيث تعمل بمحرك هجين يعتمد على الوقود أو البطارية، ما يتيح دعم العمليات الصامتة والمهام السرية.

 

#فيديو| المقدم الدكتور مصعب الشرياني، مدير إدارة التميز والريادة المؤسسية في #شرطة_أبوظبي، يتحدث عن المركبة "ماغنوم" المشاركة ضمن #جيتكس_غلوبال_2024 pic.twitter.com/TwBNChA0Cp

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 14, 2024

"جيتكس جلوبال".. استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي والحوسبة#جيتكس_غلوبال_2024https://t.co/h0b8viCkNA pic.twitter.com/tMqcqzir1X

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 15, 2024

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تطلق دورية المستقبل ذاتية القيادة خلال "جيتكس"
  • "جيتكس جلوبال".. استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي والحوسبة
  • جيتكس 2024.. 3.47 مليار دولار قيمة سوق الذكاء الاصطناعي بالإمارات في 2023
  • المخترع الإماراتي علي اللوغاني يستعرض خلال مشاركته في “جيتكس جلوبال 2024” تجربته في الابداع والابتكار
  • بأحدث حلول الذكاء الاصطناعي.. وزارة الاقتصاد تستعرض مبادراتها في جيتكس
  • عبدالله آل حامد: جيتكس رحلة عبر المستقبل مع عمالقة التقنية والتنمية المستدامة في العالم
  • باحث في ميتا: الخوف من تهديد الذكاء الاصطناعي للبشرية “محض ترهات”
  • الذكاء الاصطناعي يكتشف آلاف الأنواع من الفيروسات
  • عصبة مراكش آسفي لكرة القدم العصبة التي فقدت بوصلة الطريق