أكد إعلاميون مشاركون في القمة العالمية السادسة للإعلام، التي انطلقت أمس في أورومتشي، حاضرة منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، على الدور المحوري لوسائل الإعلام في مواجهة التحديات واستغلال الفرص التي يطرحها الذكاء الاصطناعي على المشهد الإعلامي العالمي.

ودعا المشاركون إلى تعزيز الجهود الدولية لحوكمة الذكاء الاصطناعي، مشددين على أهمية هذه القضية للبشرية جمعاء.

وناقشوا التأثير العميق للذكاء الاصطناعي على مختلف جوانب التنمية الاقتصادية والاجتماعية، محذرين في الوقت ذاته من المخاطر المحتملة لهذه التقنية.

وشدد الإعلاميون على ضرورة الالتزام بأخلاقيات المهنة والمعايير الصحفية، مؤكدين أهمية التصدي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في نشر الأخبار المضللة والشائعات.

كما دعوا إلى تبني أساليب مبتكرة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي بشكل مسؤول، بما يسهم في تسريع التحول الرقمي وتعزيز قدرة الإعلام على سرد قصص التنمية المستدامة بفعالية أكبر.

وأكد المشاركون أهمية استثمار إمكانات الذكاء الاصطناعي في تطوير أساليب جمع ونشر الأخبار، مع التركيز على إبراز دوره الإيجابي في تعزيز التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة، مؤكدين أن الاستخدام الفعال لهذه التقنية يمكن أن يسهم في بناء مستقبل أفضل للبشرية.

يذكر أن القمة العالمية السادسة للإعلام، التي تنعقد تحت شعار “الذكاء الاصطناعي وتحول وسائل الإعلام”، تنظمها وكالة أنباء شينخوا بالتعاون مع حكومة منطقة شينجيانغ.

واستقطبت القمة أكثر من 500 مشارك من 106 دول ومنطقة، من بينهم ممثلون عن 208 وسائل إعلام رئيسية، بالإضافة إلى جهات حكومية ومنظمات دولية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

بسبب الذكاء الاصطناعي.. تيك توك تسرّح مئات الموظفين

أعلنت شركة بايت دانس، مالكة تطبيق تيك توك، عن تسريح أكثر من 700 موظف في ماليزيا، بسبب اعتمادها على الذكاء الاصطناعي.

وجاءت هذه الخطوة نتيجة اللجوء إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة بدلًا من البشر. على غير المعتاد في عمليات التسريح التي تحدث بسبب الخسائر المالية.

وحسب وكالة رويترز، فقد كان معظم الموظفين الذين فقدوا وظائفهم يعملون في قسم التحقق من المحتوى. ومراقبته لضمان الامتثال لإرشادات منصة تيك توك وسياساتها.

وتقول بايت دانس إنها تمكنت من تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي قادرة على إزالة نحو 80% من المحتوى. الذي ينتهك إرشادات المنصة بنحو تلقائي، مما يهدف إلى جعل عملية المراقبة أكثر سرعة وكفاءة.

ولا تقتصر عمليات التسريح على ماليزيا فقط، إذ أكّدت بايت دانس أن هناك خططًا لتقليص الوظائف في دول أخرى. في إطار توظيف الذكاء الاصطناعي لمراقبة المحتوى على نطاق عالمي.

وصرّح متحدث باسم تيك توك لوكالة رويترز بأن الشركة تخطط لإنفاق ملياري دولار هذا العام على مبادرات الثقة والسلامة حول العالم، لتعزيز مستوى الأمان في المنصة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • العراق وكوريا: مواجهة القمة لتحديد زعامة المجموعة!
  • إعلاميون ومراقبون لـ:الثورة : الإعلام جبهة محورية في معركة الصمود ضد الكيان الصهيوني
  • مؤتمر بصلالة يناقش أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي في دعم أهداف التنمية المستدامة (3- 4)
  • قمة شنغهاي للتعاون تطرح تحديات أمنية كبرى لباكستان
  • غدا.. ملتقى يفتح آفاق جديدة للشباب نحو المواطنة الرقمية في عصر الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي يكتشف آلاف الأنواع من الفيروسات
  • «تيك توك» تلغي مئات الوظائف وتتجه نحو الذكاء الاصطناعي
  • بسبب الذكاء الاصطناعي.. تيك توك تسرّح مئات الموظفين