يُعَدّ التصفح المتواصل على وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم عادةً سيئة يسعى الكثيرون للتخلص منها، ولكن العلماء يحذرون الآن من أن استخدام الهاتف في السرير قد يضر أكثر من مجرد نمط النوم، بطرق لا يمكن تصوّرها.

ووفقاً لبحث برعاية MattressNextDay، قد يكون هاتفك يؤوي بكتيريا ضارة توجد عادةً في فضلات الصراصير، بحسب "دايلي ميل".



وقد يؤدي التلامس مع هذه الجراثيم إلى ظهور طفح جلدي والتهاب رئوي وحتى تعفن الدم لدى الأفراد المعرضين للخطر.

والأسوأ من ذلك أن العلماء يحذرون من أن البيئة الدافئة والرطبة لسريرك هي "طبق بتري" مثالي لنمو وانتشار هذا العامل الممرض، وبهذا وجد الباحثون سبباً آخر لتجنب التمرير على هاتفك ليلاً، حيث كشفوا أن جهازك قد يكون مأوى للبكتيريا الموجودة عادةً في براز الصراصير. 

ومع قيام الشخص العادي بلمس هاتفه نحو 2617 مرة يومياً، ليس من المستغرب أن تصبح أجهزتنا ملاذاً للجراثيم بسرعة. فقد كشفت دراسات سابقة أن أزرار الهواتف الذكية قد تحتوي على كمية من البكتيريا تعادل 10 أضعاف تلك الموجودة على مقعد المرحاض. وللتعرف على أنواع البكتيريا التي قد تكون مختبئة في أجهزتنا، أخذ الباحثون مسحات من عشرة هواتف ذكية وعشر ساعات ذكية، ثم سُمح للبكتيريا بالنمو في المختبر لتحليل أنواعها.

وأظهرت النتائج أن الهواتف الذكية هي أكثر قطع التكنولوجيا تلوثاً، إذ تحتوي على بكتيريا أكثر مما وُجد في أماكن معروفة بتراكم الجراثيم مثل أجهزة التحكم عن بعد للتلفزيون. وكانت البكتيريا الأكثر شيوعاً التي تعيش على الهواتف والساعات وأجهزة Fitbits هي *Pseudomonas aeruginosa* (الزائفة الزنجارية)، وهي بكتيريا تُوجد عادة في براز الصراصير.

وأظهرت الصور مستعمرات من البكتيريا والخميرة نمت من عينات مأخوذة من الهواتف، وكشفت دراسات سابقة أن واحداً من كل ثمانية صراصير تم التقاطها في المستشفيات يحمل هذه البكتيريا الخطرة.

ويُعد هذا أمراً مثيراً للقلق، حيث وجد استطلاع أجرته *MattressNextDay* على 575 شخصاً أن 74% منهم ينامون وهواتفهم على رؤوسهم أو تحت وسائدهم، ما قد يُعرضهم للبكتيريا الضارة الموجودة على هواتفهم. 

وما يزيد الطين بلة هو أن Pseudomonas aeruginosa تزدهر في المناخات الرطبة والدافئة الموجودة في سريرك، وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يرتدون ساعة ذكية في السرير لقياس أنماط نومهم، فقد وجد أن هذه الأجهزة تؤوي كميات كبيرة من البكتيريا.

وجدت الأبحاث أن الشخص العادي يتعرق حتى 700 مل في الليلة وأن السرير يصل عادة إلى درجات حرارة 20 درجة مئوية،  وهذا يخلق البيئة المثالية لنمو البكتيريا وإصابتك بالعدوى المحتملة.

ويقول مارتن سيلي، خبير النوم والرئيس التنفيذي لشركة MattressNextDay : :"تذكر أن سريرك يجب أن يكون ملاذاً للراحة، وليس طبق بتري للبكتيريا الضارة المحتملة".

وفي حين أن البكتيريا الزائفة الزنجارية غير ضارة في معظم الحالات، إلا أنها قد تؤدي إلى مضاعفات صحية أكثر خطورة، إذ يؤدي التعرض لهذه البكتيريا إلى التهابات العين، وطفح جلدي، وحبوب مليئة بالصديد، وإسهال، وصداع، وحالات أخرى. 

وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يمكن أن تكون العواقب أكثر خطورة. إذ يمكن أن تسبب بكتيريا الزائفة الزنجارية مجموعة من الالتهابات لدى الأفراد المعرضين للخطر، بما في ذلك الالتهاب الرئوي، والتهابات المسالك البولية، وحتى الإنتان.

وفي المستشفيات، تُعتبر هذه البكتيريا التي تنقلها الصراصير السبب الرئيسي للعدوى بين المرضى الذين يعانون من حالات صحية سيئة.

والأسوأ من ذلك، أن هذه البكتيريا مشهورة بمقاومتها للمضادات الحيوية، مما يجعل علاج العدوى أكثر صعوبة.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية صحة هذه البکتیریا

إقرأ أيضاً:

أحدهما متوقف من 2020.. «السرير» تستعيد إنتاج 4 آبار نفطية

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط صيانة شركة السرير للعمليات النفطية أربع آبار نفطية، أعادت اثنين منها إلى مستويات الأمن والسلامة، واسترجعت الإنتاج في البئرين B22 وB15 بمعدل يتجاوز ألف برميل يوميًا لكل منهما.

البئر B22 كان خارج الخدمة لأسباب فنية منذ استلام الشركة مهام التشغيل من المشغل السابق (الشريك الأجنبي) في أواخر عام 2020.

وأكملت الشركة صيانة ثلاث آبار أخرى دون الحاجة لاستخدام الحفارات، بهدف الحد من إنتاج الماء المصاحب، ما أسفر عن زيادة إنتاج النفط بمقدار 2000 برميل يوميًا من الآبار B14 وB24 وB46.

الوسومالساعة 24 السرير شركة السرير ليبيا

مقالات مشابهة

  • في حالات نادرة قد تسبب عدوى حادة ومميتة.. تزايد انتشار بكتيريا الضمة في مياه البحار
  • بكتيريا موجودة على العين تحميك من الالتهابات
  • فترة هادئة غير معتادة لـ"بتكوين" بانتظار نتائج الانتخابات الأميركية
  • منها أوبو ونوكيا.. أفضل الهواتف في 2024 بعمر بطارية يدوم طويلا
  • أحدهما متوقف من 2020.. «السرير» تستعيد إنتاج 4 آبار نفطية
  • عاجل لجميع مستخدمي الشبكة العنكبوتية “الإنترنت”.. هذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة
  • وزير النقل: عدد مستخدمي السكك الحديدية يوميا وصل مليون راكب
  • «السرير» تستعيد إنتاج عدد من الآبار النفطية
  • البيضة أولاً أم الدجاجة؟.. علماء يردون على أكثر الأسئلة جدلاً في العالم