اغتيل قائد عسكري بقوات مدعومة من الإمارات، مساء الاثنين، في انفجار استهدفه في محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن.

وأفاد مصدر محلي وثيق الإطلاع لـ"عربي21" طلب عدم ذكر اسمه، أن عبوة ناسفة، استهدفت أركان اللواء الأول في قوات "دفاع شبوة" الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي( قوة شكلتها أبوظبي 2021) أحمد السليماني، في منطقة المصينعة التي تتبع إداريا مديرية الصعيد بمحافظة شبوة.


فاجعة كبرى وخسارة فادحة رحيل المقاوم البطل احمد محسن السليماني،القائد الذي لم يتخلف عن معركة منذ بداية عاصفة الحزم إلى هذه الليلة وتشهد له جبال شبوة ووديانها وصحرائها وكل جبهاتها .
الرحمة لروح شهيدنا والعزاء لاهله وذويه ومحبيه
وعظم الله اجرنا جميعا. pic.twitter.com/1XKKEUzl3N — احمد الصالح (@Ahmedalsaleh_SY) October 14, 2024
ولم تعرف الجهة المسؤولة عن اغتياله التي جرت في وقت متأخر من ليلة الاثنين، إلا أن الغموض يلف هذه العملية، وفق ما ذكره المصدر لـ"عربي21".

وأشار المصدر إلى أن عملية اغتيال "السليماني" في منطقة المصينعة، تثير حولها علامات استفهام، إذ أن اختيار هذا المكان ربما لإلصاق التهمة بتنظيم القاعدة، والذي سبق للسلطات المحلية في شبوة خوض اشتباكات مسلحة مع عناصر تابعة للتنظيم في هذه المنطقة الريفية.

لكنه أوضح أن السليماني لم يكن على وفاق تام مع قيادة القوات الإماراتية التي تشرف على قوات دفاع شبوة، وسبق أن نشبت خلافات عدة بينهما، مؤكدا أن الرجل قاد أيضا، احتجاجات مع عشرات الجنود ضد الإماراتيين قبل عامين تقريبا، الأمر الذي دفعهم إلى فصله من منصبه في اللواء الأول دفاع شبوة.

وأضاف المصدر ذاته أن القوات الإماراتية أجبرت  على إعادته لمنصبه لاعتبارات مناطقية وتوازنات قبلية  في شبوة، حيث ينحدر السليماني من قبيلة العوالق، إحدى أكثر القبائل نفوذا وحضورا في المحافظة الغنية بالنفط.

وتشهد محافظة شبوة الغنية بالنفط منذ السيطرة عليها من قبل قوات تدعمها الإمارات بعد معارك مع القوات الحكومية منتصف آب/ أغسطس 2022، انفلاتا أمنيا، بعد فترة من الهدوء والاستقرار التي عاشتها قبل ذلك.


قوات سعودية تنتشر
في سياق آخر، تسلمت قوات يمنية مدعومة من السعودية، الاثنين، عددا من الحواجز والمواقع العسكرية التي كانت تنتشر فيها قوات من الجيش اليمني بين محافظتي حضرموت وشبوة الغنيتين بالنفط، شرق اليمن.

وأفاد مصدر عسكري يمني أن قوات "درع الوطن" المشكلة مطلع 2023 وتشرف عليها السعودية، تسلمت الاثنين، عدد من الحواجز والمواقع التي تنتشر فيها قوات من الجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دوليا بين محافظتي حضرموت وشبوة.

وقال المصدر في تصريح خاص لـ"عربي21" مساء الاثنين، إن قوات درع الوطن، تسلمت مهام تأمين الطريق الدولي الرابط بين حضرموت وشبوة، والمعروف بطريق "العبر" من القوات التابعة للمنطقة العسكرية الأولى في الجيش اليمني.

وأضاف المصدر العسكري المقرب من قيادة قوات "درع الوطن" أن هذه القوات بدأت في الانتشار في طريق العبر بحضرموت - شبوة، وتسلمت كافة المعسكرات ونقاط المراقبة وحواجز التفتيش من قوات اللواء 23 ميكا واللواء 27 مشاة التابعين للمنطقة العسكرية الأولى، ومقرها مدينة سيئون، ثاني كبرى مدن حضرموت.

وبحسب المصدر فإن الفرقة الثانية من قوات "درع الوطن" انتشرت أيضا، في حواجز التفتيش وتسلمت أبراج المراقبة والمواقع العسكرية في طريق العبر ـ شبوة، من قوات الجيش في المنطقة الأولى.

وكانت قوات "درع الوطن" التي تمولها الرياض قد تسلمت ميناء الوديعة البري بين اليمن والسعودية، في آب/ أغسطس الماضي، وهو المعبر الوحيد الذي ظل يعمل خلال سنوات الحرب الدائرة في البلاد.

ومنذ أشهر، بدأت السعودية في نشر هذه القوات التي تشكلت بدعم وإشراف منها مطلع عام 2023، كقوات احتياط تابعة لرئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، في عدد من المدن بينها العاصمة المؤقتة، عدن، جنوبا، في سياق تعزيز حضورها وتثبيت أقدامها على الأرض.

وتتألف قوات "درع الوطن" من فرقتين عسكريتين؛ الأولى مؤلفة من 9 ألوية ومقرها في العاصمة المؤقتة عدن، وتنتشر في المناطق المجاورة لها، وفق ما تحدث به مصدر مقرب من قيادة القوات لـ"عربي21" في تموز/ يوليو الماضي.

أما الفرقة الثانية من هذا القوات فمقرها في محافظة حضرموت، شرقا، وتتألف من 5 ألوية، مؤكدا أن قوام القوة البشرية للفرقتين يبلغ نحو 20 ألف جندي تقريبا.

ويوجد وحدات من قوات "درع الوطن" التابعة لرئيس مجلس القيادة الرئاسي حاليا في قاعدة العند العسكرية (أكبر القواعد في اليمن) في محافظة لحج (شمالي عدن)، وفي منطقة "قعوه" بين بلدتي عمران وخرز الواقعة بين عدن ولحج، جنوبي البلاد.

كما تسلمت هذه القوات منذ أشهر، جبهات قتال مع جماعة الحوثيين على الحدود الإدارية لمحافظتي لحج وتعز، جنوب البلاد، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لـ"عربي21" في وقت سابق من العام الجاري.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الإمارات شبوة اليمن حضرموت اليمن الإمارات شبوة حضرموت المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة درع الوطن من قوات

إقرأ أيضاً:

قيادي بارز في أنصار الله يوجه تساؤلات قاتلة للخونة بحزب الإصلاح

رفع وزير الدفاع والإنتاج الحربي اللواء الركن محمد ناصر العاطفي، ورئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن محمد عبدالكريم الغماري، برقية تهنئة إلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى-القائد الأعلى للقوات المسلحة وإلى أعضاء المجلس السياسي بمناسبة العيد الـ 61 لثورة الـ14 من أكتوبر المجيدة فيما يلي نصها: في غمرة احتفالات شعبنا اليمني الأبي بأعياده الوطنية يسعدنا ويشرفنا أن نرفع اليكم باسم قيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة وجميع منتسبي قواتنا المسلحة الباسلة المرابطين في ثغور الوطن أجل التهاني وأصدق الأماني بمناسبة الاحتفال بالعيد الواحد والستين لثورة الـ 14 من أكتوبر المجيدة هذه الثورة العظيمة التي تمثل رمزاً للنضال والوحدة والمقاومة ضد المستعمر البريطاني المجرم الذي جثم على صدر جنوب الوطن قرن ونيف من الزمن، وبهذه المناسبة الوطنية الخالدة التي أضاءت سماء الوطن بنور الحرية والاستقلال نسأل الله العلي القدير أن يديم عليكم الصحة والعافية وعلى وطننا نعمة الأمن والاستقرار، وأن يوفقكم للقيام بمهامكم ومسؤولياتكم الدينية والوطنية لما فيه خير وصلاح هذا البلد وشعبه. إننا ونحن نحتفل بهذا اليوم التاريخي المجيد نجد أنفسنا أمام واقع يتطلب منا تعزيز الوحدة والتلاحم والتماسك لمواجهة التحديات الجسيمة التي تواجه وطننا وأمتنا فالأخطار تتزايد سواءً كانت على المستوى القومي أو على المستوى الدولي ونكاد نجزم بأن التاريخ يعيد نفسه وأن قوى الاستعمار في الماضي تحاول إعادة إنتاج نفسها مرة أخرى وما يمارسه الكيان الصهيوني المدعوم من الشيطان الأكبر أمريكا من نازية وإجرام بحق الأبرياء في غزة ولبنان لهو خير دليل بأن تلك القوى ممثلة بأمريكا وبريطانيا قد كشفت أجندتها وأن المقاومة قد فضحت ضعف وهشاشة هذا الكيان ومن يدعمه وأنه عبارة عن غدة سرطانية دخيلة في جسد أمتنا ويجب استئصالها وستزول بإذن الله بإرادة الأحرار والشرفاء في هذه الأمة. ونحن نعد قيادتنا الثورية ممثلة بالسيد العلم المجاهد عبد الملك بدر الدين الحوثي حفظه الله ورعاه بأنه كما ثار شعبنا في مثل هذا اليوم ضد المستعمر البريطاني المجرم وأخرجه وهو يجر الخيبة والخسران فإننا على نفس العزم ماضون لمواجهة الطغاة وسنجعل من جبهات القتال مقبرة للأعداء لأن سيادة وطننا خط أحمر ومن يتجاوزه سيدفع الثمن وسنظل على عهدنا جبهة مساندة لإخواننا في غزة ولبنان، ولن يسلم الكيان الصهيوني من هجماتنا الصاروخية وطيراننا المسير حتى يوقف عدوانه على غزة ولبنان، ولن نتردد في الرد على أي عدوان بإذن الله وقوته. ختاماً نهنئكم مرة أخرى بهذه المناسبة الوطنية العظيمة مقدمين جزيل الشكر وعظيم الامتنان لقيادتنا الثورية ممثلة بالسيد العلم المجاهد عبد الملك بدر الدين الحوثي ولفخامتكم على الاهتمام الكبير الذي تولونه للقوات المسلحة، مما يعكس حرصكم على تعزيز جاهزيتها واستعدادها للدفاع عن الوطن ومقدسات الأمة، مؤكدين لكم عزمنا الأكيد على السير على خطى المناضلين والثوار، مجددين العهد والقسم بأن نصمد ونواصل الضرب بيد من حديد على كل من يسعى للإضرار ببلادنا أو المساس بمقدسات أمتنا حتى نحقق النصر المنشود بإذن الله تعالى. الرحمة والمغفرة لكل الشهداء الأبرار.. والشفاء لجميع الجرحى والمصابين.. والفرج القريب للأسرى.. والشموخ ليمننا الحبيب.. ومن نصر إلى نصر. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقالات مشابهة

  • اغتيال قيادي عسكري بارز في قوات الإنتقالي بمحافظة شبوة
  • اليمن .. مقتل ضابط برتبة عقيد في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة
  • محافظ شبوة: لن نتراجع عن نضالنا ضد الاحتلال الجديد في الجنوب
  • تسليم مهام الأمن في نقاط طريق (العبر - شبوة) الى قوات عسكرية تم تشكيلها حديثاً
  • الرياض تعزز فصائلها في حضرموت والانتقالي يدعو لتصعيد شعبي ضد السعودية
  • قيادي بارز في أنصار الله يوجه تساؤلات قاتلة للخونة بحزب الإصلاح
  • روسيا تكشف الأسلحة التي قصفت بها قوات أوكرانيا في كورسك
  • قيادي بالجيش اللبناني: لن نسمح لـإسرائيل باقتحام مواقعنا وسنرفع عدد الجنود في الجنوب إلى 10 آلاف
  • القوات الجوية السعودية تصل باكستان للمشاركة في تمرين درع السِند 2024