سواليف:
2024-10-15@08:18:14 GMT

دراسة مفاجئة عن عواقب شرب الحوامل للقهوة!

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

#سواليف

لطالما حث #الأطباء النساء #الحوامل على تجنب #القهوة بسبب #مخاطر محتملة على الأجنة، إلا أن دراسة جديدة تزعم أن استهلاك الكافيين أثناء الحمل قد يكون أقل ضررا مما كان يعتقد سابقا.

شملت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة كوينزلاند الأسترالية، عشرات الآلاف من النساء وأطفالهن من العائلات النرويجية (اختاروا هذه المجموعة بسبب حب الإسكندنافيين العام للقهوة)، ووجدت أن شرب القهوة لا يرتبط بتأثيرات سلبية على نمو الأطفال أو قدراتهم الحركية واللغوية.

وحلل فريق البحث بيانات وراثية للعائلات، واستبيانات حول استهلاك القهوة أثناء الحمل. ووجدوا أن القهوة لا تؤثر سلبا على النمو العصبي للأطفال، ما يلقي بظلال من الشك على الدراسات السابقة التي ربطت الكافيين بمشكلات نمو الجنين.

مقالات ذات صلة دودة الدماغ.. علامات خطر لا ينبغي تجاهلها 2024/10/14

وأكدت الدكتورة جون هيلين موين، من جامعة كوينزلاند، أن تحليل فريقها لم يجد أي ارتباط بين استهلاك القهوة ومشاكل النمو لدى الأطفال، مشيرة إلى أن الدراسات السابقة لم تفصل بشكل كاف بين تأثيرات الكافيين والعوامل الأخرى مثل الكحول أو التبغ.

وعلى الرغم من هذه النتائج، يواصل الباحثون التأكيد على أهمية اتباع النصائح الرسمية بتقليل تناول الكافيين أثناء الحمل إلى أقل من 200 ملغ يوميا. وتشمل هذه النصائح الحذر من مصادر أخرى للكافيين، مثل الشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة.

وتتعارض نتائج الدراسة مع النصائح التقليدية التي تقدمها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، والتي تحذر من أن الكافيين قد يزيد من مخاطر ولادة جنين ميت أو تأخر نمو الأطفال.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، النساء الحوامل بتقييد تناول الكافيين لتقليل المخاطر المحتملة. وتأمل الدراسة الجديدة في فتح الباب لمزيد من الأبحاث التي تدرس تأثيرات الحمل والعوامل التي تؤثر على نمو الأطفال.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأطباء الحوامل القهوة مخاطر

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف فوائد جديدة لنوم الأطفال مبكراً

وجد باحثون اختلافات كبيرة في ميكروبات الأمعاء لدى الأطفال الذين يذهبون إلى الفراش مبكراً مقارنة بمن يبقون مستيقظين حتى وقت متأخر.

النوم قبل الساعة 9:30 مساء مفيد لصحة أمعاء الطفل

وكشفت الدراسة التي أجريت في الصين، أن الأطفال الذين ينامون في وقت مبكر لديهم تنوع ميكروبي أكبر في فلورا أمعائهم، ما ينعكس إيجابياً على صحة الهضم والمناعة والدماغ.

ووفق "ساينتيفيك ريبورتس"، بحثت الدراسة في العلاقة بين أنماط نوم الأطفال وميكروبات أمعائهم، من خلال تحليل عينات من 88 طفلاً سليماً أعمارهم بين سنتين و14 عاماً.

وقسم فريق البحث من مستشفى مركز غانسو لإعادة التأهيل، الأطفال إلى مجموعتين بناءً على أوقات نومهم: الذين ناموا قبل الساعة 9:30 مساءً، والذين ناموا بعد ذلك.

وعلى مدى أسبوعين، سجلت مذكرات النوم عوامل مثل: الوقت الذي استغرقه النوم، والاستيقاظ ليلاً، وكفاءة النوم، وجودة النوم.

بكتريا الأمعاء

وجد التحليل الجيني أن الأطفال الذين ذهبوا إلى الفراش مبكرًا لديهم وفرة أعلى من بعض بكتيريا الأمعاء المفيدة.

وأظهر التحليل الأيضي نشاطاً متزايداً في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية، وتنظيم الناقل العصبي بين الأطفال الذين ينامون مبكراً.

وهذه المسارات ضرورية لوظيفة الدماغ وتطوره، ما يشير إلى علاقة محتملة بصحة الأمعاء والإدراك.

وكانت دراسات سابقة أظهرت أن النوم الكافي يحسن الأداء الأكاديمي، والنمو البدني، ويرتبط بمستويات وزن صحي.

مقالات مشابهة

  • تطبيق نظام الساعات المعتمدة بالجامعات.. 3 سنوات دراسة بدلا 4
  • دراسة بريطانية: التغيرات المناخية وراء ارتفاع معدلات هزال الصغار وانعدام الأمن الغذائي
  • دراسة: محركات البحث وروبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي لا توفر معلومات موثوقة حول الأدوية
  • أبو شقة: أهمية قانون البناء الموحد تستحق الدراسة الجادة
  • دراسة تكشف فوائد جديدة لنوم الأطفال مبكراً
  • دراسة تحذر من الاستعانة بروبوتات الدردشة بمجال الأدوية
  • دراسة تحذر من روبوتات الدردشة حول الأدوية
  • دراسة طبية جديدة تبرز دور الذكاء الاصطناعى فى تحليل الفيروسات
  • مخاطر الإفراط في تناول القرفة.. هل إضافتها للقهوة يخلصك من السمنة؟ (تفاصيل)