تقرير البنك الدولي توقع انكماش اقتصاد السودان بنسبة 15.1% في عام 2024، مع تعافٍ طفيف في العام التالي بنسبة 1.3%.

التغيير: وكالات

قال البنك الدولي، يوم الاثنين، إنه خفض توقعاته لنمو الاقتصاد في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هذا العام إلى 3%، مقارنةً بتوقعاته السابقة البالغة 3.4%، وذلك بشكل رئيسي بسبب التدمير الاقتصادي الذي خلَّفته الحرب الأهلية في السودان.

ومع ذلك، من المتوقع أن يظل النمو أعلى بشكل مريح من 2.4% الذي سُجِّل في العام الماضي، بفضل زيادة الاستهلاك والاستثمار الخاص، وفقاً لأحدث تقرير للبنك حول التوقعات الاقتصادية الإقليمية تحت عنوان (نبض أفريقيا).

ومن المتوقع أن يصل النمو في أفريقيا جنوب الصحراء إلى 4% في المتوسط خلال عامي 2025 و2026م، مدعوماً بانتعاش الاستهلاك الخاص والاستثمار وانخفاض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم إلى 4.8% هذا العام بعد أن كان 7.1% في 2023م.

وأرجع التقرير التباطؤ في النمو إلى تصاعد الصراع العنيف في السودان، الذي بدأ قبل 18 شهراً وما زال يتفاقم. وقد أسفر القتال عن نزوح نحو 11 مليون شخص من أصل 48 مليون نسمة في البلاد، حيث لجأ الكثيرون إلى الدول المجاورة، وفقاً لتقارير الأمم المتحدة.

تدمير النشاط الاقتصادي

وأشار البنك إلى أن «تراجع توقعات النمو يعزى جزئياً إلى انهيار النشاط الاقتصادي في السودان نتيجة النزاع المسلح، الذي ألحق أضراراً جسيمة برأس المال البشري والمادي، وأثر سلباً على الأمن الغذائي وزاد من النزوح القسري».

وأوضح البنك أنه لولا الصراع في السودان، الذي دمر النشاط الاقتصادي، وأدى إلى المجاعة والنزوح الجماعي، لكان من المتوقع أن يكون النمو الإقليمي في عام 2024 أعلى بنصف نقطة مئوية؛ ما يتماشى مع تقديراته الأولية في أبريل.

ومن المتوقع أن ينكمش اقتصاد السودان بنسبة 15.1% في عام 2024، مع تعافٍ طفيف في العام التالي بنسبة 1.3%.

وقال كبير الاقتصاديين في البنك الدولي لشؤون أفريقيا أندرو دابالين، إنه باستثناء السودان، من المتوقع أن تحقق المنطقة نمواً بنسبة 3.5% في 2024، وأضاف أن “الاقتصاد السوداني تلاشى تقريباً بشكل كامل”.

ومع ذلك، لا يزال التعافي الاقتصادي هشاً، مع صعوبة استعادة مستويات دخل الفرد ما قبل الجائحة، وفقاً لتحذيرات البنك الدولي، وأشار دابالين إلى أن عبء الديون المرتفع يعيق الاستثمار في القطاعات الحيوية مثل التعليم والصحة، مما يؤثر على النمو الشامل.

وأدت هذه التحديات إلى انخفاض طفيف في الفقر المدقع بنسبة 0.5% فقط بين عامي 2022 و2024، حيث يعيش 36.5% من سكان القارة على أقل من 2.15 دولار في اليوم في عام 2024، وارتفع عدد الفقراء من 448 مليوناً في 2022 إلى 464 مليوناً في 2024.

كما حذر البنك من أن ارتفاع تكاليف المعيشة، والفساد، وضعف الحوكمة أدى إلى احتجاجات في دول مثل كينيا ونيجيريا وأوغندا، ما قد يهدد استقرار المنطقة.

الوسومأفريقيا أفريقيا جنوب الصحراء أندرو دابالين البنك الدولي الحرب الديون السودان الفقر النمو الاقتصادي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أفريقيا أفريقيا جنوب الصحراء البنك الدولي الحرب الديون السودان الفقر النمو الاقتصادي من المتوقع أن البنک الدولی فی السودان فی عام 2024 بنسبة 1

إقرأ أيضاً:

المالكي: نؤكد أهمية صناعة السياحة كواحدة من أهم محركات النمو الاقتصادي

شارك وفد من الأمانة العامة برئاسة سعادة السفير الدكتور علي بن إبراهيم المالكي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية في الملتقى العربي للإحصاءات السياحية في مسقط – سلطنة عمان يومي 14 و15 أكتوبر 2024، والذي عٌقد تحت رعاية سالم المحروقي وزير التراث والسياحة العماني، وبحضور الدكتور خليفة البرواني الرئيس التنفيذي لمركز الإحصاء بسلطنة عمان وبمشاركة العديد من المنظمات الدولية والإقليمية والدول العربية وخبراء من ذوي الاختصاص.
والقى سعادته كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى أكد فيها على أهمية صناعة السياحة كواحدة من أهم محركات النمو الاقتصادي والمستدام في العديد من البلدان ضرورة تطويرها من أجل التنمية وتنويع الاقتصاد الوطني وخلق فرص العمل. كما أشار سعادته إلى الاستراتيجية العربية للسياحة التي أقرها مجلس وزراء السياحة العرب والتي تهدف إلى تنمية قطاع السياحة بالدول العربية، موضحا أن النجاح في تنفيذ توجهات وخطط برامج هذه الاستراتيجية مرهون بتوفير البيانات الدقيقة والإحصاءات الحديثة وتحليلها ووضع الاسقاطات المستقبلية السليمة بشأنها، مما يلقي على الإحصاء بمسؤولية ضخمة ودور أساسي في إنجاح تنفيذ هذه الاستراتيجية، حيث تستخدم التحليلات الاحصائية في عمليات صنع القرارات بشكل كبير، سواء على مستوى القطاع الخاص أو القطاع العام، متمنيًا أن يكون هذا الحدث نقطة انطلاق حقيقية لتطوير الإحصاءات السياحية في الدول العربية ومعالجة التحديات التي تواجهها.
كما افتتح سعادته المعرض المصاحب للملتقى مع وزير التراث والسياحة حول المشاريع السياحية بسلطنة عمان. 
وناقش الملتقى أهمية إحصاءات السياحة ودورها في دعم استراتيجيات التنمية الوطنية، والتطوير والابتكار في مجالات إحصاءات السياحة، والتجارب الدولية في مجالات استخدام مصادر البيانات السياحية غير التقليدية بالإضافة إلى التجارب العربية في مجالات انتاج احصاءات السياحة.

مقالات مشابهة

  • بين انخفاض وتثبيت.. توقعات الفائدة باجتماع البنك المركزي أكتوبر الجاري المنتظر
  • ارتفاع الصادرات والواردات الصينية بأقل من التوقعات في سبتمبر 2024
  • المالكي: نؤكد أهمية صناعة السياحة كواحدة من أهم محركات النمو الاقتصادي
  • اجتماع البنك المركزي أكتوبر 2024.. توقعات سارة بشأن مصير الفائدة
  • فيتش: النمو الاقتصادي في هذه الدول سيتراجع إذا فاز ترامب
  • "غولدمان ساكس" يرفع توقعاتِه لنمو اقتصاد الصين
  • البنك الدولي: النمو في دول جنوب آسيا يتجاوز التوقعات
  • توقعات بتأجيل البنك المركزي خفض سعر الفائدة الخميس المقبل
  • أستاذ علوم اقتصادية: الوضع الاقتصادي في غزة متأزم بنسبة 95% بسبب العدوان