شهد اليوم الافتتاحي لـ " قمة قادة الاقتصاد الرقمي العالمي في المستقبل"، والذي أقيم أمس، بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض "جيتكس جلوبال"، أكبر حدث مختص بالتكنولوجيا في العالم، في مركز دبي التجاري العالمي، تجمعاً لكبار المسؤولين الحكوميين وقادة القطاع والخبراء من مختلف أنحاء العالم، حيث تم تدشين حوار حول استشراف مسار التحول الاقتصادي المعتمد على الحوسبة والذكاء الاصطناعي.

حمل اليوم الأول عنوان "يوم الاستثمار التكنولوجي" وتضمن جلسات تمحورت حول سوق الجيل التالي من أشباه الموصلات الذي يتوقع أن تصل قيمته إلى تريليون دولار بحلول العام 2030، وحول مستقبل حوكمة البيانات ، حيث تقام الفعالية تحت شعار "التعاون العالمي لصياغة اقتصاد المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي".


ويأتي انعقاد القمة في الوقت الذي تسرّع فيه دولة الإمارات جهودها لتبني إمكانات الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، حيث بلغت قيمة سوق الذكاء الاصطناعي بالدولة العام الماضي 3.47 مليار دولار.

واستقطب معرض "جيتكس جلوبال" هذا العام أكبر مشاركة دولية في تاريخ انعقاده، بنمو قدره 40% مع مشاركة دول جديدة في النسخة الرابعة والأربعين من الفعالية، وشاركت أوروبا هذا العام بأكبر عدد من الدول الأوروبية في تاريخ المعرض، فيما يتوقع أن يحقق قطاع التكنولوجيا بالقارة الأوروبية نمواً بواقع 12% مع نهاية العام الحالي.

وتحدث ستيفان واكي، مدير مجلس الابتكار الأوروبي، مُبيناً الجهود الأوروبية في تسريع منظومتها التقنية.

أخبار ذات صلة الإمارات.. ريادة عالمية في توظيف الذكاء الاصطناعي لمواجهة التغير المناخي أحمد بن سعيد يفتتح «جيتكس جلوبال 2024»


وقال إن المجلس يدعم الابتكارات المتطورة ويمنح رواد الأعمال الفرص التي تمكنهم من تعزيز معرفتهم والتعلّم من المختصين الآخرين، لمواصلة تنمية أعمالهم بشكل يعود بالمنفعة عليهم وعلى الاقتصاد الوطني والإقليمي.

من جانبه، قدم إجناسي نيمشيشكي، وكيل وزارة الدولة للتنمية الاقتصادية والتكنولوجيا في بولندا، عرضاً تقديمياً يوضح تبني التكنولوجيا في بلاده بفضل وجود اقتصاد مستقر أظهر مرونة كبيرة خلال الثلاثين عاماً الماضية، مشيراً إلى امتلاك بلاده لواحد من أفضل برامج تقنية المعلومات في العالم بفضل وجود نخبة من رواد الأعمال المختصين بالتكنولوجيا.

 

من جهته تناول الدكتور ياروسلاف كوتيلوفسكي، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة الألمانية "DeepL" ، استخدام النماذج اللغوية الكبيرة في شركته، لافتاً إلى استثمار المزيد في تقنيات الحوسبة والعمل على بناء مركز للبيانات في السويد.

كما شارك هيمان بيكيلي، والذي اختارته مجلة تايم كأبرز شخصية من الأطفال للعام 2024 بفضل اختراعه علاجاً محتملاً لسرطان الجلد، قصته الملهمة مع الحاضرين، وأوضح كيف جعله الإخفاق الذي واجهه خلال حياته شخصًا أقوى، مؤكدًا أن الشغف كان وما زال سمة أساسية لنجاحه المهني.

ويستمر معرض "جيتكس جلوبال" في مركز دبي التجاري العالمي حتى 18 أكتوبر الجاري في دورته الرابعة والأربعين، والتي تعد الأكبر والأعلى مشاركة دولية حتى الآن، إذ استقطبت ما يزيد على 6.500 شركة عارضة و1.800 شركة ناشئة و1.200 مستثمر إلى جانب مشاركة الحكومات من أكثر من 180 دولة.
 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التكنولوجيا المتقدمة معرض جيتيكس التكنولوجيا الذکاء الاصطناعی جیتکس جلوبال

إقرأ أيضاً:

مؤتمر بصلالة يناقش أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

ناقش مؤتمر أخلاقيات الذكاء الاصطناعي بصلالة التحديات التي تنشأ من استخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة، وركز على توجيه الابتكارات والتكنولوجيا نحو تحقيق التوازن بين التقدم التكنولوجي وحماية القيم الإنسانية والمجتمعية. والسياسات والإرشادات التي تضمن الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي بما يتوافق مع المعايير الأخلاقية.

نظم المؤتمر جمعية المرأة العمانية بصلالة تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وذلك في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه.

ويهدف المؤتمر إلى توفير منصة للحوار الشامل بين أصحاب المصلحة من مختلف القطاعات لتبادل الأفكار والمعارف حول التحديات الأخلاقية التي يطرحها الذكاء الاصطناعي، والعمل على إيجاد حلول عملية تضمن تحقيق الاستفادة من التكنولوجيا، بالإضافة إلى زيادة الوعي لدى المجتمع وتعزيز المهارات والتوجيه التنظيمي وتشجيع التعاون ودعم الابتكار.

وقالت نور بنت حسن الغسانية رئيسة جمعية المرأة العمانية بصلالة: "يؤكد المؤتمر على التحديات الأخلاقيات التي تنشأ من التقنيات والعولمة والتكنولوجيا، بتوجيه الآباء والأمهات لأهمية التقنيات الحديثة في حياتنا ومواكبتها ولكن مع حماية القيم واحترام العقول ليتشكل لنا مستقبل واعد ومستدام.

وأوضحت المهندسة ليلى بنت سعيد الصارخي نائبة رئيس مجلس إدارة الجمعية أن النسخة السادسة من مؤتمر راقي بالأخلاق هي رؤية تفتح الآفاق نحو استخدام الذكاء الاصطناعي وطرق مبتكرة ومسؤولة تساهم في بناء مستقبل أكثر إشراقًا ورقياً حيث تتكامل التقنية مع قيمنا الإنسانية النبيلة.

تضمنت أعمال الملتقى عرضًا مرئيًا ومقطع هولوجرام بعنوان حلم الأجيال ومعرضًا بعنوان ظفار والذكاء الاصطناعي.

واشتمل المؤتمر على عدة جلسات حوارية من ضمنها الذكاء الاصطناعي في الأعمال والمؤسسات والذكاء الاصطناعي والفضاء الخارجي قدمها الدكتور سعيد بن سيف الدين وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، والتحديات والفرص قدمها الدكتور خليفة المحرزي من دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوظيف الذكاء الاصطناعي بين الواقع والمأمول قدمها الدكتور طلال بن حمد الرواحي.

ستتناول أعمال المؤتمر اليوم جلسات حوارية بعنوان: مستقبل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في ظل الذكاء الاصطناعي، والذكاء الاصطناعي في التعليم وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، والذكاء الاصطناعي والمجتمع البشري، التأثير والأدوار والعمل التطوعي في ظل الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • “جيتكس جلوبال” يرسم ملامح مستقبل التكنولوجيا عالميا
  • "جيتكس جلوبال".. استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي والحوسبة
  • محمد بن راشد يزور معرض جيتكس جلوبال 2024 .. ويطلع على مشاركات كبار صناع التكنولوجيا حول العالم
  • جيتكس 2024.. 3.47 مليار دولار قيمة سوق الذكاء الاصطناعي بالإمارات في 2023
  • المنتدى اللوجستي العالمي يرسم مستقبل قطاع الخدمات اللوجستية عالميًّا
  • محمد بن راشد يزور «جيتكس جلوبال 2024».. ويطلع على مشاركات كبار صناع التكنولوجيا حول العالم
  • مؤتمر بصلالة يناقش أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • الإمارات تسخر الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل مستقبل القطاع المالي العالمي