موقع 24:
2024-10-15@07:22:33 GMT

معنى «ضبط النفس»

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

معنى «ضبط النفس»

حينما يصدر بيان رسمي من قوى عظمى حول صراع إقليمي ما يطالب طرفي الصراع «بضبط النفس» يجب أن نفهم معنى الرسالة الكامنة والمستترة داخل فحوى هذه العبارة.

«ضبط النفس» هو دعوة طرفي الصراع أو أحدهما إلى الإحجام عن أي شكل من أشكال التصعيد بدءاً من التصعيد اللفظي إلى التصعيد الدبلوماسي مروراً بالإجراءات العقابية التجارية والاقتصادية وصولاً إلى الدعوة إلى عدم القيام بأي تصعيد أمني أو عسكري.


وكثيراً ما يكون الطلب من طرفي الصراع بضبط النفس مع قيام الدولة العظمى صاحبة البيان بتقديم دعم عسكري ومالي لأحد الطرفين من أجل دعمه للجولة المقبلة للمواجهة العسكرية.
من هنا يقال من المحللين السياسيين المحايدين «بدلاً من أن يطلبوا ويطالبوا «بضبط النفس» قوموا بضبط الدعم لأطراف الصراع لا تعطوه سلاحاً من أجل التصعيد».
للأسف أصبحت لغة التصريحات الدبلوماسية الرسمية هي نوع من الغطاء الأخلاقي القانوني الذي تغسل فيه بعض القوى الدولية يدها من دماء جرائم التصعيد العسكري ضد المدنيين الأبرياء الذين لا دخل لهم بأسباب الصراعات.
إنها حالة نفاق مزدوج، بمعنى نعطي إشارة الاتجاه نحو اليسار بينما أنت تتجه لليمين! أي تتحدث وتطالب بضبط النفس من أجل السلم الأهلي وسلامة المنطقة والخوف من التصعيد العسكري، بينما تكون أنت مصدر التسليح والتسخين الفاعل للصراعات.
من هنا لم يعد أحد يصدق بيانات الخارجية الأمريكية التي تطالب بضبط النفس حينما يتم تحميل قنابل زنة 2 طن الخازوقية المدمرة على طائرات الجسر الجوي إلى قواعد إسرائيل.
تناقض مذهل ومخيف بين القول والفعل!

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة وإسرائيل إسرائيل وحزب الله بضبط النفس

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة تأمر بضبط وإحضار مصدر فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز

أمرت النيابة العامة بضبط وإحضار مُصدر الفتوى بإباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز.

بدأت الواقعة بصدور بيان من النيابة العامة المؤرخ في الثالث من شهر أكتوبر الجاري، أمرت النيابة العامة بضبط وإحضار مُصدر الفتوى بإباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز، وإدراجه على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، وجارٍ استكمال التحقيقات.


كان  النائب العام المستشار محمد شوقي، قد أمر باتخاذ إجراءات التحقيق في واقعة تداول مقطع مصور يتضمن فتوى بإباحة السرقة. حيث كانت النيابة العامة قد تلقت بلاغًا من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بانتشار مقطع مُصور على مواقع التواصل الاجتماعي، يتضمن فتوى من أحد الأشخاص بإباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز، محرضًا المواطنين على ذلك، وعلى أثر ذلك أمر النائب العام باتخاذ إجراءات التحقيق العاجل في تلك الواقعة، إذ أمرت النيابة العامة بطلب تحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات حول الواقعة، وجارٍ استكمال التحقيقات.


ومن ناحيه أخرى كانت النيابة العامة قد أصدرت بيانا هاما بشأن الملاحظات التي رصدتها أثناء قيامها بالتفتيش علي مركز إصلاح وتأهيل الوادي الجديد.

أكد البيان أن النيابة العامة تنوه عن أن الملاحظات التي تبينتها أثناء إجراء التفتيش على مركز إصلاح وتأهيل الوادي الجديد، هي ملاحظات إدارية لا تمس بحقوق النزلاء التي كفلها الدستور والقانون، وقد تم لاحقا تدارك تلك الملاحظات.


أمر المستشار محمد شوقي النائب العام فريقًا من أعضاء النيابة العامة، بالانتقال لزيارة وتفتيش "مركز إصلاح وتأهيل الوادي الجديد".

يأتي ذلك في إطار توجيهات النائب العام المستشار محمد شوقي، بالتفتيش الدوري على مراكز الإصلاح والتأهيل وأقسام الشرطة بمختلف أنحاء الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • النيابة العامة تأمر بضبط وإحضار مصدر فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز
  • النيابة تأمر بضبط وإحضار مُصدر الفتوى بإباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز
  • قوائم منع السفر.. النيابة العامة: ضبط وإحضار مُصدر فتوى سرقة المرافق
  • النيابة العامة تأمر بضبط وإحضار مُصدر الفتوى بإباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز
  • نجلاء سليمان تكتب: Joker: Folie à Deux .. حينما رفض العالم "المازح" مرتين
  • تغيير النفس
  • الرباط الإنساني
  • النيابة تأمر بضبط وإحضار المتهمين بإطلاق النيران على مقهى بالهرم
  • مازة: “عرفت معنى أن تكون جزائريا بعد مواجهة ألمانيا 2014”