الاقتصاد نيوز _ متابعة

توقعت وزارة الصناعة والمعادن، أن تشهد الأعوام الثلاثة المقبلة، نتائج تعاقدات الشراكة التي أبرمت مع القطاع الخاص والشركات الاستثمارية الأجنبية والمحلية، بينما كشفت وزارة العمل عن تنسيق مع البنك الدولي لمنح قروض لإنشاء مشاريع في المدن الصناعية . 

وقال مدير عام دائرة الاستثمارات في وزارة الصناعة، المهندس عادل الجبوري في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة عملت على استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية لإنشاء مشاريع ستراتيجية وإعادة إحياء الصناعة العراقية".

وأضاف الجبوري، أن العراق يمتلك الكثير من المقومات لنجاح الصناعة، أهمها المواد الأولية والخام والخبرات والبنى التحتية للشركات العامة، معرباً عن أمله من خلال هذه الشراكات بتقليل الاستيرادات بشكل تدريجي والاعتماد على المنتج الوطني الذي سيسهم بالنتيجة في زيادة الدخل القومي العراقي.

وبين الجبوري، أن الوزارة وقعت العديد من عقود الشراكة الاستثمارية، إلا أن المشاريع الصناعية لا يمكنها أن ترى النور خلال مدة قليلة، وتحتاج إلى ما لا يقل عن عامين أو ثلاثة لتظهر نتائجها على أرض الواقع، مشيرا إلى أن الوزارة عقدت ملتقى قبل عدة أيام بهدف عقد شراكات صناعية حقيقية مع القطاع الخاص، عن طريق الترويج بشفافية تامة لجميع الفرص المتاحة لإبرام عقود مشاركة، والتعريف بالمشاريع المتاحة من الناحية الفنية.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية نجم العقابي في تصريح لـ"الصباح"، إن وزارته دعت في أكثر من مناسبة لتفعيل مشروع إنشاء المدن الصناعية، بهدف زج الشباب العاطلين، وتوفير المواد الأولية لغرض المساهمة بتشجيع الإنتاج المحلي في ظل التزايد المستمر للباحثين عن عمل من الخريجين، ولفت إلى أن بيانات الوزارة تضم أكثر من مليوني عاطل، من مختلف المراحل الدراسية وصولا إلى حملة الشهادات العليا الذين تم تسجيلهم خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وأضاف أن الوزارة ستتولى عملية منح القروض للمستفيدين لإنشاء مشاريعهم الصناعية والخدمية بهذه المدن حال إنشائها، كاشفا عن وجود تنسيق وتعاون مع البنك الدولي لإقامة مشاريع للشباب، لاسيما في المحافظات الأشد فقرا.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة التنمية الصناعية الأسبق: كامل الوزير وفر ميزة القرار الحاسم السريع

قال المهندس محمد عبد الكريم رئيس هيئة التنمية الصناعية الأسبق، أن هناك تغيرات كبيرة حدثت مؤخرا كان يتم المطالبة بها منها انتزاع صلاحيات الصناعة. 

وتابع محمد عبد الكريم خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “مع خيرى”، المذاع عبر قناة “المحور”، تقديم الإعلامى خيرى رمضان، أن الصناعة كانت تعاني من تعدد جهات الاختصاص وعدم القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة فى الوقت المناسب. 

وتابع رئيس هيئة التنمية الصناعية الأسبق، أن المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزارء للتنمية الصناعيية  وفر ميزة القرار الحاسم السريع.

وأكد  رئيس هيئة التنمية الصناعية الأسبق أن الصناعة منظومة يجب أن تتوافر جميع اركانها حتى تنهض.

لدعم الصناعة الوطنية.. الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا تنظم «يوم الصناعة السنوي» البنك الأهلي المصري يوقع بروتوكول تعاون مع المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة "ابدأ" وزير الصناعة والنقل

 

وكان قال المهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والنقل، إن الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، هو أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية عام 2022.

وأوضح كامل الوزير، خلال كلمته بافتتاح محطة قطارات بشتيل بالجيزة، أنه تم الانتهاء من الخط الثالث بالكامل، وسيتم اليوم افتتاح المرحلة الثالثة والأخيرة من الخط، بطول 17.7 كيلو وتضم 15 محطة، لنقل 1.5 مليون راكب.

مقالات مشابهة

  • المملكة تستعرض منجزاتها الصناعية والتعدينية في معرض "جايتكس دبي 2024"
  • وزارة العمل تعلن عن فرص عمل جديدة بالبوسنة والهرسك.. التفاصيل
  • رئيس تجارية الجيزة: الشراكات الصناعية الأجنبية السبيل لمضاعفة الطاقات التصديرية
  • وزير الري يشارك فى جلسة "برنامج عمل الشراكة المائية بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • وزير الإسكان يشارك بجلسة مجلس الشيوخ لمناقشة مشروع تعديل بعض أحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008
  • 11.5 مليون ريال لإنشاء مرافئ صيد بحري وتطوير ميناءين في ظفار
  • وزير الإسكان: تسليم 186 ألف وحدة سكنية للمواطنين خلال عام 2025
  • وزير الإسكان: جارٍ تنفيذ 316 ألف شقة سيتم تسليم 186 ألف منهم خلال 2025
  • رئيس هيئة التنمية الصناعية الأسبق: كامل الوزير وفر ميزة القرار الحاسم السريع