تستحوذ الصين على نحو 60% من إجمالي قدرة الطاقة المتجددة المركبة في جميع أنحاء العالم بين الآن وحتى عام 2030، وفقا لوكالة الطاقة الدولية .

وخلص تقرير الطاقة المتجددة الذي أصدرته وكالة الطاقة الدولية إلى أن مشاريع الطاقة المتجددة خلال السنوات الست المقبلة سوف تنطلق بمعدلات أسرع بثلاث مرات من السنوات الست السابقة، بقيادة برامج الطاقة النظيفة في الصين والهند.

ووجدت الدراسة أن قدرة الطاقة المتجددة في العالم في طريقها لتجاوز أهداف عام 2030 التي حددتها الحكومات لتتساوى تقريبًا مع أنظمة الطاقة في الصين والاتحاد الأوروبي والهند والولايات المتحدة مجتمعة.

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: ذا كان بإمكاني تلخيص هذا الاتجاه في كلمتين، فسوف تكونان: الصين، الطاقة الشمسية.

بحلول نهاية العقد، ستمتلك الصين أكثر من نصف مصادر الطاقة المتجددة في العالم. ويُعتقد أن ارتفاع الطاقة الشمسية قد أدى إلى إبطاء خط أنابيب الطاقة المولدة من الفحم في الصين، والذي نما بمقدار 100 جيجاوات من تراخيص محطات الطاقة الجديدة في عامي 2022 و2023.

وفي النصف الأول من عام 2024، أصدرت الصين تراخيص لـ 12 مشروعًا جديدًا فقط بإجمالي 9.1 جيجاوات، وفقًا لـ Global Energy Monitor.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، فإن النمو في القدرة الشمسية حتى عام 2030 سوف يشكل 80% من إجمالي الطاقة المتجددة الجديدة المضافة عالميا بحلول نهاية هذا العقد.

وتتوقع الوكالة أن يتسارع طرح الطاقة بسبب انخفاض التكاليف ودعم السياسات التي ستمكن المنازل والشركات من الاستثمار في الألواح الشمسية لتقليل فواتير الكهرباء.

تعافي طاقة الرياح

وتظهر طاقة الرياح أيضًا علامات التعافي من الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة وتكاليف سلسلة التوريد التي أعاقت الصناعة، وخاصة بالنسبة لمزارع الرياح البحرية التي تتطلب رأس مال كثيف.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يتضاعف معدل نمو طاقة الرياح العالمية بين عامي 2024 و2030 مقارنة بالسنوات الست السابقة. وفي المملكة المتحدة، حددت الحكومة هدفا يتمثل في مضاعفة طاقة الرياح البحرية في بريطانيا أربع مرات بحلول عام 2030 مع تحفيز تطوير توربينات الرياح العائمة.

ومن المتوقع أن تشكل مزارع الرياح العائمة حصة صغيرة من صناعة الرياح البحرية بحلول عام 2030، لكن تقريرا جديدا صادرا عن شركة Renewable UK، ونُشر يوم الأربعاء، وجد أنه بحلول عام 2050، يمكن أن توفر التوربينات العائمة ثلث طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة وتساهم بمبلغ 47 مليار جنيه إسترليني في الاقتصاد، وخاصة مجتمعات الموانئ الاسكتلندية والويلزية.

وقال بيرول:إن مصادر الطاقة المتجددة تتحرك بسرعة أكبر مما تستطيع الحكومات الوطنية تحديد أهداف لها، ولا يرجع هذا في الأساس إلى الجهود المبذولة لخفض الانبعاثات أو تعزيز أمن الطاقة فحسب – بل يرجع بشكل متزايد إلى أن مصادر الطاقة المتجددة اليوم تقدم الخيار الأرخص لإضافة محطات طاقة جديدة في جميع بلدان العالم تقريبًا”.

أقل بقليل من الالتزام بمضاعفة الطاقة 3 مرات

ووجد التقرير، أن طفرة الطاقة الخضراء تعني أن مصادر الطاقة المتجددة في طريقها إلى النمو بمقدار 2.7 مرة بحلول عام 2030، وهو ما يتجاوز الأهداف التي حددتها الحكومات بنحو 25%.

لكن هذا النمو لا يزال أقل بقليل من الالتزام الذي قطعه زعماء العالم بزيادة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول نهاية العقد لخفض اعتماد العالم على الوقود الأحفوري.

تعهد نحو 120 من زعماء العالم بمضاعفة قدرة العالم على إنتاج الطاقة المتجددة ثلاث مرات قبل عام 2030 في محاولة جريئة لخفض الاستهلاك العالمي من الوقود الأحفوري خلال محادثات المناخ Cop28 التي نظمتها الأمم المتحدة في دبي العام الماضي.

ثلاث خطوات لتسريع معدل تشغيل الطاقة المتجددة


وقال بيرول إنه من الممكن تماما” تحقيق هذا الهدف، وأضاف أن هناك ثلاث خطوات يمكن للحكومات العالمية اتخاذها لتسريع معدل تشغيل الطاقة المتجددة.

وقال، إن القادة العالميين يحتاجون أولاً إلى إدراك لأهمية الحاسمة لبناء شبكات الطاقة ” لتسريع ربط مشاريع الطاقة المتجددة الجديدة.

ووجدت وكالة الطاقة الدولية، أن ما لا يقل عن 1650 جيجاوات من الطاقة المتجددة كانت الآن في مراحل متقدمة من التطوير وتنتظر ربطها بالشبكة، وهو ما يزيد بنحو 150 جيجاوات عن تلك التي كانت في هذه المرحلة من العام الماضي.

وأضاف بيرول، أن البلدان بحاجة إلى تقليص الوقت الذي يستغرقه مطورو الطاقة المتجددة للحصول على إذن لمشاريع جديدة وقال إن الأمر قد يستغرق سبع سنوات بالنسبة لمزارع الرياح، وخمس سنوات بالنسبة لمزارع الطاقة الشمسية.

وأخيرا، حثت وكالة الطاقة الدولية المؤسسات المالية الدولية على بذل المزيد من الجهود لدعم الطاقة المتجددة في الاقتصادات الناشئة والنامية التي لا تزال متخلفة عن البلدان المتقدمة.

وقال أن أحد أكبر أشكال دعم المساواة في الطاقةالتي أراها في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث لا يحصل واحد من كل اثنين على الكهرباء الموثوقة، تتمتع المنطقة بإمكانات هائلة من الطاقة الشمسية ومع ذلك فإن سعة الطاقة الشمسية في المنطقة بأكملها هي نفسها الموجودة في بلجيكا، إنه أمر محبط”.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصادر الطاقة المتجددة وکالة الطاقة الدولیة الطاقة المتجددة فی الطاقة الشمسیة الریاح البحریة طاقة الریاح بحلول عام الریاح ا عام 2030

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة اليونانى: الربط الكهربائي مع مصر مشروع استراتيجي مهم لنا

قال  ليودوروس سكيلاكاكيس، وزير الطاقة  اليوناني ، أن الربط الكهربائي مع مصر يعد مشروعًا استراتيجيًا مهمًا لليونان ولأوروبا، حيث يساهم في تأمين مصادر طاقة نظيفة ومستدامة، بالإضافة إلى دعم أهداف الاتحاد الأوروبي للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، معربا عن تقدير بلاده لجهود مصر في تعزيز قطاع الطاقة المتجددة.

وكان  الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، استقبل اليوم  بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، ليودوروس سكيلاكاكيس وزير البيئة والطاقة اليوناني والوفد المرافق له ، بحضور نيقولاوس باباجيورجيو سفير اليونان بالقاهرة والمهندسة صباح مشالى نائب الوزير، وذلك لبحث مستجدات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان فى ضوء الدعم الذى يحظى به المشروع من قبل الحكومة فى الدولتين، وتم عقد اجتماعا لبحث سبل دعم وتعزيز الشراكة والتعاون فى مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر و الابتكار التكنولوجي ونقل الخبرات وتعظيم عوائد المشروع فى مجالات الصناعة والتنمية والمستدامة.


ناقش الاجتماع مستجدات تنفيذ مشروع خط الربط بين شبكتي الكهرباء فى مصر واليونان وأهمية المشروع  كجزء من مشروع الربط الأوروبي الأفريقي، والذي يهدف إلى تعزيز أمن الطاقة وتبادل الكهرباء النظيفة بين القارتين ، فى اطار رؤية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بتنويع مصادر الطاقة واستراتيجية مزيج الطاقة والاعتماد على الطاقات الجديدة والمتجددة والفرص الاستثمارية المتاحة فى هذا المجال ودعم ومساندة القطاع الخاص لإقامة مشروعات الطاقة النظيفة فى اطار السياسة العامة بخفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات الكربونية، 

تناول الاجتماع أطر العمل المشتركة لتسريع تنفيذ المشروع، بما في ذلك الجوانب الفنية والمالية والتنظيمية والتعاون في مجال الابتكار التكنولوجي ونقل الخبرات، لاسيما مجال تخزين الطاقة وتكامل مصادر الطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء. والتدعيمات اللازمة للشبكتين (المصرية واليونانية ) ، وتبادل الخبرات والمعرفة بين الجانبين فى شتى المجالات المتعلقة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة

خلال الاجتماع، أشاد الدكتور محمود عصمت بالتعاون المثمر بين البلدين، والذي يعزز مكانة مصر كمحور إقليمي للطاقة، مما يمكّنها من تصدير الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إلى الأسواق الأوروبية، مؤكدًا عمق العلاقات التي تجمع بين مصر واليونان على كافة المستويات ، مشيرا إلى حرص الحكومة على تنمية مسارات التعاون في مجال الربط الكهربائي وما يتطلبه من قدرات توليديّة من الطاقات المتجددة ومن تدعيم وتطوير وتحديث فى الشبكات الكهربائية ، وكذلك التعاون فى مختلف مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة

أكد الدكتور محمود عصمت ان قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولويات الدولة خلال المرحلة الحالية باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى المجالات وان مصر تتمتع بثراء كبير فى مصادرها الطبيعية والتي تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، موضحا التعديلات التشريعية لتسهيل الاستثمار في هذا المجال والتى تعكس التزام الدولة تجاه مشروعات الطاقة المتجددة فى اطار استراتيجية مزيج وأمن الطاقة لتحقيق التنمية المستدامة تمشيا مع رؤية مصر ٢٠٣٠ واستراتيجية الطاقة ٢٠٤٠

 

IMG-20241014-WA0016 IMG-20241014-WA0017 IMG-20241014-WA0014 IMG-20241014-WA0015

مقالات مشابهة

  • خلال ساعات قليلة.. بدء التشغيل التجريبي لمحطة أبيدوس للطاقة الشمسية
  • بالتزكية.. قائمة إيهاب أمين تقود الجمباز المصري في الأربع سنوات المقبلة
  • بالتزكية.. قائمة إيهاب أمين تقود الجمباز المصري فى الأربع سنوات المقبلة
  • وزير الطاقة اليونانى: الربط الكهربائي مع مصر مشروع استراتيجي مهم لنا
  • محافظ أبين يحذر من المشاريع الاستعمارية الجديدة التي يحاول العدوان السعودي الإماراتي تكريسها في الجنوب
  • 7 مقترحات لخفض الانبعاثات في الصين 30% بحلول 2035
  • الطاقة الشمسية في النمسا تترقب إضافات ضخمة سنويًا
  • استعداداً لشتاء قارس.. الأوكرانيون يتّجهون نحو الطاقة الشمسية
  • الطاقة الدولية: الإمارات تقود مشهد نمو الطاقة المتجددة في المنطقة