سواليف:
2024-10-15@05:23:39 GMT

الخروج العظيم.. هجرة بأعداد غير مسبوقة من إسرائيل

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

#سواليف

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست”، التي تصدر باللغة الإنجليزية من القدس المحتلة، أن #الكيان_الصهيوني يشهد #هجرة غير مسبوقة إلى الخارج، حيث غادرها 40 ألفا و600 شخص في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، أي بمعدل 2200 شخص كل شهر أكثر من عام 2023، آخذين معهم أموالهم وشهاداتهم الأكاديمية ومهاراتهم المهنية.

وقالت إن هذه الأرقام تُظهر مقدار #الضرر الذي تلحقه هذه الهجرة بالكيان على المدى البعيد، حتى في المناطق البعيدة عن بؤر الصراع في الشمال والجنوب.

وأجرى مكتب الإحصاء المركزي تحديثا لطريقة حصر أعداد الصهاينة المغادرين والعائدين على المدى الطويل، واعتمد المعايير الدولية لقياس الهجرة وتطوير طريقة إحصائية جديدة داخل شعبة الديموغرافيا والتعداد السكاني التابعة لها.

مقالات ذات صلة أردوغان: إسرائيل لن تكتفي باحتلال لبنان بل ستوسع حربها في كل المنطقة 2024/10/15

واقع مرير
ووفقا لتقرير الصحيفة الإسرائيلية، فإن البيانات الصادرة توحي بواقع “مرير”، ففي عام 2023، هاجر 55 ألفا 400 شخص، وهو رقم قياسي مرتفع مقارنة بمتوسط سنوي بلغ 37 ألفا 100 شخص على مدى العقد السابق. وفي العام نفسه، عاد 27 ألفا و800 إسرائيلي بعد فترات طويلة في الخارج، بزيادة عن المتوسط السنوي البالغ 23 ألفا و800 شخص خلال العقد الماضي.

وأظهرت البيانات أيضا أن 39% من المهاجرين في عام 2023 كانوا من المناطق الأكثر ثراء في البلاد، بما في ذلك تل أبيب والمنطقة الوسطى، في حين غادر 28% من حيفا والشمال، و15% من الجنوب. وحتى القدس ساهمت بنسبة 13% من مجموع المهاجرين، وكان نصيب “يهودا والسامرة” (الضفة الغربية باستثناء القدس الشرقية) 5% منهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن معدلات الهجرة من الكيان الصهيوني ارتفعت خلال فصل الصيف. ففي حين غادر 5200 شخص بالمتوسط في الأشهر الخمسة الأولى من العام، ارتفع هذا العدد إلى 7300 شخص في شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز. وفي شهر أغسطس/آب، عاد 20 ألفا و500 إسرائيلي ممن يقيمون عادة في الخارج للزيارة.

وارتفع عدد “المهاجرين على المدى الطويل” -حسب تعريف مكتب الإحصاء المركزي- بنسبة 59% في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023.

نسبة عالية من الشباب
وبلغ متوسط أعمار الرجال المهاجرين في عام 2023 (31.6 عاما) للرجال، بينما بلغ متوسط أعمار النساء (32.5 عاما). وشكّل من هم في العشرينيات والثلاثينيات من العمر 40% من المهاجرين، على الرغم من أنهم يمثلون حوالي 27% فقط من السكان.

واعتبرت الصحيفة أن هذا يعني أن الكيان الصهيوني يخسر قوى عاملة كبيرة في سن يدخل فيه كثيرون إلى سوق العمل أو يتابعون دراستهم أو يتلقون تدريبا في الخارج. ومن بين #المهاجرين، شكّل العُزّاب 48% من الرجال و45% من النساء. وهاجر حوالي 41% منهم مع شريك حياته/حياتها، مما يعزز الانطباع بأن كثيرين من هؤلاء هاجروا بصورة نهائية.

وتابعت جيروزاليم بوست تحليلها لبيانات مكتب الإحصاء، مشيرة إلى أن المسيحيين غير العرب -ومعظمهم مهاجرون قدموا للأراضي المحتلة من الاتحاد السوفياتي السابق- شكلوا 32.4% من المهاجرين في عام 2023، على الرغم من أنهم يمثلون 4.9% فقط من عموم السكان.

وأفادت الصحيفة بأن المسلمين والمسيحيين العرب ساهموا بنسبة أقل في موجة الهجرة، إذ لم يمثلوا سوى 6.2% من المهاجرين على الرغم من أنهم يشكلون 21.3% من سكان الكيان الصهيوني.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الكيان الصهيوني هجرة الضرر المهاجرين الکیان الصهیونی من المهاجرین فی عام 2023

إقرأ أيضاً:

نائلة جبر: تدفقات الهجرة العشوائية لمصر رهيبة و14 مليون مصري في الخارج

قالت السفير نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة العشوائية، إن مصر تحولت من دولة معبر إلى أوروبا إلى دولة مقصد،  مشيرة إلى أن تدفقات الهجرة العشوائية لمصر رهيبة على حد تعبيرها. 

السفيرة نائلة جبر: الهجرة العشوائية جريمة وانتهاك لحقوق الإنسان

وأضاف "السفير نائلة جبر"، خلال حوارها مع الإعلامي نشات الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء الأحد، أن المفوضية السامية لحقوق اللاجئيين هي المسؤولة عن استقبال طلبات اللجوء، مشيرة إلى أن هذه المفوضية عليها ضغوط كبيرة للغاية خلال الفترة الحالية، ومصر كانت تحتوي على الكثير من الجنسيات  طوال السنوات السابقة، وتتأثر بأي صراعات تحدث في العالم 
 وأضافت السفير نائلة جبر، أن أنشطة اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة العشوائية، وما تقوم به من توعية وتدريب تمول  في الغالب من خلال الدعم الدولي، مشيرة إلى أن المنظمات الدولية تدعم خطة اللجنة بشكل عملي في التدريب والتوعية، وهناك ضرورة لزيادة الدعم، وتوجيه بصورة أكبر في عمليات التنمية، لمنع الهجرة إلى شمال البحر المتوسط. 

مكافحة الهجرة العشوائية 

قالت السفير نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة العشوائية، إن أوروبا تعاني من الشيخوخة، وهي في حاجة إلى أيادي عاملة لتشغيل الاقتصادي، مشيرة إلى أنها تتحدث مع الكثير من السفراء الأوربيين حول تدريب العمال وتأهيلهم للسفر إلى أوروبا، وحتى الآن لم يتم تفعيل هذا الأمر. 
وأضاف "جبر"، أن الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء بصدد أعداد إحصاء للتعرف على أعداد المصريين في الخارج بتمويل من أوروبا ، مشيرًا إلى ان التقديرات تتحدث على وجود 14 مليون مصري في الخارج معظمهم في الدول العربية ، وبعضهم في امركيا الشمالية 
 وأضافت أن بعض الأهالي يرسلون أبنائهم إلى أوروبا  بصورة غير شرعية ، بهدف الحصول على العملة الصعبة، مشيرة إلى أن هناك صعوبة كبيرة في اقناع الاهل بعدم إرسال أبنائهم إلى أوروبا بالهجرة الغير شرعية. 
 

مقالات مشابهة

  • الحكومة الفرنسية تقترح قانون هجرة جديدا.. ماذا ينتظر المهاجرين في 2025؟
  • الحكومة الفرنسية تقترح قانون هجرة جديد.. ماذا ينتظر المهاجرين في 2025؟
  • إسرائيل تشهد هجرة غير مسبوقة إلى الخارج
  • الخروج العظيم: إسرائيل تواجه موجة هجرة غير مسبوقة
  • الهروب الكبير.. موجة هجرة غير مسبوقة من إسرائيل
  • نائلة جبر: تدفقات الهجرة العشوائية لمصر رهيبة و14 مليون مصري في الخارج
  • مصر تشارك في اجتماعات المراجعة الإقليمية لتنفيذ العهد الدولي من أجل هجرة آمنة
  • لو هتقدم علي هجرة .. 6 خطوات لاستخراج جواز السفر
  • هجرة بأعداد كبيرة أو حرب أهلية.. ماذا تقول التوقعات بشأن إسرائيل؟