تستعد مدينة الإسكندرية لاستضافة فعاليات اليوم العالمي للمدن في 31 أكتوبر 2024، والذي يأتي ضمن سلسلة من الفعاليات المرتبطة باستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في نسخته الثانية عشرة، المزمع انعقاده في القاهرة من 4 إلى 8 نوفمبر 2024.

يُعتبر اليوم العالمي للمدن ختامًا لشهر أكتوبر الحضري، الذي يُحتفل به سنويًا في 31 أكتوبر منذ أول مرة تم فيها إحياؤه عام 2014.

على غرار اليوم العالمي للموئل، يتغير مكان الاحتفال العالمي كل عام وتتناول الفعاليات موضوعًا محددًا يتماشى مع التحديات الحضرية العالمية.

شعار اليوم العالمي للمدن 2024

في 31 أكتوبر 2024، سيتم الاحتفال باليوم العالمي للمدن تحت شعار: "الشباب يقودون المناخ والعمل المحلي للمدن".

ما هو اليوم العالمي للمدن؟

يُخصص يوم 31 أكتوبر من كل عام كيوم عالمي للمدن، بهدف تسليط الضوء على التحضر العالمي وتعزيز اهتمام المجتمع الدولي بقضايا التحضر.

ويهدف هذا اليوم إلى تعزيز التعاون بين الدول لمواجهة التحديات والاستفادة من الفرص التي يوفرها التحضر، مع التركيز على تحقيق التنمية الحضرية المستدامة على مستوى العالم.

وقد تم اعتماد اليوم العالمي للمدن من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 27 ديسمبر 2013، وفقًا لقرارها رقم A/RES/68/239، الذي نص على أن يكون يوم 31 أكتوبر من كل عام، اعتبارًا من عام 2014، مخصصًا للاحتفال بالمدن.

تُشجَّع الدول، ومنظمات الأمم المتحدة، وخاصة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة)، والمنظمات الدولية ذات الصلة، إلى جانب المجتمع المدني وجميع الأطراف المعنية، على المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للمدن.

يتمحور الشعار الرئيسي لهذا اليوم حول "مدينة أفضل، حياة أفضل"، ويتم كل عام اختيار موضوع فرعي مختلف يهدف إما لتسليط الضوء على تجارب التحضر الناجحة، أو لمواجهة التحديات الحضرية المختلفة.

وكانت أولى الاحتفالات باليوم العالمي للمدن قد أُقيمت في 31 أكتوبر 2014 في مدينة شنغهاي بالصين، تحت عنوان "قيادة التحولات الحضرية".

ويأتي اليوم العالمي للمدن في سياق دعم الهدف 11 من أهداف التنمية المستدامة، الذي يركز على جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع، آمنة، مرنة، ومستدامة. وهذا يبرز الدور الحيوي الذي يلعبه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) في تحقيق هذه الأهداف.

منذ عام 1980، شهدت المدن العالمية تصاعدًا في مستويات عدم المساواة، حيث غالبًا ما تكون المدن الكبرى الأكثر تفاوتًا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم المدن العالمي المنتدي الحضري العالمي الاسكندرية الأمم المتحدة الیوم العالمی للمدن الأمم المتحدة فی 31 أکتوبر کل عام

إقرأ أيضاً:

الحكومة: 59 وزيرا من مختلف الدول يحضرون المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنّ استضافة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي فرصة هائلة لكل الخبراء العالميين لرؤية التجربة المصرية الفريدة في كل مناحٍ وبرامج الأمم المتحدة والتعرف على الجمهورية الجديدة بحق؛ التي شرعت الدولة المصرية في بنائها على مدار السنوات العشرة الماضية.

جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز».

وأعرب رئيس الوزراء، عن تمنيه أن تكون النسخة المقبلة  للمنتدى الحضري العالمي ناجحة بكل المقاييس في ضوء العدد الكبير الذي أكد الحضور، حيث أن هناك أكثر من 59 وزيرا من مختلف الدول، وهناك المزيد من المتوقع أن يؤكدوا الحضور حتى انعقاد المؤتمر.

مدبولي: المنتدى الحضري ثاني أكبر فعالية للأمم المتحدة.. والقاهرة شهدت تطبيق برامج «الهابيتات» مصطفى مدبولي: القاهرة الكبرى شهدت تطبيق كل برامج الهابيتات مدن الجيل الرابع 

ولفت إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من مدن الجيل الرابع والتي نفذتها مصر على مدار الـ10 سنوات الماضية، والتي تمثل نموذجا من الأفكار والأنشطة والبرامج التي يروِّج لها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ضمن أجندته.

وأعرب عن سعادته بلقاء المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية للحديث عن التنظيم للمنتدى الحضري العالمي في نستخه الـ12، والذي يُعقد في القاهرة من 4 لـ8 نوفمبر المقبل، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبحضور لأكثر من 20 ألف مشارك من بينهم 14 ألفا من 179 دولة حول العالم.

وشدد على أن المنتدى الحضري العالمي يعد محفلا دوليا وعالميا سيُعقد في القاهرة، ويعتبر طبقًا لتعريف الأمم المتحدة هو ثاني أكبر حدث وفعالية تنظمها الأمم المتحدة على مستوى العالم بعد «كوب»، متابعًا: «نعد العدة لتنظيم المنتدى الحضري العالمي».

مقالات مشابهة

  • الحكومة: 59 وزيرا من مختلف الدول يحضرون المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة
  • رئيس الوزراء: المنتدى الحضري العالمي علامة فارقة في شراكتنا مع برنامج الأمم المتحدة
  • رئيس الوزراء: المنتدى الحضري العالمي ثاني أكبر حدث تنظمه الأمم المتحدة
  • غدًا.. مدبولي يعقد مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل استضافة المنتدى الحضري العالمي
  • رئيس الوزراء يعلن تفاصيل استضافة المنتدى الحضري العالمي غدا
  • وكيلة الأمم المتحدة تتابع التحضيرات الجارية لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي
  • اليوم العالمي لالتهاب المفاصل.. سبب زيادة إصابة الشباب في سن مبكر
  • بمناسبة اليوم العالمي للاعنف
  • هل يمكن إصلاح المنظمات الدولية في ظل النظام العالمي الليبرالي الأمريكي؟ (2)