بث التلفزيون الإيراني صورا مباشرة تظهر قائد فيلق القدس في الحرس الثوري إسماعيل قاآني بمطار مهر آباد في طهران، خلال مراسيم انتظار وصول جثمان القائد في الحرس الثوري عباس نيلفوروشان، الذي اغتالته دولة الاحتلال رفقة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أواخر الشهر الماضي في بيروت.

تصاویری از حضور #سردار_قاآنی فرمانده نیروی قدس سپاه در مراسم استقبال از پیکر شهید عباس نیل فروشان در فرودگاه‌ مهرآباد/صدا و سيما pic.

twitter.com/e61H4MdoCR — داریوش آرمان (@ArmanDrsh) October 15, 2024

وخلال الفترة الماضية، تضاربت الأنباء حول مصيره بين فقدانه وخضوعه للتحقيق في إيران.

والأسبوع الماضي، قال مسؤولان أمنيان إيرانيان كبيران لرويترز، في وقت سابق، إن قاآني، الذي سافر إلى لبنان بعد اغتيال الأمين العام لجماعة حزب الله حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية يوم 27 أيلول/ سبتمبر، لم ترد عنه أي أنباء منذ أن كثفت دولة الاحتلال قصفها على جنوب لبنان الأسبوع الماضي.

من جانب آخر، قالت مصادر متعددة لموقع ميدل إيست آي البريطاني، إن زعيم فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، على قيد الحياة، ولم يصب بأذى، لكنه محتجز وتحت الحراسة ويخضع للاستجواب، بينما تحقق إيران في خروقات أمنية كبرى أفضت إلى اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، إسماعيل هنية، في طهران.



ولم يُشاهد قاآني علنًا منذ أن اغتالت إسرائيل نصر الله في غارة جوية ضخمة على بيروت في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وأخبرت عشرة مصادر في طهران وبيروت وبغداد، بما في ذلك شخصيات شيعية بارزة ومصادر مقربة من حزب الله والحرس الثوري الإيراني، "ميدل إيست آي" أن قاآني، أحد كبار الجنرالات في إيران، وفريقه قيد الاحتجاز، بينما يبحث المحققون عن إجابات.

ووصل قاآني إلى لبنان بعد يومين من اغتيال نصر الله، رفقة العديد من قادة الحرس الثوري الإيراني وشخصيات أخرى "لتقييم الوضع على الأرض"، وفقًا لمصادر "ميدل إيست آي".

لكن بعد الهجوم على هاشم صفي الدين، انقطع الاتصال به لمدة يومين.

تصاعدت التكهنات في وسائل الإعلام بأن قاآني أصيب أو قُتل في القصف الإسرائيلي المستمر للضاحية الجنوبية لبيروت.



لكنّ مصدرًا في الحرس الثوري الإيراني ومسؤولين عراقيين كبارا قالوا للموقع إن قائد فيلق القدس لم يصب، ولم يكن مع صفي الدين في اجتماع مجلس الشورى.

وقال قائد فصيل مسلح مقرب من إيران لـ"ميدل إيست آي"، إن "الإيرانيين لديهم شكوك جدية في أن الإسرائيليين اخترقوا الحرس الثوري، خاصة أولئك الذين يعملون في الساحة اللبنانية، لذلك فإن الجميع قيد التحقيق حاليًا".

وفي وقت لاحق، نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني، إبراهيم جباري، أن قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني بخير، وسيتسلم وساما من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي قريبا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني الحرس الثوري إسماعيل قاآني الاحتلال بيروت القصف إيران بيروت قصف الاحتلال الحرس الثوري المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحرس الثوری الإیرانی فی الحرس الثوری میدل إیست آی فیلق القدس نصر الله

إقرأ أيضاً:

مصير قاآني الغامض.. مقرب من الفصائل يوقف سيل التكهنات

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مقرب من الفصائل العراقية، اليوم السبت (12 تشرين الأول 2024)، عن مصير قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني اسماعيل قاآني.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "الاستفسار عن صحة قائد فيلق القدس الايراني طرح أكثر من مرة في الايام الماضية واغلب القيادات مهتمة بمعرفة اي شي عنه خاصة وانه يرتبط بعلاقات وثيقة مع اغلب الاسماء خاصة الخط الاول في الفصائل".

وأضاف أن "الرد من طهران كان بخير وهو يقود مهمات مهمة أبعدته بعض الشي عن الاضواء"، لافتا الى أن "الخطوط الساخنة بين تنسيقية قوى المقاومة فعالة ولم تتأثر بالاغتيالات في سوريا ولبنان بل العكس هناك تطور وفعالية بدأت تأخذ مدى واضحا في جبهة الجنوب".

وأشار الى أن "غياب قاآني الميداني أثار تساؤلات لا يختلف عليها أحد ولكن الخطوط الساخنة بقيت في المد الفعال والمؤثر وهذه مهمة جدا كونها شريان نشاط".

"بشرى سارّة"

ومنذ أيام، تتداول وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي اخبارا، لم يتم التأكد من صحتها، تنص على مقتل قاآني في لبنان إثر الغارات التي استهدفت قادة حزب الله، في حين تنص اخبار أخرى عن تعرضه للتحقيق في إيران على خلفية انتهاكات أمنية كبيرة.

الدبلوماسي الإيراني السابق ومدير مؤسسة "أسفر" للدراسات والبحوث الاستراتيجية امير موسوي، كشف أمس الجمعة (11 تشرين الأول 2024)، عن وجود اخبار "مفرحة" عن قائد قوة القدس في الحرس الثوري إسماعيل قاآني ورئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين.

وقال الموسوي في تدوينة على منصة (X) تابعتها "بغداد اليوم"، "للمحبين والمتابعين ولأحرار العالم ستسمعون اخبار مبشرة عن قائد القدس الجنرال إسماعيل قاآني واخبار مزعجة للكيان الغاصب والمرجفين، ومفرحة للمقاومين الشرفاء وحاضنتهم ومحبيهم الاكارم عن سماحة السيد هاشم صفي الدين أحد قادة حزب الله".

وكانت آخر مرة ظهر فيها قاآني البالغ من العمر 67 عاما، يوم 29 سبتمبر أيلول بعد يومين على اغتيال نصرالله، في مكتب ممثل الحزب بطهران، عبد الله صفي الدين شقيق رئيس الهيئة التنفيذية لحزب الله هاشم صفي الدين.

مقالات مشابهة

  • الظهور الأول لقائد فيلق القدس بعد تضارب الأنباء حول مصيره (شاهد)
  • بعد اختفائه.. ظهور مفاجئ لقائد فيلق القدس الايراني إسماعيل قاآني بمطار مهر آباد
  • بعد غموض وجدل حول مصيره.. فيديو يظهر قاآني في إيران
  • رويترز: التلفزيون الإيراني يبث لقطات لمن يبدو أنه قاآني في مراسم تأبين
  • التلفزيون الإيراني يبث صورا حديثة لقائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قآاني (شاهد)
  • عاجل | التلفزيون الإيراني يبث صورا مباشرة تظهر قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني بمطار مهر آباد
  • رئيس البرلمان الإيراني يحدد مصير قائد فيلق القدس إسماعيل قآاني
  • وسط أنباء بخضوعه للتحقيق.. إعلان جديد من إيران بشأن عدم الرد على غياب قاآني
  • مصير قاآني الغامض.. مقرب من الفصائل يوقف سيل التكهنات