الحرة:
2024-10-15@03:21:39 GMT

أربع دول أوروبية تدين الهجمات على اليونيفيل

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

أربع دول أوروبية تدين الهجمات على اليونيفيل

أدانت بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا الاثنين "التهديدات" التي تتعرّض لها قوات حفظ السلام الأممية في لبنان (اليونيفيل)، مطالبة بأن "تتوقف فورا" الهجمات التي تستهدف هذه القوات.

وقال وزراء خارجية الدول الأربع في بيان مشترك "نحن، وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، نعرب عن قلقنا العميق في أعقاب الهجمات الأخيرة على قواعد اليونيفيل والتي أسفرت عن إصابة عدد من القبعات الزرق بجروح".

وأضاف البيان "نحن ندين كلّ التهديدات التي يتعرّض لها أمن اليونيفيل"، مطالبين بأن "تتوقّف فورا هذه الهجمات".

وإذ أشار الوزراء إلى أنّ أيّ "هجوم متعمّد" على قوات حفظ السلام يتعارض مع القانون الدولي، ناشدوا "إسرائيل وكل الأطراف احترام التزامهم بضمان سلامة أفراد اليونيفيل وأمنهم بشكل دائم وتمكين اليونيفيل من الاستمرار في تنفيذ تفويضها".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو دعا الأحد الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش إلى إبعاد القبعات الزرق "عن الخطر فورا"، مشدّداً على أنّ "رفض إجلاء جنود اليونيفيل يجعلهم رهائن لدى حزب الله وهذا الأمر يعرّضهم للخطر".

والاثنين كرّر نتانياهو موقفه، مؤكدا أنّ حزب الله يستخدم "منشآت ومواقع اليونيفيل غطاء لشنّ هجماته".

وفي الأيام الأخيرة، أصيب خمسة من عناصر اليونيفيل على الأقلّ على هامش المعارك الدائرة في جنوب لبنان بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله الموالي لإيران.

وتضمّ قوة اليونيفيل التي أنشأها مجلس الأمن الدولي في مارس 1978 ما مجموعه 10 آلاف عسكري.

وأصبحت هذه القوات الأممية في مرمى النيران بين إسرائيل وحزب الله منذ أن فتح التنظيم الموالي لإيران في أكتوبر 2023 جبهة ضد إسرائيل "إسنادا" لحركة حماس في قطاع غزة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ماكرون يدعو حزب الله بوقف قصف إسرائيل

دعا إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، اليوم السبت، حزب الله اللبناني إلى أن "يوقف فورا" قصف إسرائيل، مؤكدا أنه يجب "التوصل فورا" إلى وقف لإطلاق النار في لبنان.

جيش الاحتلال يشن غارات عنيفة جنوب لبنان حملة الإمارات معك يا لبنان تجمع 200 طن من المواد الإغاثية


وبحسب"سكاي نيوز عربية"، قال ماكرون، خلال اتصال هاتفي برئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري "يجب التوصل فورا إلى وقف لإطلاق النار في لبنان"، داعيا حزب الله إلى أن "يوقف فورا" هجماته على إسرائيل.
وأعرب ماكرون عن "قلقه الكبير حيال تكثيف الضربات الاسرائيلية في لبنان وتداعياتها المأسوية على السكان المدنيين"، بحسب الإليزيه.
وقتل تسعة أشخاص السبت في غارات إسرائيلية جديدة، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.
وخلال اتصاله ببري، دعا ماكرون اللبنانيين الى "توحيد صفوفهم من أجل وحدة البلاد واستقرارها"، داعيا جميع الاطراف الى "أن يواجهوا معا هذه المحنة الجديدة" عبر تأييد "برنامج سياسي جامع يستند الى انتخاب رئيس يضمن الوحدة الوطنية".
وأكدت الرئاسة الفرنسية أن باريس ستواصل جهودها لتعبئة المجتمع الدولي في إطار المؤتمر الدولي لدعم شعب لبنان وسيادته والذي سينظم في 24 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • دعوات أوروبية إلى وقف الهجمات الإسرائيلية على «اليونيفيل»
  • إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا تطالب إسرائيل بوقف الهجمات على اليونيفيل
  • الاتحاد الأوروبي يدين استهداف اليونيفيل ويطالب إسرائيل بتوضيح عاجل
  • بوريل: دول أوروبا تأخرت كثيرا في التنديد بهجمات إسرائيل على اليونيفيل
  • نتنياهو: قوات اليونيفيل في لبنان معرضة للخطر.. ويجب سحبها من معاقل حزب الله فورا
  • سلوفينيا تدين هجمات الاحتلال على قوات اليونيفيل في لبنان
  • ماكرون يدعو حزب الله بوقف قصف إسرائيل
  • ماكرون يدعو حزب الله إلى وقف قصف إسرائيل "فورا"
  • سريلانكا تدين بشدة الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل