كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، يوم الإثنين، عن "نقطة ضعف" في الدفاعات الإسرائيلية أمام الهجمات التي تتعرض لها من عدة جبهات.

ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم إن إسرائيل رغم امتلاكها لأحد أفضل وسائل الدفاع في العالم ضد الصواريخ والقذائف، ولكنها تواجه صعوبة في رصد الطائرات المسيّرة بدون طيار والتي تتحرك بشكل أبطأ.

ووفق الصحيفة فإنه قبل دقائق من هجوم الطائرة المسيّرة التي أطلقها حزب الله اللبناني على قاعدة عسكرية قرب بنيامينا شمالي إسرائيل، وأسفر عن مقتل أربعة جنود وإصابة سبعة آخرين بجروح خطيرة، أبلغ ضباط في الشرطة القوات الجوية بتقارير عن وجود طائرة "مشبوهة"، إلا أنهم تلقوا ردا بأن المسيّرة هي إسرائيلية، الأمر الذي دفعهم إلى عدم التبليغ عنها مجددا.

وفي شهر يوليو الماضي، قصف الحوثيون في اليمن، مبنى سكنيا في تل أبيب، ما أسفر عن مقتل مدني.

كما بثّ حزب الله في وقت سابق من العام الحالي، لقطات صورتها طائرة بدون طيار حلقت فوق منشآت حساسة في حيفا، دون أن يتم اكتشافها.

وتقول الصحيفة الأميركية نقلا عن خبراء، إنه غالبا ما تحتوي الطائرات بدون طيار على كميات معادن أقل، وتنبعث منها حرارة أقل مقارنة بالصواريخ والقذائف عالية السرعة، الأمر الذي يعني عدم إطلاق الإنذارات التي ترصدها دائما.

وحتى عندما يتم رصدها، يتم أحيانا الخلط بين الطائرات المعادية بدون طيار وتلك الإسرائيلية، بما في ذلك الطائرات الخاصة الصغيرة، لأنها تطير على ارتفاعات وسرعات منخفضة مماثلة.

وحسبما نقلت الصحيفة عن عوفر هاروفي، الرئيس السابق لقسم الطائرات بدون طيار في سلاح الجو الإسرائيلي فإن: "جميع الأنظمة التي لدينا في العالم الغربي - وليس إسرائيل فقط - مصممة للدفاع عن المجال الجوي أو حمايته من الطائرات المقاتلة العادية والصواريخ".

وأضاف هاروفي: "أنت بحاجة إلى إعادة تصميم جزء من هذه الأنظمة حتى تتمكن من رؤية وكشف وتتبع هذا النوع من الأهداف بطيئة الحركة".

ويدمر نظام القبة الحديدية الإسرائيلي المضاد للصواريخ الغالبية العظمى من الصواريخ التي يتم إطلاقها من غزة ولبنان، في حين لعبت صواريخها الاعتراضية من طراز السهم "أرو 3" دورا فعالا إلى حد كبير في منع وابلين هائلين من الصواريخ الباليستية التي أطلقتها إيران في أبريل ومرة أخرى هذا الشهر.

ولتعزيز هذه الدفاعات، قالت الولايات المتحدة يوم الأحد إنها سترسل إلى إسرائيل نظاما آخر مضادا للصواريخ، وهو نظام الدفاع عن المناطق المرتفعة أو "ثاد".

لكن الخبراء يقولون إن النظام الإسرائيلي المضاد للطائرات بدون طيار على وجه الخصوص يحتاج إلى تحسين.

وحول هذه النقطة، يقول أون فينيغ رئيس شركة "آر 2 وايرليس" والتي تصمم أنظمة الكشف عن المسيّرات وتعمل مع الجيش الإسرائيلي، إن النظام الإسرائيلي المضاد للطائرات بدون طيار يعتمد بشكل أساسي على الرادار، المصمم في المقام الأول لكشف الأجسام المعدنية الكبيرة نسبيا مثل الطائرات عن طريق إرسال إشارة واستقبال الصدى المنعكس لها.

وأوضح فينيغ أن هناك بدائل، بما في ذلك المستقبلات التي تكتشف وتصنف بشكل سلبي موجات الراديو المنبعثة من الطائرة بدون طيار، وأجهزة الاستشعار البصرية التي تمسح السماء بحثا عن إشارات بصرية لمثل هذا النوع من الطائرات، وأجهزة الاستشعار الصوتية التي تكتشف صوت محرك المسيّرة.

وتابع قائلا: "إن كل هذه الأنظمة لها مزايا ونقاط عمياء، وتحتاج إسرائيل إلى الجمع بينها من أجل بناء نظام أكثر قوة لكشف الطائرات بدون طيار".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إسرائيل الصواريخ حزب الله الحوثيون اليمن تل أبيب حيفا سلاح الجو الإسرائيلي القبة الحديدية غزة إيران ثاد حزب الله الحوثي الحوثيين طائرات بدون طيار إسرائيل الصواريخ حزب الله الحوثيون اليمن تل أبيب حيفا سلاح الجو الإسرائيلي القبة الحديدية غزة إيران ثاد أخبار إيران بدون طیار

إقرأ أيضاً:

“تايمز أوف إسرائيل” تكشف سبب عجز تل أبيب عن إسقاط المسيرات التي هاجمت معسكر غولاني

#سواليف

أعلنت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية عن سبب #عجز #الجيش_الإسرائيلي عن إسقاط #مسيرات ” #حزب_الله ” التي هاجمت #معسكر_غولاني.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسيرات لم تظهر على الرادار لأنها كانت تحلق على ارتفاع منخفض.

وأضافت: “طاردت طائرات ومروحيات تابعة للقوات الجوية المسيرات، لكنها اختفت من على الرادار وفقدت القوات الإسرائيلية أثرها، ربما لأنها كانت تحلق على مسافة قريبة جدا من الأرض”.

مقالات ذات صلة إطلاق 10 صواريخ من لبنان باتجاه حيفا 2024/10/14

وأكدت الصحيفة أنه لم يتم إطلاق صفارات الإنذار لأنه كان من المفترض أن المسيرات قد تحطمت أو تم اعتراضها بمجرد اختفائها عن الرادار.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين، مقتل 4 جنود في الهجوم الذي شنه “حزب الله” على القاعدة العسكرية جنوب حيفا.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري في بيان: “الليلة الماضية (الأحد)، قصفت طائرة بدون طيار تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابية قاعدة عسكرية بالقرب من بنيامين. وتم نقل جميع المصابين إلى المستشفيات وتم إرسال رسالة إلى ذويهم”.

وأضاف: “وفي الحادث، قُتل أربعة جنود من جيش الدفاع الإسرائيلي وأصيب سبعة جنود بجروح خطيرة. ويجرى التحقيق في الحادث”.

من جانبه، قال حزب الله في بيان له: “: “في عملية نوعية ومركبة، أطلقت القوة الصاروخية في المقاومة الإسلامية، عشرات الصواريخ باتجاه أهداف متنوعة في مناطق نهاريا وعكا بهدف إشغال منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلي”.

مقالات مشابهة

  • عن هجوم طائرة حزب الله.. إقرأوا ما قيل في إسرائيل!
  • الصومال تحظر الطائرات بدون طيار بالقرب من مطار مقديشو
  • حرب الطائرات المسيّرة.. معضلة إسرائيلية تحتاج إلى حل
  • “تايمز أوف إسرائيل” تكشف سبب عجز تل أبيب عن إسقاط المسيرات التي هاجمت معسكر غولاني
  • وضع وحدات مدفعية جدودية في كوريا الشمالية في وضعية الأستعداد لإطلاق النار وسط نزاع بشأن الطائرات بدون طيار
  • لم ترصدها القبة الحديدية.. ما هي المسيّرة التي ارعبت حيفا مساء أمس
  • الجيش الإسرائيلي يكشف عدد الجنود المصابين بجروح خطيرة جراء هجوم بطائرة بدون طيار لحزب الله
  • خبير عسكري: هجوم حيفا يظهر أن حزب الله طوّر مسيّراته للتغلب على ثغرات القبة الإسرائيلية
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تهدد كوريا الجنوبية بسبب رحلات الطائرات بدون طيار