تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علمت "البوابة نيوز"، أن محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بكوم أمبو في أسوان بقدرة 500 ميجا وات ستشهد خلال الساعات المقبلة الدخول لمرحلة التشغيل التجريبي؛ حيث تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لإضافة 500 ميجا وات من الطاقة الشمسية للشبكة القومية للكهرباء منتصف الشهر المقبل في إطار خطة الوزارة لإضافة 4 آلاف ميجاوات من الطاقات المتجددة للشبكة قبل صيف 2025 لتجنب اللجوء لتخفيف الأحمال وتقليل الاعتماد على الوقود.

وأوضحت الوزارة في بيان سابق لها، أن الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة  التقي مع حسين النويس رئيس مجلس إدارة شركة النويس الإماراتية  لبحث زيادة استثمارات الشركة في مصر، والاتفاق على مشروعات جديدة بقدرات تصل الى 2500 م.و. من الطاقات المتجددة من شمسي ورياح بالإضافة إلى مشروعات الشركة الجاري تنفيذها بقدرة 1000 م و. 

وأكد الدكتور محمود عصمت، أن هناك إنجازات عديدة نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في تحقيقها، مشيرا إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض الانبعاثات الكربونية، وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص في مثل هذه المشروعات موضحا استراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية والاهتمام بتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42٪ بحلول عام 2030.

وأشار وزير الكهرباء إلى التعاون القائم بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، وايما باور في عدد من المشروعات المتمثلة في مشروع محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان قدرة 500 م.و. والمقرر الانتهاء منه هذا العام، ومحطة أموتوب لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح قدرة 500 م.و. براس غارب  ومقرر الانتهاء منها قبل صيف 2025 والهيدروجين الأخضر 2500 م.و. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بكوم أمبو اسوان الطاقة الشمسية أبيدوس للطاقة الشمسية الکهرباء والطاقة المتجددة الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

برلماني: مشروع الربط الكهربائي مع اليونان يحول مصر لمحور عالمي لتبادل الطاقة

كشف علي الدسوقي عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أبرز الفوائد التي حصلت عليها مصر من خلال مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان والسعودية، خصوصا بعد تصريحات وزير الطاقة اليوناني اليوم.

 

 محور عالمي لتبادل الطاق

وقال “الدسوقي” لـ"صدى البلد"، إن من أهم وابرز مكاسب مصر من مشروع الربط الكهربائي مع قبرص والسعودية هي السير بخطوات سريعة وجادة لتنفيذ خطة الدوله للتحول إلى محور عالمي لتبادل الطاقة فضلا عن إمكانية الربط الكهربائي مع دول الخليج، والاستفادة من الاحتياطي اليومي بالشبكة القومية للكهرباء، التي تصل إلى 21 ألف ميجاوات.

طاقة النواب توضح مكاسب مصر من الربط الكهربائي مع اليونان وزير الطاقة اليونانى: الربط الكهربائي مع مصر مشروع استراتيجي مهم لنا

وأشار عضو مجلس النواب الي أنه بحلول عام 2030 ستتحول مصر لمحور عالمي للطاقة لنقل الكهرباء من خلال مشروعات الربط الكهربائي وفقا لخطة الدولة فضلا عنو ضع مصر على رأس الدول المصدر للطاقة لأوروبا.

وقال  ليودوروس سكيلاكاكيس، وزير الطاقة  اليوناني ، أن الربط الكهربائي مع مصر يعد مشروعًا استراتيجيًا مهمًا لليونان ولأوروبا، حيث يساهم في تأمين مصادر طاقة نظيفة ومستدامة، بالإضافة إلى دعم أهداف الاتحاد الأوروبي للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، معربا عن تقدير بلاده لجهود مصر في تعزيز قطاع الطاقة المتجددة.

كان  الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، استقبل اليوم  بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، ليودوروس سكيلاكاكيس وزير البيئة والطاقة اليوناني والوفد المرافق له ، بحضور نيقولاوس باباجيورجيو سفير اليونان بالقاهرة والمهندسة صباح مشالى نائب الوزير، وذلك لبحث مستجدات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان فى ضوء الدعم الذى يحظى به المشروع من قبل الحكومة فى الدولتين.

وتم عقد اجتماع لبحث سبل دعم وتعزيز الشراكة والتعاون فى مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر و الابتكار التكنولوجي ونقل الخبرات وتعظيم عوائد المشروع فى مجالات الصناعة والتنمية والمستدامة.

وناقش الاجتماع مستجدات تنفيذ مشروع خط الربط بين شبكتي الكهرباء فى مصر واليونان وأهمية المشروع  كجزء من مشروع الربط الأوروبي الأفريقي، والذي يهدف إلى تعزيز أمن الطاقة وتبادل الكهرباء النظيفة بين القارتين ، فى اطار رؤية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بتنويع مصادر الطاقة واستراتيجية مزيج الطاقة والاعتماد على الطاقات الجديدة والمتجددة والفرص الاستثمارية المتاحة فى هذا المجال ودعم ومساندة القطاع الخاص لإقامة مشروعات الطاقة النظيفة فى اطار السياسة العامة بخفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وتناول الاجتماع أطر العمل المشتركة لتسريع تنفيذ المشروع، بما في ذلك الجوانب الفنية والمالية والتنظيمية والتعاون في مجال الابتكار التكنولوجي ونقل الخبرات، لاسيما مجال تخزين الطاقة وتكامل مصادر الطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء. والتدعيمات اللازمة للشبكتين (المصرية واليونانية)، وتبادل الخبرات والمعرفة بين الجانبين فى شتى المجالات المتعلقة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة

وخلال الاجتماع، أشاد الدكتور محمود عصمت بالتعاون المثمر بين البلدين، والذي يعزز مكانة مصر كمحور إقليمي للطاقة، مما يمكّنها من تصدير الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إلى الأسواق الأوروبية، مؤكدًا عمق العلاقات التي تجمع بين مصر واليونان على كافة المستويات.

وأشار إلى حرص الحكومة على تنمية مسارات التعاون في مجال الربط الكهربائي وما يتطلبه من قدرات توليديّة من الطاقات المتجددة ومن تدعيم وتطوير وتحديث فى الشبكات الكهربائية ، وكذلك التعاون فى مختلف مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة

وأكد الدكتور محمود عصمت ان قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولويات الدولة خلال المرحلة الحالية باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى المجالات وان مصر تتمتع بثراء كبير فى مصادرها الطبيعية والتي تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، موضحا التعديلات التشريعية لتسهيل الاستثمار في هذا المجال والتى تعكس التزام الدولة تجاه مشروعات الطاقة المتجددة فى اطار استراتيجية مزيج وأمن الطاقة لتحقيق التنمية المستدامة تمشيا مع رؤية مصر ٢٠٣٠ واستراتيجية الطاقة ٢٠٤٠.

مقالات مشابهة

  • نائب الشيوخ: الربط الكهربائي مع اليونان مشروع ضخم وحاصل على منح أوروبية
  • برلماني: مشروع الربط الكهربائي مع اليونان يحول مصر لمحور عالمي لتبادل الطاقة
  • الكهرباء: تحديد 546 مبنى حكومي لنصب منظومات للطاقة الشمسية
  • طاقة النواب توضح مكاسب مصر من الربط الكهربائي مع اليونان
  • وزير الكهرباء يستقبل وزير البيئة والطاقة اليوناني لبحث سبل دعم الشراكة والتعاون
  • لتسريع تنفيذ مشروع الربط.. وزير الكهرباء يستقبل نظيره اليوناني
  • وزير الطاقة اليونانى: الربط الكهربائي مع مصر مشروع استراتيجي مهم لنا
  • وزير الكهرباء يستقبل نظيره اليوناني لبحث مستجدات مشروع الربط الكهربائي
  • عاجل | وزير الكهرباء يبحث مستجدات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان