الحرة:
2024-10-15@03:22:10 GMT

أوكرانيا تنفي إمداد متمردي مالي بمسيرات

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

أوكرانيا تنفي إمداد متمردي مالي بمسيرات

نفت أوكرانيا في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين تقارير إعلامية تتحدث عن مشاركتها في تزويد المتمردين الذين يقاتلون في شمال مالي بطائرات مسيرة.

وذكرت صحيفة لو موند الفرنسية أن مقاتلي الطوارق في مالي يستخدمون طائرات مسيرة أوكرانية في إطار دعم "سري ولكن حاسم" من كييف ضد جيش مالي ومجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة التي قالت إنها تقاتل إلى جانب الجيش.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان "ترفض أوكرانيا بشدة الاتهامات التي أطلقتها مؤخرا وسائل إعلام دولية بشأن تورط مزعوم لدولتنا في توريد طائرات مسيرة للمتمردين في مالي".

وتخوض مالي، حيث استولى عسكريون على السلطة في انقلابين في عامي 2020 و2021، معارك ضد تمرد إسلاميين مستمر منذ سنوات. ويتواصل القتال العنيف ضد المتمردين الطوارق بالقرب من حدود مالي مع الجزائر.

وفي أغسطس، قطعت مالي العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا بسبب تصريحات لكييف بأن المتمردين حصلوا على كل المعلومات "اللازمة" لشن هجمات أفادت تقارير بأنها أسفرت عن مقتل عشرات من الجنود الماليين ومقاتلي فاغنر في الشمال.

وتتهم روسيا أوكرانيا بفتح "جبهة ثانية" ضدها من خلال دعم مقاتلين في الدول الأفريقية الصديقة لموسكو. وكثفت روسيا جهودها في السنوات القليلة الماضية لاكتساب نفوذ في أفريقيا، بما يشمل مالي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إبراهيم جابر: خطوط إمداد قوات الدعم السريع أصبحت في متناول القوات المسلحة

قال عضو مجلس السيادة مساعد قائد الجيش السوداني إبراهيم جابر للجزيرة نت بإن خطوط إمداد قوات الدعم السريع أصبحت في متناول القوات المسلحة التي تتقدم بنجاح في الخرطوم ودارفور وسنار.– العمليات العسكرية تسير على ما يرام واقتراب التحام قواتنا في جنوب بحري التي وصلت حتى “أستاد التحرير” مع قواتنا القادمة من كرري والكدرو.– التغيرات القادمة ستشمل استعادة المناطق التي “لا يتوقع المتمردون عودتها إلى سيطرة الدولة” كما ستحدث تطورات داخلية وخارجية ستؤدي إلى “زعزعة أركان المتمردين”.الجزيرة السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بعد تقارير إعلامية..إسرائيل تنفي التخطيط لتهجير الفلسطينيين من شمال غزة
  • إبراهيم جابر: خطوط إمداد قوات الدعم السريع أصبحت في متناول القوات المسلحة
  • لم ترصدها القبة الحديدية.. ما هي المسيّرة التي ارعبت حيفا مساء أمس
  • روسيا تكشف الأسلحة التي قصفت بها قوات أوكرانيا في كورسك
  • سلسلة غارات... إليكم البلدات التي تتعرّض لقصفٍ إسرائيليّ
  • تقارير أمريكية تكشف عن المواقع الإيرانية التي تعتزم إسرائيل ضربها
  • الرئيس الكولومبي يسمح للجيش بقصف مواقع المتمردين
  • أوكرانيا وروسيا تسقطان أكثر من 50 طائرة مسيرة
  • كوريا الشمالية تتهم جارتها الجنوبية بالتحريض عبر طائرات مسيرة تنشر منشورات معادية