حددَّ مشروع قانون "الضمان الاجتماعي الموحد" المُقدم من الحكومة والذي أقره مجلس الشيوخ، عقوبة عدم الالتزام بالشروط لاستمرار حصول الأسرة المستفيدة على الدعم النقدي المشروط "تكافل" بشكل كامل ودوري، حيث نص على أن: "للجهة الإدارية اتخاذ التدابير التالية فى حالة عدم التزام الأسرة المستفيدة بالشروط المُشار إليها بالمادة (9) من هذا القانون، وذلك بعد التنبيه عليها بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول، أو بأى وسيلة أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وجاءت تلك العقوبات كالتالي:

 


1- خصم 30% من قيمة الدعم النقدي المشروط (تكافل)، فى حالة عدم الالتزام للمرة الأولى، ويجوز رد المبلغ المخصوم للأسرة حال التزامها.

 


2- خصم 60% من قيمة الدعم النقدي المشروط (تكافل)، فى حالة عدم الالتزام للمرة الثانية، ويجوز رد 30% فقط من قيمة المبلغ المخصوم للأسرة حال التزامها.

 


3- خصم 90% من قيمة الدعم النقدي المشروط (تكافل)، فى حالة عدم الالتزام للمرة الثالثة، ويجوز رد 30% فقط من قيمة المبلغ المخصوم للأسرة حال التزامها.

 

ويتم وقف الدعم النقدي المشروط نهائيًا عن الأسرة فى حالة عدم الالتزام للمرة الرابعة، ويجوز إعادة دراسة الحالة بعد مرور سنة من الإيقاف وذلك بناء على طلب يقدم من الأسرة المستفيدة، وفقًا للإجراءات التى تنظمها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 

وللأسرة المستفيدة التظلم إلى المديرية المختصة من قرار وقف الدعم خلال ستين يومًا من تاريخ إعلانها به بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول، أو بأى وسيلة أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون؛ للنظر فى رفع الإيقاف أن كان لذلك مقتضى، أو رفض التظلم.

 

وتعمل الجهة الإدارية بالتنسيق مع باقى الوزارات والجهات المعنية على إزالة أسباب عدم الالتزام وفقًا للضوابط والمعايير التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدعم النقدي المشروط تكافل الدعم النقدي تكافل الضمان الاجتماعي مشروع قانون الضمان الاجتماعي الموحد مجلس الشيوخ الفجر السياسي

إقرأ أيضاً:

كيفية الاستعلام والتسجيل ببرنامج تكافل وكرامة (تفاصيل)

 

برنامج تكافل وكرامة هو مبادرة حكومية مصرية تهدف إلى تقديم الدعم المالي للأسر الأكثر احتياجًا.

وتستعرض "الفجر" كيفية التسجيل في هذا البرنامج أو الاستعلام عن طلبك، إليك الخطوات التي يجب عليك اتباعها:
كيفية التسجيل
* التوجه إلى الوحدة الاجتماعية: أولًا، عليك التوجه إلى الوحدة الاجتماعية التابعة لمحافظتك أو منطقتك السكنية.
* تقديم المستندات المطلوبة: ستطلب منك الوحدة الاجتماعية تقديم مجموعة من المستندات التي تثبت هويتك وأهلية أسرتك للحصول على الدعم. هذه المستندات عادة ما تشمل:

صورة بطاقة الرقم القومي سارية.صور قسيمة الزواج أو الطلاقصور شهادات ميلاد جميع أفراد الأسرة مميكنةصورة من بطاقة التموين المميكنة (إن وجدت).أي مستندات أخرى يطلبها الموظف المختص.ملء استمارة الطلب: ستقوم بملء استمارة طلب تتضمن معلومات تفصيلية عن أسرتك ودخلك.متابعة الطلب: بعد تقديم الطلب، ستقوم الوحدة الاجتماعية بفحصه والتأكد من استحقاق أسرتك للمعاش.سيتم إبلاغك بنتيجة الطلب في الوقت المحدد.

 

كيفية الاستعلام عن حالة الطلب
هناك عدة طرق للاستعلام عن حالة طلبكالاستعلام عبر الوحدة الاجتماعية: يمكنك زيارة الوحدة الاجتماعية التي قدمت إليها الطلب بشكل شخصي والاستفسار عن حالة الطلب باستخدام رقمك القومي.

الاستعلام عبر الإنترنت: يوفر موقع وزارة التضامن الاجتماعي خدمة الاستعلام عن حالة الطلبات. يمكنك الدخول إلى الموقع وإدخال البيانات المطلوبة.
 الاستعلام عبر الهاتف: قد توفر وزارة التضامن الاجتماعي خطًا ساخنًا للاستفسار عن حالة الطلبات. 
 

مقالات مشابهة

  • عاجل - شروط الحصول على راتب التقاعد في الجزائر 2024 وطريقة تقديم طلب التقاعد المبكر
  • ما هي أسباب استبعاد الأسر من برنامج تكافل وكرامة؟
  • كيف أستفيد من تكافل وكرامة؟
  • شروط الحصول على سيارات المعاقين 2024
  • كيفية الاستعلام والتسجيل ببرنامج تكافل وكرامة (تفاصيل)
  • التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي: وجهات نظر متباينة
  • 5 حالات تتعرض للسحب .. شروط الحصول على شقق الإسكان
  • الحوار الوطني يعلن انتهاء مهلة تلقي مقترحات الدعم النقدي
  • تعرف على الحالات التي يحق لها الحصول على الدعم النقدي وفقا للقانون الجديد