افتتح الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، معرض "حياة جديدة لتراث قديم: توجهات لإعادة توظيف المباني التاريخية في مصر" بمركز الهناجر للفنون، ويستمر حتى الأربعاء 16 أكتوبر 2024.

الأعمال المشاركة في المعرض

ويعكس المعرض، الذي أقيم بالتعاون بين لجنة الفنون التشكيلية والعمارة بالمجلس الأعلى للثقافة  والجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، وقطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، جهود إعادة إحياء المباني التاريخية وتوظيفها بطرق مبتكرة تتناسب مع الحياة العصرية، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للعمارة.

لماذا لم يرتد الفراعنة الفضة؟.. أسرار خفية وراء اختيار الذهب ماذا يعني اكتشاف قدم متسلق بريطاني بعد 100عام من اختفائه على جبل إيفرست؟ الناس يقـ.تلون في كل مكان.. لماذا رفضت الفائزة بجائزة نوبل للآداب الاحتفال؟ تفاصيل النصر.. في لقاء ضمن احتفالات أكتوبر بثقافة بني سويف الثقافة تدشن أولى فعاليات مبادرة "أنت الحياة" بقرية صيدناوي بالبحيرة بعد فوزها بجائزة نوبل للآداب.. 10 معلومات عن الكاتبة الكورية هان كانغ|تفاصيل الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد جائزة نوبل في الآداب 2024 اليوم.. وزارة الثقافة تطلق عروض المسرح المتنقل ضمن احتفالات ذكرى نصر أكتوبر الإيسيسكو تشارك في تنظيم مائدة مستديرة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية أنشطة متنوعة في احتفال الثقافة بالأقصر بذكرى انتصارات أكتوبر جماليات التراث المصري 

 

وأشاد الوزير بالأعمال الفنية المعروضة، والتي تجسد ببراعة جماليات التراث المصري وتعرض رؤى مبتكرة لإعادة توظيفه، وأكد أهمية هذا الحدث في تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على التراث المعماري وتطويره. وقال هنو: "إن هذا المعرض يمثل خطوة مهمة نحو دمج التراث مع المستحدثات والاتجاهات المعاصرة، وهو ما يساهم في الحفاظ على هويتنا المصرية وتعزيز إبداعنا". 

 

وتضمن المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية التي استخدمت تقنيات حديثة لإعادة تخيل المباني التاريخية وتقديم رؤى جديدة حول هويتنا المعمارية. أعقب افتتاح المعرض ندوة أقيمت بقاعة هدى وصفي بمركز الهناجر للفنون، بمشاركة عدد من المتخصصين في المجال، حيث تناولت الندوة، سردًا للممارسات المعاصرة وإعادة الاستخدام والتوظيف المتوافق لمباني التراث في تنمية المجتمع المحلي وزيادة الوعي بالتراث المعماري، من خلال نشاطاته والفعاليات الفنية والثقافية به، والتي تساعد على تحسين ورفع مستوى البيئة المعيشية وجودة الحياة العمرانية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

إفتتاح معرض الزي التقليدي الجزائري بالأردن

أشرفت وزيرة الثقافة، صورية مولوجي، اليوم السبت، على إفتتاح معرض الزي التقليدي الجزائري بالأردن، على هامش المشاركة الجزائرية في معرض عمان الدولي للكتاب في دورته 23 والذي إحتفت بالجزائر كضيف شرف.

وحسب بيان للوزارة، تم إفتتاح المعرض، بحضور وزير الثقافة الأردني مصطفى الرواشدة. وسفير الجزائر بالمملكة الأردنية الهاشمية عبد الكريم بحًة. وكذا ثلة من أبناء الجالية الجزائرية المقيمين بالأردن.

وإستحسن الحضور، وثمنوا المبادرة، وعرف الجناح زيارة جمهور غفير جاء للتعرف على الموروث الثقافي الجزائري.

وقد ضمً هذا المعرض مجموعة متنوعة وقيمة من الألبسة التقليدية الجزائرية للعديد من مناطق الوطن.

كما شكل المعرض فرصة سانحة للتعريف بالتراث الثقافي الجزائري المادي وغير المادي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يفتتح معرض «حياة جديدة لتراث قديم» احتفالا باليوم العالمي للعمارة
  • اليوم العالمي للعمارة.. وزير الثقافة يفتتح معرض "حياة جديدة لتراث قديم"
  • غدا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية
  • سلطنةُ عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمواصفات
  • الناس يقـ.تلون في كل مكان.. لماذا رفضت الفائزة بجائزة نوبل للآداب الاحتفال؟
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة
  • التنسيق الحضاري يحتفل باليوم العالمي للعمارة.. الاثنين المُقبل
  • إفتتاح معرض الزي التقليدي الجزائري بالأردن
  • مصر تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة