المناطق_واس

استقبل رئيس جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور طريف بن يوسف الأعمى بمكتبه، معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، المهندس خالد بن صالح المديفر، بحضور نواب الرئيس والعمداء وعدد من قيادات الجامعة.

وعُقد اجتماع بين الجانبين تم خلاله بحث سبل تعزيز مجالات التعاون والشراكات المثمرة بين جامعة الملك عبدالعزيز، ممثلة بكلية علوم الأرض، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، وهيئة المساحة الجيولوجية، وذلك ضمن جهود الوزارة الرامية لبناء مزيد من الشراكات الإستراتيجية مع مؤسسات التعليم والبحث العلمي، بما يعزز من دور قطاع التعدين وفق توجيهات القيادة الرشيدة -أيدها الله- ؛ لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

أخبار قد تهمك الناتو: لن ترهبنا تهديدات روسيا وسنواصل دعم أوكرانيا 15 أكتوبر 2024 - 1:40 صباحًا برشلونة يعلن تعرض يامال للإجهاد في عضلات الفخذ 15 أكتوبر 2024 - 1:33 صباحًا

وناقش الجانبان الآلية المناسبة المتعلقة باستكمال الجهود المشتركة للاستفادة من الخبرات العلمية في مجالات علوم الأرض والتعدين، والإسهام في دعم العملية التعليمة بالجامعة لتتوافق مخرجات هذه العملية مع ما يحتاج اليه قطاع التعدين من متخصصين وخبراء في الجيولوجيا وفي دراسات الدرع العربي، وكذلك الإسهام في عمليات المسح الجيولوجي في المملكة.

وعقب الاجتماع، زار معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد المديفر، مبنى كلية علوم الأرض بالجامعة ومرافقها منها المتحف الجيولوجي التعليمي. والتقى معاليه عددًا من طلاب وطالبات الكلية، وطلاب قسم هندسة التعدين بكلية الهندسة. واستمع إلى شرح تفصيلي عن مقتنيات المتحف والخدمات التي تقدمها المعامل.

وأكد نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية أهمية التخصص في مجال علوم الأرض وهندسة التعدين و الاهتمام بتنمية الموارد البشرية لتطوير قطاع التعدين من خلال تجسيد التلاحم بين قطاع التعليم والبحث وقطاع الصناعة وسوق العمل، بداية من إعداد الكفاءات بالكلية وتعليمهم وتدريسهم، وكذلك تدريبهم خلال مراحل الدراسة حتى وصولهم لسوق العمل، والإسهام في تخريج كفاءات قادرة على مجاراة الطلب المتزايد في سوق العمل وقطاع التعدين.

وأشاد بكلية علوم الأرض لاستقبال أول دفعة لطالبات يدرسن الجيولوجيا في مرحلة البكالوريوس كخطوة تستبق بها الكلية باقي الجامعات إدراكًا منها لأهمية دور المرأة السعودية في تحقيق أهداف التنمية الوطنية.وقال: “إننا نتطلع للعمل سويا لتوفير القدرات و الإمكانيات لكلية علوم الأرض التي تعد الكلية الوحيدة التي من خلالها يتخرج الجيولوجيين بمختلف تخصصات علوم الأرض

والتي نفخر بتخريجها شباب وشابات هذا الوطن الذين يساهمون في بناء قطاع التعدين الحديث ويكونوا ممن يسهم ويعمل لقيادة المملكة لتصبح رائدة في مجال التعدين ودراسات علوم الأرض على مستوى العالم “.

من جهته أعرب رئيس جامعة الملك عبدالعزيز عن دعمه الكامل للتعاون بين الجامعة والهيئة وتحقيق مستهدفات هذا التعاون، مؤكدًاأنه سيتابع شخصيًا تطور العمل على هذه المبادرة الاستراتيجية التي ستشهد -بإذن الله- تسارعًا في تحقيق مستهدفاتها وفق توجيهات القيادة الرشيدة ورؤيتها المستقبلية لدور المؤسسات العلمية والبحثية وتطوير مخرجاتها؛ بما يلبي حاجة سوق العمل ويسهم في تحقيق التكامل بين القطاعات الحكومية والقطاع الخاص.

من جانبه أوضح عميد كلية علوم الأرض بالجامعة الأستاذ الدكتور بدرحكمي في كلمته أن علوم الأرض، عبر العصور، كانت مفتاحًا لفهم تطورات الأرض واستكشاف مواردها الطبيعية. واليوم، ومع التطورات التكنولوجية والابتكارات العلمية، أصبحت هذه العلوم محورًا أساسيًا في استدامة الموارد الطبيعية، وخاصة في مجال التعدين الذي يعد أحد أعمدة التنمية الاقتصادية، ويمثل محورًا مهمًا في تنويع مصادر الدخل الوطني واستثمار الموارد المعدنية الهائلة التي تزخر بها أرض المملكة، وبفضل دعم القيادة الرشيدة وجهود وزارة الصناعة والثروة المعدنية، نشهد اليوم تحولات كبيرة في هذا القطاع، من خلال تطوير البنية التحتية والتنظيمية، وخلق فرص استثمارية واعدة للشركات المحلية والعالمية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 15 أكتوبر 2024 - 2:30 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد15 أكتوبر 2024 - 1:03 صباحًاطرح تذاكر عرضَي «كراون جول» و«WWE RAW» أبرز المواد15 أكتوبر 2024 - 12:57 صباحًاألمانيا تهزم هولندا وتتأهل لربع نهائي دوري الأمم الأوروبية أبرز المواد15 أكتوبر 2024 - 12:50 صباحًا7 أعراض و5 مضاعفات للإنفلونزا الموسمية أبرز المواد15 أكتوبر 2024 - 12:45 صباحًاوزير البلديات والإسكان يتفقد عددًا من المشاريع التنموية بالقصيم.. ويقف على مشروع الزرقاء السكني أبرز المواد15 أكتوبر 2024 - 12:36 صباحًاأسباب قوة مناعة النساء مقارنةً بالرجال15 أكتوبر 2024 - 1:03 صباحًاطرح تذاكر عرضَي «كراون جول» و«WWE RAW»15 أكتوبر 2024 - 12:57 صباحًاألمانيا تهزم هولندا وتتأهل لربع نهائي دوري الأمم الأوروبية15 أكتوبر 2024 - 12:50 صباحًا7 أعراض و5 مضاعفات للإنفلونزا الموسمية15 أكتوبر 2024 - 12:45 صباحًاوزير البلديات والإسكان يتفقد عددًا من المشاريع التنموية بالقصيم.. ويقف على مشروع الزرقاء السكني15 أكتوبر 2024 - 12:36 صباحًاأسباب قوة مناعة النساء مقارنةً بالرجال الناتو: لن ترهبنا تهديدات روسيا وسنواصل دعم أوكرانيا الناتو: لن ترهبنا تهديدات روسيا وسنواصل دعم أوكرانيا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: نائب وزیر الصناعة والثروة المعدنیة جامعة الملک عبدالعزیز قطاع التعدین علوم الأرض صباح ا

إقرأ أيضاً:

وفد رفيع المستوى من جامعة كيوشو اليابانية يزور جامعة عين شمس

استقبلت الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وفدا رفيع المستوي من جامعة كيوشو اليابانية برئاسة الدكتور شوجي شيميزو  نائب رئيس جامعة كيوشو للشؤون الدولية بمعهد الدراسات الآسيوية والأوقيانوسية. 

وبحث سبل توسيع واستثمار  التعاون بين الجامعتين في مجالات الطب، الهندسة، الحاسبات والمعلومات، اللغات، الآداب وطب الأسنان .

إحصائيات جامعة عين شمس 

وألقت نائب رئيس جامعة عين شمس الضوء على كليات الجامعة وتخصصاتها، وتحدثت عن الجامعة وكونها تضم ٢٠ كلية ومعهد، و ٢٥٠ ألف طالب، و ١٠ آلاف طالب وافد. 

وأوضحت أن جامعة عين شمس لديها العديد من الاتفاقيات والشراكات الدولية وخاصة في آسيا، ولا سيما أنه قد تم التعاون مسبقا مع جامعة كيوشو.

تضمن اللقاء تعريف بكليات الجامعة المختلفة ، كما تم عرض تعريفي بجامعة كيوشو اليابانية.

حضر اللقاء من جانب جامعة عين شمس الدكتورة سلوي رشاد عميد كلية الألسن، والدكتورة نجوي بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات، والدكتورة حنان كامل عميد كلية الآداب، والدكتور كريم البطوطي عميد كلية طب الأسنان، والدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي ولفيف من أعضاء هيئة التدريس.

مقالات مشابهة

  • المملكة تستعرض منجزاتها الصناعية والتعدينية في معرض "جايتكس دبي 2024"
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يناقش تعزيز التعاون التعديني وحلول الطاقة النظيفة في إيطاليا
  • وفد رفيع المستوى من جامعة كيوشو اليابانية يزور جامعة عين شمس
  • نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة يفتتح المعرض الصناعي “فابكس السعودية 2024”
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يبدأ زيارة رسمية إلى إيطاليا
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يبدأ زيارة رسمية إلى جمهورية إيطاليا
  • وزير الزراعة يلتقي نائب رئيس لجنة الزراعة والأسماك بمجلس الشورى
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يتوّج الفائزين في النسخة الثالثة من هاكاثون الصناعة
  • محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تحتضن ٢٩٠ نوعًا من الطيور بينها 26 نوعًا مهدّدًا بالانقراض