قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إنه لا توجد أي من الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تؤيد سحب قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل).
وأضاف بوريل في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين: "اليوم هنا، لم يكن هناك أي دولة عضو تؤيد سحب يونيفيل، يجب أن تبقى، وإذا كان يجب أن تبقى، فيجب أن تبقى بأمان".

الدعم الكامل لليونيفيلوأضاف بوريل: "اليوم جدد الوزراء دعمهم الكامل ليونيفيل". مشيرًا إلى أن الأمر يعود لمجلس الأمن الدولي أن يقرر ما إذا كانت يونيفيل ستبقى أو تغادر.
وفي يوم الأحد، حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأمم المتحدة على سحب يونيفيل من مناطق القتال في لبنان، قائلًا إنها تعمل كدرع بشري لحزب الله.

وصف #لبنان مطالبة الاحتلال الإسرائيلي بإبعاد قوة #الأمم_المتحدة الموقتة في لبنان "#يونيفيل" بأنه يمثل فصلًا جديدًا من نهج العدو بعدم الامتثال للشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة.#اليوم https://t.co/9tDhlmpERf— صحيفة اليوم (@alyaum) October 13, 2024انتهاك للقانون الدولي

زأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن الهجمات على قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) تشكل انتهاكًا للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، وقد تشكل جريمة حرب.

وشدد في بيان، على ضرورة ضمان سلامة وأمن موظفي المنظمة واحترام حرمة مبانيها في جميع الأوقات.

أخبار متعلقة الجيش الصومالي يقضي على 25 مسلحًا من حركة الشباب الإرهابيةالصليب الأحمر: مقتل 18 شخصًا على الأقل في الغارة الإسرائيلية شمال لبنان

وذكر، الأمين العام في بيان، أنه على خلفية الأعمال العدائية المستمرة في جنوب لبنان وعلى الرغم من الهجمات التي ضربت مواقع الأمم المتحدة، مما أدى إلى إصابة عدد من قوات حفظ السلام في الأيام القليلة الماضية، فإن قوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل لا تزال في جميع مواقعها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 بروكسل الاتحاد الأوروبي يونيفيل جوزيب بوريل العدوان الإسرائيلي على لبنان حزب الله حزب الله اللبناني الأمم المتحدة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

بوريل: دول الاتحاد الأوروبي استغرقت وقتا طويلا لإدانة اعتداء إسرائيل على قوات “اليونيفيل” في لبنان

بروكسل – صرح مفوض الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن دول الاتحاد استغرقت وقتا طويلا لإدانة اعتداء إسرائيل على قوات “اليونيفيل” الدولية في جنوب لبنان.

وجدد جوزيب بوريل، مع وزير خارجية بريطانيا الدعوة لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط”.

وأكد بوريل  أن “مهاجمة قوات الأمم المتحدة في لبنان أمر غير مقبول على الإطلاق”.

من جانب آخر لفت بوريل لدى وصوله إلى اجتماع رؤساء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ: إلى وجود “خلافات جدية بشأن مسألة وقف إمدادات الأسلحة، وعلى العكس من ذلك، يؤيد عدد من دول الاتحاد الأوروبي زيادة الإمدادات. سنناقش هذا الأمر، لكن من غير الممكن التوصل إلى حل لهذه المشكلة”.

ودعا رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو الأمم المتحدة إلى إخلاء قوات “اليونيفيل” مواقعها في جنوب لبنان بشكل فوري متذرعا بأن عدم إجلائها يجعلها “رهينة لحركة الفصائل اللبنانية.

فيما أكد المتحدث باسم قوات “اليونيفيل” في جنوب لبنان أندريا تينينتي رفض قواته مغادرة مواقعها على الحدود مع لبنان بعد طلب الجيش الإسرائيلي منها ذلك.

يذكر أن عدد من عناصر قوات حفظ السلام الدولية “اليونيفيل” أصيبوا جراء القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان واستهداف المواقع حيث يتمركزون فيها، الأمر الذي أدانته عدد من الدول.

المصدر: RT،

مقالات مشابهة

  • بوريل: دول الاتحاد الأوروبي استغرقت وقتا طويلا لإدانة اعتداء إسرائيل على قوات “اليونيفيل” في لبنان
  • بوريل يندد بهجمات الاحتلال “غير المقبولة” على مواقع اليونيفيل
  • بوريل يندد بالهجمات الإسرائيلية على مواقع اليونيفيل
  • بوريل: الهجمات الإسرائيلية على "يونيفيل" غير مقبولة إطلاقًا
  • الاتحاد الأوروبي يندد بالهجمات على يونيفيل
  • بوريل يعرب عن رفضه هجمات إسرائيل على قوات "يونيفيل" في لبنان
  • بعد استهداف"اليونيفيل".. تركيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف ضد إسرائيل
  • "فصل جديد للعدو".. لبنان يعلّق على دعوة الاحتلال بسحب قوات "يونيفيل"
  • غضب دولي بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلي لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان