تستضيف محافظة الاسكندرية الشهر القادم نوفمبر النسخة الثانية من قصة مدينيتين " اثينا والاسكندرية بمكتبة ، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولي لـ معرض قصة مدينتين: أثينا والإسكندرية، والذي استضافه متحف الأكروبوليس بالعاصمة اليونانية أثينا في يونيو الماضي، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية ووزارة الخارجية والسفارة المصرية في اليونان، 

 

ويهدف معرض قصة مدينتين إلى تعزيز العلاقات بين مصر واليونان من خلال خلق حوار مرئي يستكشف النسيج الفني والثقافي الغنى للتراث المشترك بين البلدين، ومن خلال عرض أعمال الفنانين المعاصرين اليونانيين والمصريين والتي تستلهم الإرث الفني للشعبين، يمكن تقديم فهم أعمق للروابط التي تجمع بين الحضارتين، واستمرارها حتى اليوم.

 

وتقول نادين عبد الغفار: نعمل دائما من خلال فعالياتنا على خلق جسر بين الفنون القديمة والمعاصرة، ويعد معرض قصة مدينتين احتفاء بتاريخ وحاضر مدينتي الإسكندرية وأثينا، والإسكندر الأكبر حينما أسس مدينة الإسكندرية كانت لديه رؤية في أن تكون عاصمة للحضارة والثقافة في المنطقة.

 

وأضافت أنه على مدار قرون وبفضل موقعها الساحلي استقبلت الإسكندرية تيارات مختلفة وأصبح لها خصوصية ثقافية، وطوال الوقت كانت الإسكندرية وأثينا ترتبطان بعلاقات ثقافية وتاريخية قوية، وهو ما نحاول في قصة مدينتين إبرازه من خلال أعمال الفنانين التي تتجاوز الحدود الجغرافية والزمن وتوضح التأثير الثقافي المتبادل للحضارتين وظهوره في الأعمال الفنية المعاصرة.

وأوضحت عبد الغفار أن النسخة الأولى من قصة مدينتين أقيمت في متحف الأكروبوليس التاريخي وهي المرة الأولى التي يستقبل فيها المتحف معرضا للفن المعاصر، وتكتسب النسخة الثانية- التي تستضيفها مدينة الإسكندرية- أهميتها من انعقادها في المكتبة ، التي تعد رمزا للثقافة والفنون في العالم القديم، وبمشاركة مجموعة من الفنانين المصريين واليونانيين يقدمون أعمالا فنية توضح العناصر المشتركة والممتدة حتى الآن بين الحضارتين.

وقال السفير عمر عامر، سفير مصر لدى اليونان: يعتبر معرض قصة مدينتين شهادة على العلاقات الدائمة التي تربط مصر واليونان؛ فهما حضارتان قديمتان شكل تاريخهما الثري وإرثهما الثقافي العالم؛ فالأكروبوليس كان رمزا لميلاد الديمقراطية والفلسفة والفن، وحتى اليوم تتردد فيه أصداء كلمات العلماء والفنانين والقادة لتلهمنا قيم المعرفة والجمال والسعي إلى التميز، كذلك مصر أسرت خيال العالم بأهراماتها الملهمة وأبو الهول وعظمة معابدها القديمة ومساهمتها التي لا مثيل لها في الرياضيات وعلم الفلك والطب وحكمة النصوص المصرية القديمة التي تركت بصمة مؤثرة على التاريخ.

وأضاف السفير المصري أن معرض حكاية مدينتين انعكاس لتراثنا المشترك والجسر الذي يربط الماضي بالحاضر والشرق بالغرب، وهو فرصة لعرض كنوزنا الثقافية وإيجاد الإلهام في قيمنا وتطلعاتنا المشتركة، فشعوبنا تعيش معا وتتعلم من بعضها والتاريخ يمنحنا حكمة أنه كلما تقاربنا كلما أصبحنا أكثر أمانا وازدهارا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية اليونان وزارة الثقافة السفارة المصرية معرض قصة مدینتین من خلال

إقرأ أيضاً:

الصناعات الهندسية تعلن تنظيم النسخة الثانية من معرض تعميق التصنيع المحلي فبراير 2025

قرر مجلس ادارة غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية برئاسة محمد المهندس تنظيم النسخة الثانية من معرض تعميق التصنيع المحلي " صناع مصر " في الفترة من 1 الى 3 فبراير 2025 بأرض المعارض في مدينة نصر .

و يقام المعرض داخل قاعتين بأرض المعارض لاستيعاب الطلب المتزايد من الصناع على المشاركة في المعرض .

وكشف محمد المهندس عن أن الهدف من معرض تعميق التصنيع المحلي هو تحقيق التكامل الصناعي بين المصنعين من خلال عرض كل مشارك قطع الغيار و المستلزمات التي يحتاجها في عمله و يقوم باستيرادها ليتعرف عليها المصنعين المحليين و تقديمها او من لديهم مقدرة على تصنيعها وهذا يحد من الاستيراد و يوفر العملة الصعبة و يعمق الصناعة المحلية بشكل أكبر وكل هذا يتماشى مع توجهات الدولة و القيادة السياسية التي تهدف لتعميق التصنيع المحلي.

و أوضح أيضا أنه من ضمن أهداف المعرض إحلال المكون المحلي بدل الاجنبي في الصناعة و توفير مستلزمات صناعية يمكن تصديرها أيضا.

وأكد أن الطلب على المشاركة في المعرض تزايد هذا العام بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي مما جعلنا نقوم بحجز قاعتين لاستيعاب الطلب و رغم ذلك تم حجز المساحات بالكامل و هناك قائمة انتظار تريد المشاركة و نسعى حاليا لحجز قاعة 3 للعارضين .

ونوه الى أنه من ثمار نجاح النسخة الأولي التي نبني عليها هو تلاحم القطاع الخاص الصناعي مع الحكومي خاصة مصانع الانتاج الحربي و الهيئة العربية للتصنيع .

و اشار محمد المهندس الى أن المعرض مجاني لكل العارضين وتتحمل التكلفة كاملة غرفة الصناعات الهندسية خدمة لأعضائها و بالفعل سيضم المعرض مصنعين من مختلف انحاء جمهورية مصر العربية سواء في القاهرة الكبرى أو محافظات الصعيد و الدلتا و الإسكندرية و غيرها .

ووجه المهندس التحية و الشكر للواء شريف الماوردي رئيس الهيئة العامة للمعارض على دعمه ومساندته للمعرض ليخرج بشكل متميز ويحقق المستهدف منه .

 

مقالات مشابهة

  • الإسكندرية تستضيف النسخة الثانية من معرض "قصة مدينتين.. أثينا والإسكندرية"
  • فنانون من مصر واليونان يقدمون جسرا للتراث المشترك بين البلدين
  • بعد نجاح فعالياته بأثينا.. الإسكندرية تستضيف النسخة الثانية من معرض "قصة مدينتين"
  • انطلاق فعاليات النسخة الـ 44 من معرض جيتكس جلوبال
  • مصر تستضيف مؤتمر الدعوة الإسلامية والحوار الحضاري الشهر القادم
  • الشهر القادم انعقاد مؤتمر «الدعوة الإسلامية والحوار الحضاري - رؤية واقعية استشرافية»
  • برعاية ولي عهد الفجيرة .. راشد الشرقي يشهد افتتاح النسخة الأولى من معرض الفجيرة لكتاب الطفل
  • الصناعات الهندسية تعلن تنظيم النسخة الثانية من معرض تعميق التصنيع المحلي فبراير 2025
  • وزارة الإعلام تطلق مبادرة لتعزيز التواصل مع المقيمين في المملكة الأربعاء القادم تحت شعار (انسجام عالمي)