بدأت الجامعات العمل بنظام الساعات المعتمدة، كنظام دراسي، جديد، بعد موافقة مجلس الوزراء، على تعديل المادة 79 من قانون تنظيم الجامعات والخاصة بتعديل لوائح الكليات ونظم الامتحانات.

نظام الساعات المعتمدة وتعديل المادة 79 من قانون تنظيم الجامعات، التي تم الإعلان عن موافقة مجلس الوزارء والمجلس الأعلى للجامعات عنها، والبدء في تشكيل اللجان المختلفة بالقطاعات العلمية بهدف تعديل لوائح الكليات، حيث أكد عدد من رؤساء الجامعات أن النظام هو توجه عالمي يهدف إلى الريادة واستكمال مشروعات تطوير التعليم الجامعي وفقاً للتوجهات الرئاسية.

وقال الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوي إن  تعديل نظام الدراسة في بعض الكليات  لتكون 3 سنوات فقط بنظام الساعات المعتمدة، بدلًا من 4 سنوات  هذا القرار دقيق للغاية لتخريج جيل قادر على تحديات المتسقبل.

وأضاف الدكتور مجدي حمزة خلال تصريحاته لـ صدى البلد أن تعديل الدراسة في الكليات يجب أن يتم وضع ضوابط صارمة لتخرج الطالب والطالبة في ثلاث سنوات فقط وأهمها تدريب الطالب بشكل دوري بجميع سنوات الدراسة بمتابعة صارمة وجعل هذا التدريب الاكثر في الدرجات لحث الطلاب علي أهميته .

وشدد  الدكتور مجدي حمزة علي ضرورة التنسيق بين الهيئات ووزارة التعليم العالي للتأكد من أن الخريج مؤهل للعملية التعليمة مع ضرورة توفير امكانية تحضير الماجستير،  وتسهيل كافة الأمور لديهم حتي يستفيد الطالب أكثر استفادة .

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الساعات المعتمدة

إقرأ أيضاً:

الفيفا يعتزم تعديل قوانين انتقالات اللاعبين

ماجد محمد

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الاثنين، إطلاق مفاوضات رسمية مع كافة الأطراف المعنية في اللعبة من أجل إيجاد حل لبعض النقاط التي تعرقل نظام الانتقالات بعد أن قضى الاتحاد الأوروبي للعبة بأن بعض نقاط نظام الانتقالات للاعبين المحترفين تبدو غير قانونية.

وأوضح فيفا في بيان رسمي:”في الأيام المقبلة، سيدعو الاتحاد الدولي لكرة القدم كافة الأطراف للتعليق واقتراح الأفكار فيما يهم المادة 17 من اتفاقية عواقب إنهاء العقد دون سبب وجيه”.

وأشار إلى أن الدعوة لمراجعة بنود تلك الاتفاقية تهدف بالأساس إلى توحيد المقترحات وتحديد أفضل السبل لمنح اللاعبين هامشا أكبر من الحرية في الانتقالات من ناد إلى آخر.

وتنص لوائح الاتحاد الدولي الحالية في المادة الخاصة بأوضاع وانتقالات اللاعبين على أن اللاعب الذي يُنهي عقده قبل انتهاء مدته دون سبب وجيه، يكون ملزما بدفع تعويض للنادي.

ويقول القانون الحالي الذي أثار جدلا واسعا واتهامات بتقييد حرية اللاعبين وفرض عقوبات عليهم دون موجب على أنه “في حالة انضمام اللاعب إلى ناد جديد فسيكون مسؤولا بشكل مشترك مع ناديه الجديد عن دفع التعويض لفريقه السابق”.

مقالات مشابهة

  • حقيقة تعديل ضوابط الواجب المنزلي والتقييمات الأسبوعية
  • الفيفا يعتزم تعديل قوانين انتقالات اللاعبين
  • نظام ري من أيام محمد علي.. سويلم: حان وقت تطبيق النظم الحديثة
  • أبو شقة: أهمية قانون البناء الموحد تستحق الدراسة الجادة
  • موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعات 2025 |عاجل
  • دراسة تحذر من الاستعانة بروبوتات الدردشة بمجال الأدوية
  • كيفية الحصل على نتائج القبول المركزي بالجامعات العراقية 2024 عبر الموقع الرسمي mohesr.gov.iq
  • دراسة تحذر من روبوتات الدردشة حول الأدوية
  • دراسة طبية جديدة تبرز دور الذكاء الاصطناعى فى تحليل الفيروسات