ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه .. شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري فى اجتماع اللجنة التوجيهية للمجلس الاستشارى المصرى الهولندي.

وزير الري: السنغال شريك أساسى لمصر فى مجال المياه

وأكد الدكتور سويلم حرصه على تعزيز التعاون بين مصر وهولندا في مجال المياه ، خاصة أن هذا التعاون بين البلدين يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات والدراسات البحثية ، مشيرا لأهمية استمرار المجلس الاستشارى المصرى الهولندى فى متابعة موقف الدراسات والمشروعات الجارية ومدى الالتزام بالبرنامج الزمنى لتنفيذها .

سويلم يشارك في جلسة "الإدارة الإستراتيجية للموارد المائية لزيادة مرونة المنظومة المائية"

وأشار لقيام الوزارة بتحديد اولوياتها من المشروعات والدراسات البحثية التى ترغب فى التعاون فيها مع شركاء التنمية ومن بينهم الجانب الهولندى ، بحيث تعكس هذه الأولويات الإحتياجات الفعلية على الأرض طبقا لرؤية الوزارة وأولوياتها .

وزير الري: مبادرة حوض النيل تخالف القانون الدولي للمياه وقواعد تأسيسها

وتم خلال اللقاء استعراض ومناقشة جوانب التعاون الفني والإعداد لتمديد مذكرة التفاهم بين البلدين للسنوات الخمس المقبلة ، والإشارة لتوقيع مصر وهولندا اليوم ١٤ أكتوبر ٢٠٢٤ مذكرة تفاهم لدراسة "البحث عن مصادر الرمال فى البحر المتوسط" فى ظل التوجه لإستخدام طرق طبيعية صديقة للبيئة في حماية الشواطئ .

وتم خلال اللقاء مناقشة الموقف التنفيذى لمشروع "تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" الجارى تنفيذه بالشراكة مع حكومة هولندا ومنظمة الفاو ، والتأكيد على الإستمرار في تنفيذ أنشطة المشروع طبقاً للبرنامج الزمنى المقرر .

كما تم استعراض الإنجازات التى تحققت فى مجال التعاون الثنائي تحت مظلة "برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا" Water-JCAR ، حيث أعرب الدكتور سويلم عن رغبته فى استمرار الشراكة العلمية بين مصر وهولندا ، مع دراسة إطلاق مرحلة ثانية من البرنامج لضمان إستدامة التعاون البحثى التطبيقي بين الجانبين والذي نتج عنه عدد من الدراسات المهمة المطلوب متابعتها والبناء عليها .

82dbe3a1-7883-48d1-90ca-7fc2e1de28d8 6cf68586-bdd1-48ff-912f-83c4bd61c3da 83416ec4-5d19-43f2-8bda-2f94a05dd637

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اسبوع القاهرة السابع هاني سويلم الري أسبوع القاهرة الرمال حماية الشواطئ بین مصر وهولندا

إقرأ أيضاً:

"سويلم" يؤكد ضرورة الانتقال إلى أنظمة الري الذكية لمواجهة تحديات ندرة المياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى فى جلسة "افتتاح مسار منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)"،وذلك ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه .

وفى كلمته بالجلسة، أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بالمشاركة فى افتتاح هذا الحدث الهام الذي يستمر لمدة يومين، والذي تنظمه منظمة الفاو للمساهمة فى معالجة تحديات ندرة المياه فى منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ، مشيرا إلى أن رؤية الفاو حول "مسار الفاو لبناء مجتمعات مرنة"، يتماشى مع رؤية وزارة الموارد المائية والري "الجيل الثانى لمنظومة الرى 2.0".

وتوجه الدكتور سويلم بالتحية للدكتور عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا ، مشيدا بدور الفاو فى دعم مبادرة AWARe والتى اثمرت عن توفير تمويل لتدريب ٣٠٠٠ من المتخصصين الأفارقة فى مجال المياه، تم تدريب ٢٠٠ منهم حتى الآن، كما تم تحديد اولويات لعدد من الدول فى مجال المياه والتكيف لتنفيذ مشروعات مشتركة ، كما أنه جارى تحديد افكار من مشروعات تم تنفيذها على الأرض للتكيف فى مجال المياه فى ضوء مسارات المبادرة الستة .

واشار الوزير إلى أن منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا تعانى من ندرة مياه كبيرة، والتى تفاقمت بفعل تغير المناخ، والزيادة السكانية، هذه التحديات التى تعيق القدرة على ضمان الأمن الغذائي وتهدد سبل عيش المجتمعات الأكثر ضعفًا ليصبح من الضروري أن نتحد لوضع حلول عملية تتعامل مع هذه التحديات .

وأكد “سويلم” ، ضرورة أن تتناول المناقشات كيفية الانتقال من ممارسات الري التقليدية إلى أنظمة الري الذكية الحديثة لتعزيز الإنتاجية الزراعية مع ترشيد إستخدام مواردنا المائية ، والسعى لتطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة لضمان فاعلية واستدامة الإجراءات المتبعة ، وتوفير البيانات الموثوقة كأساس لاتخاذ القرارات السليمة ، واستكشاف حلول مبتكرة مثل استخدام الموارد المائية غير التقليدية، بما في ذلك التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة المياه ، وتحديث الممارسات الزراعية، والانتقال لأنظمة رى ذكية ومستدامة مع مراعاة كافة الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية .

وأضاف انه من الضرورى حاليا الانتقال من مرحلة السياسات والنقاشات للتطبيق الفعلى من خلال وضع مقترحات للمشروعات المطلوب تنفيذها على الأرض ، وقد بدأت مصر بالفعل المناقشات الفنية لمشروع إقليمي مع عدد من الدول المجاورة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز أبحاث التنمية الدولية بالتركيز على نموذج التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء تحت مظلة مبادرة "AWARe" ، وستسعى وزارة الموارد المائية والري لتكرار أنشطة ومشاريع مماثلة بالتعاون مع منظمات مختلفة لإنشاء نماذج أعمال ناجحة تناسب أنواع مختلفة من جودة المياه والممارسات الزراعية والمحاصيل .

وتابع: لقد حققت مصر نجاحا كبيرا فى مجال معالجة وإعادة إستخدام المياه ، ومن المتوقع أن تكون التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء احد أدوات التعامل مع تحديات المياه مستقبلا ، حيث يمكن لمنظمة الفاو المشاركة بتقديم الدعم من خلال التدريب وبناء القدرات أو كتابة المشاريع ودراسات الجدوى فى هذا المجال .

 

 

مقالات مشابهة

  • مصر وهولندا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال إدارة المياه
  • مصر وهولندا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال إدارة المياه والتكيف مع التغيرات المناخية
  • وزير الري يبحث مع نظيره السنغالي تعزيز التعاون المائي
  • "سويلم" يؤكد ضرورة الانتقال إلى أنظمة الري الذكية لمواجهة تحديات ندرة المياه
  • وزير الري يبحث مع وكيل وزارة المياه السعودية تعزيز أوجه التعاون
  • وزير الري: مصر تستخدم التحول الرقمى فى إدارة المنظومة المائية وتوزيع المياه
  • سويلم: مبادرة AWARe فرصة لتمويل مشروعات المياه والمناخ بالدول الأفريقية
  • وزير الري يلتقي سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقى سكرتير عام إدارة المياه باليابان لمناقشة تعزيز التعاون