تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعقد مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات “ كايسيد”  ، اجتماعا للجنة التوجيهية لمنصة الحوار والتعاون بين القيادات والمؤسسات الدينية المتنوعة بالعالم العربي، اليوم الثلاثاء، لدعم جهود السلام والتعايش في المنطقة، وذلك بتونس.

ومن المقرر أن يشارك بالاجتماع نخبة قيادات دينية، وفاعلين بمجال الحوار وبناء السلام، وممثلين لمنظمات دينية في تونس والأردن والعراق ولبنان وسوريا، ومصر.

ويأتي في ظروف استثنائية تمر بها عدة دول بالمنطقة، تفرض دورًا أساسيًا لهم؛ لتعزيز استجابة مجتمعاتهم المحلية لمواجهة التحديات التي تؤثر سلبًا على التماسك المجتمعي، وقيم العيش المشترك.

يتضمن برنامج اللقاء، مناقشة خطة العمل الاستراتيجية للمنطقة العربية لعامي 2024 و2025، التي تهدف إلى تعزيز الحوار والتعاون بين أتباع الأديان، ودعم جهود السلام والتعايش بالمنطقة، كذلك دعم مساعي القيادات الدينية لتخفيف وطأة الأزمات المتتالية التي يشهدها الشرق الأوسط.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كايسيد القيادات المؤسسات الدينية السلام

إقرأ أيضاً:

غدًا.. الأزهر يعقد الملتقى العلمي لمبادرة "بالإنسان نبدأ

ينطلق غدًا الاثنين، الملتقى العلمي لمبادرة "بالإنسان نبدأ"،  الذي يعقده الأزهر الشريف في مركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر في تمام الساعة ١١ صباحا.

رئيس جامعة الأزهر يشهد احتفالية كلية الصيدلة بنات بالقاهرة بالطالبات المستجدات طلاب إعلام الأزهر يتحاورون مع رئيس إذاعة القرآن الكريم السابق

 
ويستعرض الملتقى التكامل بين العلوم والقيم كمفتاح لبناء الإنسان في العصر الحديث، وتوفير منبرا للنقاش والتبادل المعرفي حول كيفية تحقيق التوازن بين العلوم والقيم في عملية بناء الإنسان، وتعزيز التنمية الشخصية والاجتماعية بشكل شامل، كما يستعرض الملتقى تأثير العلوم الحديثة في بناء الإنسان وتطوره المعرفي، وتأثير التطوير التكنولوجي على التدين لدى الشباب.


ويُلقى كلمة الافتتاح الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور محمد الجندي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والأنبا أرميا رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، ويحضر الملتقى، لفيف من قيادات وعلماء الأزهر الشريف وكبار الكتاب والمثقفين.  

وعلى صعيد اخر، يعقد مجمع البحوث الإسلامية وكلية الدعوة الإسلامية الشهر المقبل مؤتمرًا علميًا بعنوان: «الدعوة الإسلامية والحوار الحضاري - رؤية واقعية استشرافية»، برعاية كريمة من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وإشراف وكيل الأزهر الدكتور محمد الضويني، والدكتور سلامة داود رئيس الجامعة، الدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة، والدكتور محمد الجندي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محمد الجندي، إن المؤتمر يستهدف عدة نقاط أهمها: تحديد مفهوم الحوار الحضاري وتأصيله وتقعيد قواعده وآدابه في ظلال الدعوة إلى الله تعالى، وبيان مدى تسامح الإسلام في دعوته إلى الحوار الحضاري المتناغم مع حق الإنسانية والكرامة الآدمية، تجلية صورة الحوار الحضاري في الإسلام ودفع الشبهة عنه وبيان أنه أنسب حوار صالح في معالجة النزاعات والحروب الفكرية والميدانية، ترسيخ قيم التّسامح التي أجمع عليها المؤمنون. باللّه والمؤمنون بوحدة الأصل الإنساني وكرامته، وذلك في الواقع المعاصر وضمان انعكاسه في المستقبل، تحقيق وظيفة الإنسان في الأرض وهي الإعمار لا الدمار والبناء لا الهدم تحقيقاً للتعايش المنسجم وتحقيق السلام العالمي، الوقوف على أهم التطبيقات العملية لأدب الحوار وحججه في منهج النبي ﷺ والأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وكذلك تقديم رؤية مشتركة تصوغها العلوم الإسلامية والإنسانية لحوار حضاري يستقر به الواقع وينضبط به المستقبل في ضمان توجيه الوحي المعصوم الذي لا يضل ولا يشقى، وإبراز دور المؤسسات الدينية والمجتمعية في تحقيق واقع مثالي للحوار الحضاري ومستقبل آمن تحركه الدعوة الإسلامية، بيان رفض الدعوة الإسلامية للصدام الحضاري بكل صوره، وعملها على اجتثاث أسبابه، ومعالجة منزلقاته ومنحدراته.

مقالات مشابهة

  • الإطار التنسيقي يعقد اجتماعاً لبحث 3 ملفات
  • الليلة.. نتنياهو يعقد اجتماعا أمنيا وسط استعدادات لضرب إيران
  • مجلس المفوضية يعقد اجتماعاً حول انتخابات المجالس البلدية
  • صحة الدقهلية: "الطب العلاجي" يعقد اجتماعاً لبحث استراتيجية تطوير الخدمات
  • غدًا.. الأزهر يعقد الملتقى العلمي لمبادرة "بالإنسان نبدأ
  • لصور يترأس اجتماعاً للجنة التصنيف بجامعة عدن
  • الفيفا يعقد اجتماعا استثنائيا لتحديد الدول المستضيفة لكأس العالم 2030 و2034
  • وزير الرى يرأس الاجتماع الثانى للجنة التوجيهية لمبادرة AWARe
  • جهاز المنتخب يعقد اجتماعا لحسم موقف محمد صلاح من السفر إلى موريتانيا