الأحد, 13 أغسطس 2023 5:47 م

المركز الخبري الوطني/ خاص..

تحدث وزير الكهرباء الأسبق لؤي الخطيب، اليوم الاحد، عن كلفة الغاز القطري، وعن مدى إمكانية ان يكون ارخص سعراً من بقية الدول، مبينا ان الغاز المحلي لا يكفي كلقيم غازي لجميع المحطات، لذا فإن الاستيراد سيستمر، بحسب تعبيره.

وقال الخطيب في تصريح لـ”المركز الخبري الوطني”، إن “الغاز الإيراني هو الأرخص للعراق من أي مصدر خارجي آخر، كما أن استثمار مجمل الغاز المحلي لا يكفي كلقيم غازي لجميع محطاتنا، لذا فإن الاستيراد سيستمر”.

وعن انتاج العراق من الغاز المصاحب وكمية حاجة العراق، إجاب الخطيب: “لقد تعثر تطوير واستثمار حقل عكاز مع الشركة الكورية KOGAS بسبب الظروف الأمنية التي عصفت بالبلاد خلال أزمة داعش وتم الاتفاق مع الحكومة الحالية بإنهاء العقد شرط أن تدفع شركة سومو 49 مليون دولار بقيمة نفط إلى الشركة الكورية كتعويضات وكذلك مقابل دعم فني لوزارة النفط لمدة عام والمضي بتطوير الحقل بصيغة أخرى مع مطور آخر”.

وبين انه “في حال تطوير الحقل فإن طاقته الانتاجية اليومية قد تتراوح بين 500 – 600 مقمق، وهذا اللقيم الغازي يوفر وقود لإنتاج 2000 ميگا واط دورة بسيطة، مع إمكانية إضافة 1000 م/و دورة مركبة للمحطة دون الحاجة لوقود”.

وأضاف، ان “التصريحات الحكومية في موضوع الإكتفاء الذاتي في الغاز صحيحة *على افتراض* استكمال تنفيذ جميع المشاريع (اليوم) لتلبية الطلب الحالي على الوقود، لكن هذه المشاريع تحتاج إلى 7 سنوات تراكمية لاستكمالها شرط عدم تعثرها لأي سبب كان”، مبينا أن “هذه التقديرات ستتغير بشكل كبير بلاحظ أرقام 2030 من التوسع السكاني وارتفاع مستوى الطلب الى 55 ألف م/و مما سيعرّض العراق لعجز مالي من سابع المستحيلات تغطيته بالتعرفة الموجودة حالياً”.

وأكد ان “الانتاج الغازي الذي لن يفي بتلبية طلب المحطات حتى لو استثمرت الحكومة مجمل الغاز الحر والمصاحب بالتقديرات المثبتة فنياً لعام 2023″، موضحا انه “ولتكون الصورة واضحة أكثر، فيما يلي بعض البيانات:

– ذروة إنتاج الكهرباء لعام ٢٠٢٣: ٢٤ ألف م/و
– ذروة الطلب لعام ٢٠٢٣: ٣٨ ألف م/و
– فجوة العرض والطلب: ١٤ ألف م/و
– ٤٢٪؜ من المنظومة الحكومية تعتمد الغاز
– ٢٤٪؜ من المنظومة قطاع خاص تعتمد غاز
– حجم المنظومة باعتماد الغاز ١٥.٨ گ/و
– كل ١٥٠٠ م/و دورة مركبة تحتاج بحدود ٣٠٠ مقمق حسب كفاءة التوربينات والصيانات
– ١٥.٨ گ/و تحتاج بحدود ٢٨٠٠ مقمق وهذه حالياً يلبيها الانتاج الوطني والاستيراد الايراني مناصفة.

أما المشاريع قيد التطوير فقد تضيف بحدود:

– ١٥٠٠ مقمق استثمار متبقي الغاز المصاحب من جولات التراخيص ١ و ٢
– ٤٠٠ – ٦٠٠ مقمق مشروع أرطاوي/توتال
– ٥٠٠ مقمق عكاز
– ١٠٠ مقمق السيبة
– ٧٠٠-٨٠٠ مقمق جولة التراخيص الخامسة
– ٥٠٠ مقمق من مشاريع أخرى متفرقة

وأشار الى ان “هذه الإضافات ستؤمّن وقود لـ ٢٠ ألف م/و فوق ما هو مُنفّذ حالياً”، لافتا الى ان “هذه أرقام تقديرية قابلة للخطأ والصواب بنسبة ٥٪؜ لكن الخلاصة هو أن العراق سيبقى معتمداً على استيراد الغاز مهما اجتهد إلا إذا ضاعف استكشافاته الغازية لرفع الاحتياطي من الغاز غير المصاحب لتلبية الطلب الذي سيتجاوز ٥٥ ألف م/و بحلول عام ٢٠٣٠. علماً أو مستويات الانتاج للغاز قابلة للنقصان depleation في حال لم تستمر الاستكشافات ورفد هضبة الانتاج إلى ما شاء الله من الزمن المستقبلي”.

وختم قائلا، إن “كمية الوقود من هذا حقل عگاز محدودة لتوليد ٣٠٠٠ م/و مع دورة مركبة، في حين حاجة العراق اليوم تصل الى ٣٨ الف م/و .. يعني اكثر من ١٢ ضعف”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

مستمرة منذ 76 عامًا!.. الشرطة العراقي يتطلع لكسر عقدة “كأس العراق” غداً

شبكة أنباء العراق ..

يتطلع فريق الشرطة العراقي إلى كسر عقدة كأس العراق التي لم يتوج بها منذ تأسيسها في عام 1948؛ وذلك بعد بلوغه المباراة النهائية للموسم الحالي 2023-2024، بتغلبه على النفط بهدف نظيف يوم الأحد.
وقال قائد الفريق علاء عبد الزهرة في تصريحات بعد فوز فريقه على النفط: “إن الشرطة دائمًا ما يعاني في الأمتار الأخيرة لبطولة الكأس، تعاهدنا كلاعبين على التركيز بشكل كبير من أجل التتويج بلقب كأس العراق”.

وأضاف: “الكادر التدريبي جهّز اللاعبين بشكل جيد، وأبعدهم عن فقدان التركيز بعد التتويج باللقب، بطولة الدوري أهم بكثير من بطولة الكأس، لأن الأخيرة تحتاج لعدد قليل من المباريات للتتويج بالبطولة، عكس بطولة الدوري الطويلة والمتعبة”.

وأكمل: “سنعمل على تتويج جهودنا كلاعبين وجهاز فني وإدارة، من خلال التتويج ببطولة الكأس التي ظلت عصية على النادي، نأمل بأن تسير الأمور على ما يرام هذه المرة، وأن لا تكون هناك أي ظروف أو أمور خارجة عن الإرادة، مثل حالات الطرد والإصابات والأخطاء التحكيمية”.

من جانبه، قال المصري عمرو فتحي المدرب المساعد لفريق الشرطة العراقي: “جماهيرنا كان لها دور في التأهل لنهائي كأس العراق، وكذلك التتويج بلقب الدوري، لاعبونا كانوا أكثر هدوءًا من المنافس، وعلى قدر ثقتنا بهم”.

وأضاف: “قدمنا واحدة من أفضل مبارياتنا طوال الموسم، واستحوذنا على المباراة بمجملها، تعودنا على ضغط المباريات، ونحن أكثر فريق جاهز بدنيًّا، رغم قوة المنافس في نهائي كأس العراق، فإن تحضيراتنا لن تختلف عن بقية المباريات”.

وأكمل: “علاء عبد الزهرة قائد حقيقي داخل وخارج الملعب وفي تدريباته، أتمنى أن يكون بقية اللاعبين بنفس مواصفاته والتزامه وأخلاقه، فريق الشرطة العراقي يمتلك لاعبين مميزين، وبإمكانهم التتويج باللقب لإسعاد الجماهير الوفية للقيثارة الخضراء”.

الشرطة العراقي يستهدف تحقيق الثنائية
ومن المقرر أن يقام نهائي كأس العراق في ملعب الشعب الدولي مساء غداً الأربعاء الموافق 10 يوليو 2024، في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت بغداد ومكة المكرمة، وسط توقعات بحضور جماهيري غفير من قبل أنصار الناديين.

وحسم فريق الشرطة العراقي لقب بطولة دوري نجوم العراق 2023-24، قبل جولة واحدة من نهاية المسابقة، بتغلبه على دهوك بهدف نظيف الأسبوع الماضي.

user

مقالات مشابهة

  • السفير البريطاني:بلادي وأمريكا ترفضان “التجربة” العسكرية في العراق
  • بُشرى سارّة عن الكهرباء.. بيانٌ جديد من وزير الطاقة!
  • طريقة جديدة لتدوير النفايات الطبية البلاستيكية عبر الكهرباء
  • “الشؤون الإسلامية” تنظم دورة علمية تأصيلية في جمهورية المالديف
  • العراق يشارك في قمة “الناتو” المنعقدة في واشنطن
  • “الكهرباء”: عطل تسبب بانقطاع الخدمة في عدة أحياء بالرياض
  • “ليس له أي تأثير”.. المرصد الفنزويلي يعلق على تمديد الترخيص الأمريكي المتعلق بالغاز
  • اختام ملتقى “استدامة” للتقنيات الزراعية بحضور تجاوز 800 زائر
  • مستمرة منذ 76 عامًا!.. الشرطة العراقي يتطلع لكسر عقدة “كأس العراق” غداً
  • “بيريل” يضرب تكساس.. ويقطع الكهرباء عن مليون منزل