قال المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الأحد، إنه لابد من إجراء محادثات دولية لإيجاد طريقة لتسوية الصراع في أوكرانيا وذلك في أقرب وقت ممكن.

ووصف شولتس في مقابلة مع قناة ZDF التلفزيونية، المشاورات الأخيرة حول التسوية الأوكرانية في مدينة جدة السعودية بأنها "مهمة للغاية"، قائلا: "في واقع الأمر هذه مجرد بداية".

وأشار المستشار الألماني إلى حقيقة أن محادثات جدة حضرها ممثلون من دول أكثر من اجتماع مماثل في كوبنهاجن في يونيو الماضي، مشددا على أن "هذا هو السبب في أنه يبدو من الملائم مواصلة هذه المحادثات لأنها تزيد الضغط على روسيا لجعلها ترى أنها تسير في طريق خاطئ ويجب أن تسحب قواتها لتسهيل السلام".

واستضافت مدينة جدة السعودية مشاورات حول تسوية النزاع في أوكرانيا يومي 5 و6 أغسطس الجاري، ويشارك في المؤتمر مندوبون من أكثر من 30 دولة، بما في ذلك البرازيل وبريطانيا والهند والصين والولايات المتحدة وجنوب إفريقيا ودول الاتحاد الأوروبي، ولم تتم دعوة روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن موسكو ستراقب اجتماع السلام بشأن أوكرانيا في المملكة العربية السعودية، لكن أهدافه لم تُفهم بعد.

وبحسب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، فإن الاجتماع في المملكة العربية السعودية لن يكون عديم الفائدة، إذا ساعد الغرب على إدراك أن خطة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي للسلام هي طريق مسدود.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المستشار الألماني أولاف شولتس أوكرانيا جدة السعودية محادثات جدة روسيا

إقرأ أيضاً:

بوتين يقدّم تعهدا جديدا بشأن الأزمة في أوكرانيا

تعهّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، بتحقيق كلّ "أهداف" بلاده في أوكرانيا، بينما يحقق الجيش الروسي تقدّما جديدا على الأرض.
 يأتي ذلك في وقت تحتفل موسكو بالذكرى الثانية لضم أربع مناطق أوكرانية.
في 30 سبتبمر 2022، وقع بوتين مراسيم بشأن ضم منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى منطقتي زابوريجيا وخيرسون جنوبا.
وبينما تسيطر موسكو على هذه المناطق بشكل جزئي، فقد نظمت فيها استفتاءات لصالح ارتباطها بروسيا، غير أنّ كييف والمجتمع الدولي لم يعترفا بذلك.
وكانت موسكو قد ضمّت شبه جزيرة القرم في العام 2014.
وقال بوتين في خطاب عبر الفيديو "الحقيقة إلى جانبنا. جميع الأهداف المحدّدة سيتم تحقيقها"، مهنّئا الشعب الروسي لمناسبة "يوم إعادة التوحيد" مع مناطق لوغانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون الأوكرانية التي تحتفل روسيا بضمّها في 30 سبتبمر.
كذلك، أشاد الرئيس الروسي بـ"حدث مصيري" قال إنّه فرض نفسه لحماية السكان الناطقين بالروسية في هذه المناطق الأوكرانية، في مواجهة "القومية المتطرّفة".

أخبار ذات صلة الجيش الأوكراني: هجمات جوية تستهدف كييف موسكو تعلن خسائر الجيش الأوكراني خلال 24 ساعة المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • المستشار الألماني شولتس: إيران تخاطر بإشعال المنطقة بأكملها
  • المستشار الألماني: نواصل العمل مع شركائنا لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • الكرملين يستبعد رد روسي نووي في الصراع مع أوكرانيا
  • في الـ75 من عمره.. أمريكي يعترف بالقتال لصالح أوكرانيا ويواجه السجن في روسيا
  • روسيا تستهدف 11 موقعا أوكرانيا بالطائرات المسيرة.. وتسجل أعلى عدد من الهجمات في شهر واحد
  • بوتين يقدّم تعهدا جديدا بشأن الأزمة في أوكرانيا
  • أوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانيا