حث المرصد الفاعلين في مجال حقوق الإنسان على التحرك من أجل رصد جرائم الدعم السريع، تمهيدًا لمحاكمتها دولياً وفرض عقوبات المرصد على قادتها وأعوانهم..

التغيير: الخرطوم

أدان مرصد مشاد لحقوق الإنسان الهجوم البشع الذي ارتكبته قوات الدعم السريع في منطقة حجر العسل بولاية نهر النيل، والذي أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة آخرين.

وقال المرصد عبر بيان، الاثنين، إن قوة من الدعم السريع اقتحمت منطقة حجر العسل الاحد وقامت بانتهاكات بحق الأهالي بعد هجوم على المنازل بهدف النهب والسلب.

واعتبر أن هذه الأعمال العدائية غير المبررة انتهاكًا صارخاً لحقوق الإنسان وقوانين الإنسانية الدولية، وشدد على ضرورة التحرك الفوري لإنقاذ حياة المدنيين من جرائم قوات الدعم السريع.

وطالب مرصد مشاد بالحسم العاجل لجرائم تلك القوات، وردعها حتى لا تتمدد في ارتكاب المزيد من المجازر.

كما حث الفاعلين في مجال حقوق الإنسان على التحرك لرصد جرائم الدعم السريع، تمهيدًا لمحاكمتها دولياً وفرض عقوبات على قادتها وأعوانهم.

وجدد المرصد دعوته للمجتمع الدولي لإدانة انتهاكات الدعم السريع، وتكثيف جهودهم لحماية المدنيين، الذين تتفاقم أوضاعهم الإنسانية بشكل مضطرد، والعمل على إجراء تدخلات إنسانية لسد الفجوة في الغذاء والمواد الإغاثية.

وشهدت منطقة حجر العسل بولاية نهر النيل خلال الأشهر الأخيرة تصاعدًا ملحوظًا في انتهاكات حقوق الإنسان على يد قوات الدعم السريع.

وتتراوح هذه الانتهاكات بين القتل والنهب والاعتداءات على المدنيين، تأتي في سياق النزاع المستمر في السودان الذي تفاقم منذ اندلاع القتال في أبريل 2023.

وأدت الاشتباكات المستمرة والاعتداءات على المدنيين، منذ بدء الحرب بين الجيش والدعم السريع، منتصف أبريل 2023، إلى نزوح جماعي للعديد من السكان، في ظل غياب تام للأمن والاستقرار.

الوسومآثار الحرب بين الجيش والدعم السريع الجرائم والانتهاكات حجر العسل حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجرائم والانتهاكات حجر العسل حرب الجيش والدعم السريع الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

صلاح الولي يدين الجرائم الواسعة التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع

أدان صلاح الولي نائب رئيس تجمع قوي تحرير السودان المكلف ووزير الزراعة والموارد الطبيعية بحكومة إقليم دارفور الجرائم الواسعة التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع لارتكابها في حق المدنيين العزل باقليم دارفور ومازالت مستمره حتي اليوم، وذلك بحرقها القري و تهجير مواطنيها العزل قسرا ونهب ممتلكاتهم .وقال صلاح في تصريح لسونا، إن ابرز هذه المناطق والقرى التي تم استهدافها تشمل بئر مزه ، حلة هرون ، ديسا ، باوكوري لغاية دونكي بعاشيم في الناحية الشرقية ، و بلغ عدد القري المتضررة اكثر من ١٧ قرية، مشيرا إلى أن السلوك الأجرامي من قتل المواطنين وحرق قراهم وتهجيرهم وتغيير اسماء المناطق هدف اساسي للمليشيا يضاف إلى سلسلة الجرائم الإرهابية التي ارتكبتها في الفاشر والخرطوم و ولاية الجزيرة والنيل الأبيض وسنار.وأضاف اغلب الشعب السوداني قرر الوقوف خلف مؤسساته في وجه هذه الميليشيات الارهابية التي تسعي لتغيير ديموغرافيا البلاد علي المستوى السياسي والاجتماعي.وأشار إلى ان تجمع قوي تحرير السودان يطالب الشعب السوداني بتفويت الفرصة على هذه الجماعات المرتزقة المجرمة والصمود ودعم القوات المسلحة والقوات المشتركة والمقاومة الشعبية وكل الأجهزة الأمنية، كما حث المنظمات الوطنية و الدولية بتخفيف معاناة المدنيين الذين نزحوا من قراهم وناشد وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية بايصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية السوداني يعلن الاستعداد للتفاوض “سعياً للسلام” .. استمرار المعارك في بعض أنحاء الخرطوم
  • شهود: عشرات القتلى جراء قصف طيران الجيش السوداني لمنطقة أبو حجار بولاية سنار
  • شبكة أطباء السودان: مقتل 2 من المواطنين وإصابة 5 آخرين بإصابات خطرة جراء دخول قوة مسلحة من الدعم السريع إلى منطقة حجر العسل
  • شبكة أطباء السودان: الدعم السريع يقتل ويصيب «7» أشخاص بمنطقة «حجر العسل»
  • على خلفية منع وصول البضائع إلى مصر ومناطق الجيش.. الدعم السريع تشهر سلاح الاقتصاد
  • وزارة الصحة الإتحادية تدين انتهاكات مليشيات الدعم السريع ضد المدنيين واستهداف المؤسسات والكوادر الطبية
  • الدعم السريع تكشف عن أسرى مصريين بطرفها وتفصح عن معلومات خطيرة تجاه مصر والتسليح والقتال مع الجيش السوداني
  • قوات الدعم السريع: ضبطنا مصريين شاركوا إلى جانب الجيش في الحرب الحالية، وهم أسرى لدينا الان
  • صلاح الولي يدين الجرائم الواسعة التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع